رجيم الزبادي والخيار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
رجيم الزبادي والخيار

الحمية الغذائية

يُعدّ الغذاء الصحي واحدًا من الطرق المهمة لحماية الجسم والسيطرة على مشاكل الجسم للتمتع بالحياة الصحية، مع ضرورة ممارسة النشاط الجسدي، للحفاظ على الوزن المثالي، وللحماية من أمراض عدة مثل؛ أمراض القلب، ارتفاع الضغط الدم، مرض السكري وعدة أنواع من السرطان[١]، ويجب التنويع في الأطعمة، والتقليل من الأملاح والسكريات، والحد من الزيوت المشبعة الضارة في الجسم.[٢]


رجيم الزبادي والخيار

يحتوي زبادي اللبن على البكتيريا النافعة التي تحمي الجهاز الهضمي من الجراثيم، والبكتيريا، وتفيد في تنزيل الوزن، وقد تساعد في تثبيط الشهية، ويحتوي الخيار على سعرات حرارية قليلة، لذا عند تناول زبادي اللبن مع الخيار؛ قد يساعد في تقليل السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، كما أن الزبادي مع الخيار، يُساعد على توفير كمية كافية من السوائل للجسم، كما يحتوي على البروتين بكميات كافية، ويحتوي على كمية قليلة من الدهون، ويحتوي على فيتامين B12 وB6، إضافة إلى الكالسيوم؛ إذ يحتوي على المغذيات أكثر من الحليب نفسه، ويوجد أنواع من الزبادي، فقد تحتوي على كمية قليلة من الدهون بنسبة 2% أو خالي من الدهون 0% أو كامل الدسم بنسبة 4% من الدهون، وأثبتت الدراسات أنّ تناول زبادي اللبن قليل الدسم، يُساعد في تنزيل الوزن، كما أنّ الخيار يحتوي على معادن وسوائل مهمة للجسم.[٣]


برنامج غذائي لرجيم الزبادي والخيار

فيما يأتي إحدى وصفات الرجيم الخاصة بتناول لبن الزبادي والخيار لمدة أحد عشر يومًا على التوالي:[٤]

  • اليوم الأول، اختيار أيّ نوع من أنواع اللبن قليلة الدسم، وتوزيعها من ثلاث إلى خمس وجبات مع إمكانية إضافة الخس مع اللبن.
  • اليوم الثاني، ينصح في هذا اليوم تناول إحدى أنواع الفاكهة، لتزويد الجسم بالعناصر والفيتامينات، ولكن يجب استثناء بعض الأنواع؛ كالمانجا، الموز، البلح، العنب، التين ، لاحتوائها على كميات عالية من السكر، ويجب تناول الخيار مع لبن الزبادي خلال وجبة العشاء.
  • اليوم الثالث، تكرار برنامج اليوم الأول.
  • اليوم الرابع، تكرار برنامج اليوم الثاني، بتناول أصناف الفواكه بالإضافة إلى الخيار مع اللبن الزبادي في وجبة العشاء.
  • اليوم الخامس، يحب إمداد الجسم بالبروتين الحيواني، مثل؛ الدجاج أو اللحم الحيواني مع الخيار والخس، ويمكن تناول السمك وإضافة الخس، مع ملاحظة ضرورة إزالة جلدة الدجاج.
  • اليوم السادس، يجب إمداد الجسم بأنواع الخضروات المسلوقة ما عدا البطاطا والبقوليات.
  • اليوم السابع، هذا اليوم مخصص لتناول أنواع الفاكهة على مدار اليوم كاملًا.
  • اليوم الثامن، يجب تناول الخيار مع اللبن موزع على ثلاث إلى خمس وجبات، مع إمكانية إضافة الخس.
  • اليوم التاسع، يتضمن هذا اليوم تناول أطباق من السلطة الخضراء خلال اليوم بأكمله، بالإضافة إلى تناول كوب من اللبن الزبادي مع الخيار في وجبة العشاء.
  • اليوم العاشر، يجب الحرص على تناول نوع من أنواع الفواكه المسموحة خلال اليوم مع تناول الخيار واللبن على العشاء.
  • اليوم الحادي عشر، وهو اليوم الأخير، وفيه يُمكن تناول ثلاث وجبات غذائية اعتيادية مع تجنب أيّ مأكولات مقلية أو دهنية.

وخلال هذه الأيام قد يخسر الشخص 9 كغ خلال 11 يومًا، مع الالتزام بهذا البرنامج، ويمكن تكرار الرجيم بعد الانتهاء منه مرة أخرى.


فوائد الخيار

يحتوي الخيار على فوائد عديدة بالإضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية قليلة، ويجدر بذكر أنه نوع من أنواع الفواكه وليس الخضروات، ويُعد مصدرًا مهمًا للمغذيات النباتية؛ إذ يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ومضادات للخلايا السرطانية، كما أنه يدعم الجسم بكمية كبيرة من السوائل؛ إذ إنّ 95% من ثمرة الخيار تتكون من الماء، كما أنّ قشرة الخيار، تعدّ الجزء الأكثر احتواءً على المواد المغذية، مثل؛ الألياف، والبيتا كاروتين، وهو مضاد أكسدة طبيعي، يُقوي جهاز المناعة، ومفيد لصحة الجلد والعيون، ويحتوي الخيار على معادن مهمة للجسم مثل؛ الكالسيوم والبوتاسيوم، ويجدر بالذكر أنّ الخيار يحتوي على فيتامينات مثل؛ فيتامين سي، وفيتامين ك.[٥]


فوائد الزبادي

يُعد اللبن من مشتقات الحليب، وهو مصدر مهم للكالسيوم، والبروتين، والبكتيريا النافعة للجسم؛ إذ يحمي الجسم من هشاشة العظام، ويفيد الجهاز الهضمي كما أنّ اللبن يدعم الجسم بالفيتامين B6 وفيتامين B12، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويوجد أنواع من اللبن قليلة الدهون، تُساعد على إنقاص الوزن، وأثبتت الدراسات أنّ اللبن قد يساعد في الحماية من مرض السكري النوع الثاني، كما أنه يحمي الأطفال والحوامل من التعرض لتسمم المعادن، ويوجد أنواع عدة للبن مثل؛ اللبن قليل أو منزوع الدسم، واللبن كامل الدسم.[٦]


المراجع

  1. "Importance of Good Nutrition", hhs.gov, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  2. "Healthy diet", who.int, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  3. "How yogurt with cucumber helps lose weight", naradanews.com,28-9-2016، Retrieved 14-12-2019. Edited.
  4. "DIET YOGURT AND CUCUMBER TO LOSE 9 KILOS", helthstore.blogspot.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  5. Jessie Szalay (12-5-2017), "Cucumbers: Health Benefits & Nutrition Facts"، livescience.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  6. Megan Ware (11-1-2018), "Everything you need to know about yogurt"، medicalnewstoday.com, Retrieved 15-12-2019. Edited.