سبب حكة الرجلين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٧ يناير ٢٠٢٠
سبب حكة الرجلين

حكة الجلد

تُعدّ حكة الجلد مشكلة شائعة لدى البالغين، تتمثل بالشعور بالتهيّج غير المريح في الجلد، الذي يُولّد الرغبة بخدش الجلد، ويُمكن أن يُصاحب الحكة حدوث تغيرات في الجلد مثل؛ التشققات، وتقشر الجلد واحمراره، أو ظهور فقاعات عليه، كما يمكن ألّا تكون الحكة مصحوبة بأعراض أخرى، ويُمكن أن يتسبب الحك المتكرر للجلد، بتكون مناطق سميكة منه، وتعرضها للنزف أو إصابتها بالعدوى، كما تُصبح المنطقة أكثر حكًّا، كلما قام الشخص بفركها أو حكّها، ويُمكن أن تكون حكة الجلد شديدة، وقد تستمر لمدّة طويلة.[١]


أسباب حكة الرجلين

يُعدّ معرفة مسبب الحكة للرجلين أحد الخطوات الأولى لتحديد العلاج، وفيما يأتي توضيح للأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حكة الرجلين:[٢]

  • حكاك الحامل: يعرف حكاك الحامل بأنّه؛ حالة جلدية حميدة، تُصيب النساء الحوامل، وتختفي بعد أسابيع من الولادة، وتتمثل بالطفح الجلدي على الجذع والأطراف دون وجود سبب واضح ولكن يمكن إيعازها إلى التقلبات الهرمونية.
  • لويحات الحمل الحطاطية الحكية الشروية: وهي مشكلة جلدية تحصل خلال الحمل، وتتمثل بظهور بقع مرتفعة حمراء اللون من الجلد أو الإصابة بالطفح الجلدي على الأرجل والأفخاذ، أو على علامات التمدد الموجودة على البطن، تحدث هذه المشكلة بصورة خاصة في الثلث الأخير من الحمل، نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات.
  • متلازمة تململ الساقين: لا يُعرف المسبب الحقيقي لمتلازمة تململ الساقين، ولكن يُعتقد أنّها تحصل نتيجة عدم توازن العناصر الكيميائية التي تتدخل بحركة العضلات في الدماغ، وتتسبب المتلازمة بالشعور بالحكة أو الوخز أو الخدران في الأرجل، ويوصف الشعور وكأنّ شيء يزحف على الجلد، وتُحفّز المتلازمة الشعور اللاإرادي بتحريك الرجل.
  • تمدد الأوعية الدموية: يسبب تمدد الشعيرات الدموية الموجودة في الرجل، زيادة تدفق الدم للعضلات والأعصاب المحيطة بها، ممّا يسبب الشعور بالحكة، يحدث هذه التمدد عند القيام بأعمال بدنية جديدة أو بعد المشي، وتختفي الحكة بعد الاعتياد على العمل الجديد.
  • التهاب بصيلات الشعر: تسبب المشكلات الصحية التي تُؤثر على جهاز المناعة أو حب الشباب أو تجعّد الشعر إصابة الجلد بالعدوى، وبالتالي التهاب بصيلات الشعر، المتمثل بظهور تجمعات من الحب المصحوب بالحكة، ويمكن أن تكون المنطقة المحيطة بالحبة مصابة بالتقرح والاحمرار، ويمكن أن يظهر لدى بعض الأشخاص انتفاخات مليئة بالقيح.
  • نتوءات الحلاقة: يمكن أن تسبب حلاقة الرجل بالشفرة حدوث النتوءات المتمثلة بالتفاف الشعر المقطوع، ونموه داخل الجلد.
  • عودة نمو الشعر: يمكن أن تبدأ الحكة بعد مضي 12 إلى 48 ساعة من الحلاقة بالشفرة، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة عودة الشعر للنمو أو نمو الشعر تحت الجلد أو نتيجة جفاف الجلد.
  • لسعة الحشرات: يكون التفاعل الحاصل نتيجة لسعة الحشرة بسيط بالعادة ويسبب فقط الاحمرار والحكة البسيطة، كما يلاحظ الشخص ظهور منطقة مرتفعة من الجلد في المنطقة المحيطة من اللسعة، في حين يمكن أن تسبب اللسعة، تفاعل قوي يتطلب الذهاب للطوارئ، ويُسبب هذا التفاعل التقيؤ، زيادة سرعة نبضات القلب، الدوخة، وصعوبة التنفس.
  • السكري: يُحفّز فقر التروية الدموية المصاحب للإصابة بالسكري الجلد، فيؤدي الجفاف الشديد إلى الحكة بالرجلين، كما يسبب ارتفاع السكر في الدم تضرر الألياف العصبية في الجسم وبالتالي التهاب وتهيّج الجلد، وتدلّ الحكة على عدم انتظام مستوى السكر، كما تعدّ علامة مبكرة للإصابة بالسكري.
  • جفاف الجلد: يسبب استخدام مواد العناية بالجلد الشديدة، جفاف الجسم، أو طبيعة الجو جفاف الجلد، يمكن أن يصاحب هذا الجفاف الحكة بالجلد، كما يمكن أن تصاحب المشكلات الصحية في الجلد مثل؛ الصدفية والإكزيما جفاف الجلد وحكة الأرجل.
  • التهاب الجلد التماسي: تتضمن محفزات التهاب الجلد التماسي منعّمات القماش، ومنظفات الغسيل، والشامبو، والعطور، وعنصر النيكل الموجود في المعادن مثل؛ السحّابات.[٣]
  • بعض المشكلات الصحية: يمكن أن تكون الحكة علامة على الإصابة بمشكلة صحية خطيرة مثل؛ أمراض الغدة الدرقية، وأمراض الكبد مثل؛ التهاب الكبد الفيروسي ج، أو انسداد القناة الصفراوية أو تشمع الكبد، وأمراض الكلى المتقدمة، وسرطان الجلد.[٣]


علاج حكة الجلد

يوصي أخصائي الجلدية باتباع النصائح الآتية للمساعدة بتخفيف حكة الجلد:[٤]

  • وضع مادة ملطفة مثل؛ الكلامين أو المينثول، يمكن وضع المادة في الثلاجة للمساعدة بإعطاء هذا التأثير.
  • وضع مخدر موضعي يحتوي على تركيبة البراموكسين.
  • ترطيب الجلد بمرطب خالٍ من الإضافات والعطور.
  • وضع كمادات رطبة وباردة، أو مكعبات من الثلج لمدة 5 إلى 10 دقائق على الجلد المصاب بالحكة أو حتى تختفي الحكة.
  • أخذ حمام بدقيق الشوفان، ويُمكن إجراء هذا الحمّام بطحن كوب من الشوفان ليُصبح دقيقًا ناعمًا، ثم اختبار ملعقة من هذا الطحين، بوضعها في كوب من الماء الدافئ، وتحريكها للحصول على سائل حليبي، فإنّ لم يتشكل هذا المحلول، يُعاد طحن الحبوب أكثر حتى الحصول على السائل، ثم وضع طحين الشوفان في حمام مائي، ونقع الجسم فيه لمدة ربع إلى ثلث ساعة مع فرك الجسم بلطف، فيُنعّم هذا الحمّام الجسم بشدّة خاصة في حالة وجود بثور وفقاعات على الجلد، ناتجة عن حروق الشمس، والتسمم باللبلاب، أو الجدري.[٥]


المراجع

  1. "Itchy skin (pruritus)", www.mayoclinic.org,27-12-2018، Retrieved 23-9-2019. Edited.
  2. Valencia Higuera (13-6-2019), "11 Causes of Itchy Legs and What to Do About It"، www.healthline.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Jennifer Robinson (23-4-2019), "Why Do My Legs Itch?"، www.webmd.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.
  4. "How to relieve itchy skin", www.aad.org, Retrieved 23-9-2019. Edited.
  5. Stephanie Brown (14-9-2019), "How to Make Your Own Oatmeal Bath"، www.verywellfamily.com, Retrieved 23-9-2019. Edited.