فوائد الزبادي قليل الدسم للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد الزبادي قليل الدسم للرجيم

اللبن الزبادي

يعرف اللبن الزبادي بأنه منتج مصنوع من الحليب المخمر، الذي يوفر للجسم البروتين والكالسيوم، ويحفز البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويمنح اللبن الزبادي فوائد عديدةً للجسم، ويعتمد ذلك على نوعه الذي يتناوله الشخص، إذ إن إضافة السكر ومعالجته يمكن أن تجعل بعض منتجات اللبن الزبادي غير الصحية.

ويتم تصنيع اللبن الزبادي عن طريق تخمير سكر اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، والذي يؤدي إلى إنتاج حمض اللبنيك الذي يمنح اللبن نكهته الرائعة.[١]


فوائد الزبادي قليل الدسم للرجيم

يعد الزبادي من الأطعمة الصحية الشائعة، خاصةً الزبادي قليل الدسم، وتبين أنه يساعد في تخفيف الوزن ورفع مستويات الهرمونات التي تسبب الشعور بالامتلاء، وتجدر الإشارة إلى أن الزبادي المحتوي على مستويات قليلة من الدهون ونسبة عالية من السكر لا يعد خيارًا صحيًا،[٢]، ويمتاز الزبادي بمجموعة من الفوائد الداعمة للجهاز الهضمي، وفي ما يلي توضيح لها:[٣]

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يوجد العديد من أنواع الزبادي التي تحتوي على البكتيريا النافعة أو كما تسمى بالبروبيوتيك المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ يُعتقد أن بعض أنواع البروبيوتيك يمكن أن تقلل من الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى أنها تقي من الإصابة بالإسهال الناتج عن تناول المضادات الحيوية، وكذلك الإمساك.
  • غني بالبروتين: يمنح اللبن الزبادي كميةً كبيرةً من البروتين للجسم، والذي له دور في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وذلك من خلال زيادة استهلاك الجسم للطاقة، بالإضافة إلى أن تناول كمية كافية من البروتين يمكن أن يساعد على تنظيم الشهية؛ وذلك لما له دور في زيادة إنتاج الهرمونات التي تزيد الشعور بامتلاء المعدة، الأمر الذي يسهم في التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص، مما يساعد على التحكم بالوزن.


فوائد اللبن الزبادي قليل الدسم

يمنح اللبن الزبادي قليل الدسم الجسم العديد من الفوائد؛ حيث يساعد في التقليل من ضغط الدم من خلال التقليل من الآثار الجانبية للصوديوم؛ نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يسهم في التقليل من خطر تشكل حصى الكلى وانخفاض فقدان العظام، كما يحتوي اللبن الزبادي قليل الدسم على ما يقدر بـ 0.5-3% من الدهون، بينما يحتوي اللبن الزبادي خالي الدسم على 0.5% من الدهون، وفي حال أضيفت إلى الزبادي بعض المحليات لتحسين مذاقه فإنه يفقد بعض العناصر الغذائية.[٤]


فوائد اللبن الزبادي للجسم

يمنح اللبن الزبادي غير المحلى العديد من الفوائد العامة للجسم، يمكن ذكرها على النحو التالي:[٣]

  • غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم: يحتوي اللبن على مجموعة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ إذ إنه يحتوي على الكالسيوم الضروي لصحة الأسنان والعظام، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات (ب)، خاصةً فيتامين ب12 والريبوفلافين، وهما يؤديان دورًا مهمًا في وقاية القلب من الإصابة بالأمراض، ومنع حدوث بعض عيوب الأنبوب العصبي الخلقي، كما أن كوب من اللبن الزبادي يوفر 38% من احتياج الجسم من الفسفور، و12% من المغنيسيوم، و18% من البوتاسيوم، وجميعها معادن مهمة لأداء عدة وظائف وعمليات بيولوجية، مثل: التمثيل الغذائي، والحفاظ على صحة العظام، بينما لا يحتوي اللبن على فيتامين (د) بصورة طبيعية، وإنما يضاف إليه عند تصنيعه؛ وذلك لما له من دور في تعزيز صحة العظام والجهاز المناعي، والتقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، والاكتئاب.
  • تعزيز صحة جهاز المناعة: إن تناول اللبن الزبادي بانتظام -خاصةً عند احتوائه على البروبيوتيك- يساعد في تقوية جهاز المناعة والتقليل من فرصة الإصابة بالأمراض، وذلك للاعتقاد بأن البروبيوتيك تقلل من الالتهاب؛ أي أنها تفيد في العديد من الحالات الالتهابية التي تتراوح من الالتهابات الفيروسية إلى اضطرابات الأمعاء، كما قد تساعد على التقليل من الإصابة بالزكام ومدته وشدته، بالإضافة إلى أن احتواء اللبن على كميات قليلة من المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.
  • الوقاية من هشاشة العظام: إن احتواء اللبن على العديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحة العظام يساهم في منع الإصابة بهشاشة العظام، خاصةً عند كبار السن الذين تزيد لديهم فرصة الإصابة بهذه الحالة، كما أن الاشخاص الذي يعانون من هشاشة العظام هم أكثر عرضةً للإصابة بالكسور.
  • مفيد لصحة القلب: رغم احتواء اللبن على معظم أنواع الدهون المشبعة وكميات قليلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، إلا أنه يبقى مفيدًا لصحة القلب؛ إذ يوجد اعتقاد أن الدهون المشبعة مفيدة للقلب على عكس ما كان يتداول في السابق، لكن لا يوجد دليل قاطع يثبت صحة هذا الأمر، بالإضافة إلى أن تناول اللبن الزبادي يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب.


أنواع اللبن الزبادي

يوجد العديد من أنواع اللبن الزبادي، منها ما يأتي:[١]

  • الكفير: هو لبن زبادي سائل، يمكن صنعه في البيت عن طريق إضافة حبيبات الكفير إلى الحليب وتركه لمدة 12-24 ساعةً.
  • اللبن الزبادي اليوناني: هو النوع الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين مقارنةً بالأنوع الأخرى من اللبن، ومقابل ذلك فإنه يحتوي على كمية أقل من الكالسيوم.


المراجع

  1. ^ أ ب Natalie Butler, (11-1-2018), "Everything you need to know about yogurt"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  2. "10 "Low-Fat" Foods That Are Actually Bad for You", www.healthline.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Brianna Elliott (20-1-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، www.healthline.com, Retrieved 9-11-2019.
  4. KRISTEN MANCINELLI MS (8-11-2017), "Which Type of Yogurt Is Best? The Pros & Cons of 13 Different Kinds"، www.livestrong.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.