طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠
طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي دهون مستخلصة من شجرة نبات الشّيا التي ترجع أصولها إلى بلاد جنوب أفريقيا، ولها لون أبيض عاجي، وقوامٌ كريميٌ متماسكٌ يجعل منها مادّةً سهلةً قابلةً للدّهن على أجزاء الجسم كافّةً، واحتواؤها على تركيز عالٍ من الأحماض الدهنية والفيتامينات يجعل منها مستحضرًا تجميليًا مثاليًا في معالجة المشكلات الجلديّة والتّخفيف منها، كما تحتوي على مضادّاتٍ للأكسدة والالتهابات، ولها دورٌ مميزٌ وفعالٌ في المساهمة في علاج مشكلات الشّعر المختلفة.[١]


طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

لزبدة الشّيا طرقٌ قليلة معيّنة لاستخدامها في المساعدة على علاج مشكلات الشّعر المختلفة، ومن هذه الطّرق ما يأتي:

  • إحضار ملعقة من زبدة الشّيا وإذابتها بالميكرويف أو على الغاز الكهربائي مدّة دقيقة واحدة والانتظار حتى تبرد، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر، وتدليك فروة الرّأس وخصلات الشعر كاملةً بها، مع إبقائها مدّة نصف ساعة على الشّعر، ثمّ غسل الشّعر جيدًا بالماء الدّافئ والشامبو المناسب للشّعر.[٢]
  • مزج الزّبدة المذابة مع مرطّب خاصّ بالشّعر؛ إذ يساهم هذا الخليط في علاج القشرة، ويمنع الحكّة والحساسيّة.
  • من الممكن استعمالها وحدها دون إدخال أيّ مرطّبات أو موادّ أخرى، بتطبيقها مباشرةً على فروة الرّأس.[٣]
  • من الأفضل تطبيق هذه الخطوات على الشّعر والوجه ليلًا قبل الخلود إلى النّوم.


فوائد زبدة الشيا للشعر

لزبدة الشّيا فوائد عديدة للشّعر وفروة الرّأس بأنواعها المختلفة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • إصلاح تلف الشعر: قد تُفقد بعض المواد الكيميائية المستخدمة على الشّعر رطوبته ورونقه وتجعله أكثر جفافًا، ممّا يؤدّي إلى إتلافه وتكّسره، لكنّ زبدة الشّيا تُصلح الشّعر، وتُعيد ترطيبه، وتحميه من التّأثيرات الجويّة، وتمنع تأكسد الجذور الحرّة المسبّبة للسّرطان، وعند وضعها على الشّعر وتدليك فروة الرّأس جيدًا يمكن ملاحظة فعاليتها؛ إذ يمكن لهذه الزبدة أن تحمي الشّعر من تأثير أشعة الشّمس الحارّة والماء السّاخن أيضًا، وتحميه من الملح والكلور الذي قد يسبب الضرر أثناء السّباحة.
  • منع تكسّر الشّعر وتقصّفه: تُنعِش الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها زبدة الشّيا فروة الرّأس، وتزوّد الشّعر وفروة الرّأس بالمواد والعناصر الغذائيّة المدعّمة لصحّة الشّعر ونموّه، وتقوّي البصيلات، وتقلّل من تساقط الشعر وفقدانه بفضل مضادّات الالتهابات والأكسدة المحتوية عليها، كما تزيد من كثافته وبريقه.
  • المساعدة على علاج حساسيّة فروة الرّأس وجفافها: تتأثّر فروة الرّأس وتتحسّس كثيرًا إثر بعض العوامل، وأكثرها تأثّرًا فروة الرّأس الجافّة، فتنمو داخلها القشرة وبعض البثور المؤلمة أحيانًا، لكن تعزّز زبدة الشّيا الدّهون والزّيوت الجيّدة داخل مسامات فروة الرّأس دون ترك بقايا لزجة أو زيتية عليها أو التصاقها بالمسامات، وتساهم زبدة الشّيا في علاج الأكزيما أو الصّدفية التي قد تسبّب ظهور الحبوب في فروة الرّأس، وتسبّب حساسيتها.
  • المحافظة على شكل الشّعر: إذ تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (هـ)، وهما يلطّفان فروة الرّأس الجافّة، ويغذّيان نهايات الشعر، إذ ينتشر الزّيت داخل مسامات الشّعر، ويزيده نعومةً ولمعانًا، كما تناسب الزّبدة الشّعر المجعّد وسريع التقصّف والكسر، وتحسّن ملمسه، وتزيد من جاذبيته وترطيبه.
  • تقليل ظهور التّجاعيد والشيب: تعزّز الأحماض الدّهنية والفيتامينات بناء الكولاجين وتجديده، وإعادة الشّباب إلى البشرة والشّعر معًا؛ ففي تجربة أُجريت على بضع نساء لمدّة 4-8 أشهر، إذ دُلكت أجسادهن وفروات شعرهنّ بهذه الزّبدة، وأصبحت بشرتهن أنظف وخاليةً من الأوساخ وآثار الشّمس وحروقها، وخفّفت زبدة الشيا من التّجاعيد والخطوط العريضة على الوجه، وأكسبت الشّعر لونًا غامقًا أدّى إلى إخفاء بعض الخصلات والشّعيرات البيضاء لدى النّساء، خاصّةً ممّن تجاوزن سنّ الأربعين.[٤]


الأعراض الجانبية لاستخدام زبدة الشيا

تعدّ زبدة الشيا مادةً طبيعيةً؛ لذلك فهي آمنة غالبًا إذا أُضيفت إلى الطعام أو عند الاستعمال الخارجي، إذ تطبق على البشرة مباشرةً، وحتى الوقت الحالي لم تُسجّل أيّ حالات لإصابة الأشخاص بحساسيّة جرّاء استعمال زبدة الشيا موضعيًّا على البشرة، أمّا إذا صاحب استخدامها شعور بالألم، أو التهيّج، أو الانتفاخ، أو صعوبة في التنفّس، لا بدّ من الذهاب فورًا إلى الطبيب.

بالنسبة لاستعمالها من قِبَل النساء الحوامل والمرضعات يمكن استهلاك زبدة الشيا في الأطعمة، بشرط ألّا تزيد عن كميّاتها الطبيعيّة؛ لأنّ مدى أمان استخدامها ما زال غير معروف في فترة الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعيّة، وبالنسبة للأطفال فإنّ زبدة الشيا أيضًا آمنة على الأغلب، سواء طُبّقت على البشرة خارجيًّا أم أضيفت إلى الطعام.[٥][٦]


المراجع

  1. Kathryn Watson (4-4-2018), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Kushneet Kukreja (3-11-2017), "28 Best Shea Butter Benefits For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. Kathryn Watson and Kristeen Cherney (27-11-2018), "What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine"، www.healthline.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  4. KIMBERLY RIGGINS, "What Are the Benefits of Raw Shea Butter?"، www.livestrong.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  5. Kristeen Cherney,Kathryn Watson (27-11-2018)، "What Is Shea Butter? 22 Reasons to Add It to Your Routine"، www.healthline.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  6. "SHEA BUTTER", www.webmd.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.