علاج ارتفاع الحرارة بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ١٧ أبريل ٢٠٢١
علاج ارتفاع الحرارة بالاعشاب


ما خطورة تأخير علاج ارتفاع درجة الحرارة؟

يُصاب الأشخاص البالغون أو الأطفال الرضع عادةً بحالات ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية، والتي يمكن أن تصل أحيانًا إلى 39.4 درجة مئوية أو أعلى، وغالبًا ما تختفي معظم حالات ارتفاع درجة الحرارة من تلقاء نفسها بعد فترةٍ تتراوح بين يومٍ أو ثلاثة أيام،[١] وقد يتسبب تأخير علاج ارتفاع درجة الحرارة ووصولها إلى 42 درجة مئوية بعددٍ من المضاعفات خاصّة عند الأشخاص ذوي المناعة الضّعيفة،[٢] التي تنتهي بنوبات الصّرع وتلف الدّماغ، ويتسرّب السائل من الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، الأمر الذي يتسبب بتشكّل وذمةٍ دماغية مهددة للحياة، ويمكن أن تؤدي إلى الموت.[٣][٤]



حقيقة أم خرافة: يمكن للأعشاب علاج ارتفاع درجة الحرارة؟

لا يوجد أيّة أدلة أو دراساتٍ علمية موثوقة حول فعالية الأعشاب في استخدامها لعلاج ارتفاع درجة الحرارة عند الإنسان، ولا توجد أيّة معلوماتٍ كافية حول أمان استخدامها للأطفال، لذلك يجب الحذر واستشارة الطبيب قبل الشّروع في استخدامها،[٥] ومن الأعشاب الممكن أن يلجأ بعض الأشخاص للمُساهمة في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة ما يلي:


المورينجا

خَلَصت دراسةٌ تمّ إجراؤها عام 2014 ميلادي، ونُشِرَت نتائجها في مجلّة Pakistan Journal of Pharmaceutical Sciences، أن استخدام لحاء شجرة المورينجا يمتلك تأثيرًا خافضًا للحرارة، الأمر الذي يشير إلى أنّ استخدامها يمكن أنّ يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، إلا أنّ ذلك ما زال بحاجةٍ لإجراء مزيدٍ من الدراسات بهدف إثبات فعالتها على البشر.[٦]


الألوفيرا

أشارت دراسةٌ تمّ إجراؤها عام 2020 ميلادي، ونُشِرَت نتائجها في مجلة Iranian Journal of Pediatric Hematology and Oncology، كان في مفادها أنّ استخدام الألوفيرا يمكن أن يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالعدوى التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبالتالي يمكن أن تخفّض بذلك حرارة الجسم، وتساهم في زيادة عدد كريات الدم الحمراء، ومن شأنها أن تحسّن الشّهية أيضًا، ولكنها بحاجة لدراسات أكثر لدعم ذلك.[٧]


أعشابٌ أخرى

يوجد عدد من الأعشاب الأخرى التي ينتشر استخدامها من أجل المساعدة على خفض درجة حرارة الجسم، إلا أن ذلك ما زال غير مؤكّد حتى الآن، ولا بدّ من إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فعاليتها، ونذكر من هذه الأعشاب ما يلي:[٨]

  • عشبة الخزامى الإنجليزية.
  • النعناع.
  • البيلسان الأوروبي.
  • البنفسج الحلو.
  • عشبة القيصوم (Yarrow).
  • عشبة الزوفا.
  • الثوم.
  • عشبة لسان الحمل.



هل يوجد توصيات تساعد على علاج ارتفاع درجة الحرارة؟

يوجد عدد من التّوصيات التي يمكن الأخذ بها للمساعدة على علاج ارتفاع درجة الحرارة، ويمكن بيان هذه التوصيات على النحو التالي:[٩][١٠]


  • أخذ قسطٍ من الراحة: يُنصَح المرضى ممن يواجهون ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم، بأخذ قسطٍ من الراحة قدر المُستطاع من أجل مساعدة الجسم على الشّفاء والتعافي، فخلال ارتفاع درجة حرارة الجسم يحدث استنزافٌ للكثير من الطّاقة في محاولةٍ لمقاومة العدوى.
  • خلع الملابس الزائدة: إذ يمكن لارتداء الملابس بكثرة أن يؤدي إلى زيادة في ارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك إحدى التوصيات التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم تتمثّل بتقليل الملابس للحدّ الذي يساعد على فقدان الحرارة الزائدة عن طريق الجلد.
  • الإكثار من شرب السوائل: يحتاج الجسم خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة إلى كمياتٍ كبيرة من الماء، إذ إنّ مقاومته للعدوى في هذه الفترة تستنزف كميات السوائل الموجودة في الجسم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي به إلى الجفاف، لذلك لا بدّ من شرب الماء، أو المشروبات المحتوية على الكهارل (مواد تتحوّل إلى أيونات في المحاليل، ومن ضمنها الصوديوم، والبوتاسيوم المتوافر بالدم لدعم وظائف الجسم) للمساهمة في ترطيب الجسم.
  • الاستحمام بالماء الفاتر: يمكن للعديد من الأشخاص أن يلجأوا إلى الاستحمام بالماء البارد عند إصابتهم بارتفاعٍ في درجة حرارة الجسم، لكن يمكن لهذا الأمر أن يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجسم، وبدلاً من ذلك يمكن الاستحمام بالماء الفاتر للمساعدة على خفض درجة حرارة الجسم، وتهدئة عضلات الجسم.



هل يوجد طعام يساعد على خفض ارتفاع درجة حرارة الجسم؟

يحتاج الجسم إلى الطاقة والعناصر الغذائية للمساعدة على مقاومة العدوى، وتقوية الجهاز المناعي، ومن الأطعمة الممكن أن تساعد على خفض درجة حرارة الجسم ما يلي:


  • الفواكه: تمتلئ الفواكه بما لا يقلّ عن 80% من الماء، والذي يلزم لترطيب الجسم، فضلاً عن أنها غنية بفيتامين (ج)، الضّروري لزيادة قوة مناعة الجسم، والمساعدة على إصلاح الخلايا.
  • حساء الدجاج: يمتاز حساء الدجاج بسهولة هضمه، وهو أحد أنواع الأطعمة التي يمكن اعتبارها مصدرًا غني بالبروتين الضّروري من أجل تعزيز قوّة الجسم المناعية عند الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، فضلاً عن أن حساء الدجاج الدافئ يمكن أن يهدّئ حالات التهاب الحلق، ويمدّه بالترطيب اللازم.
  • الأطعمة الغنيّة بمركبات البيوفلافونويد: يمكن أن تساهم الأطعمة الغنية بالبيوفلافونويد في تعزيز صحة الجسم العامة، فهي تمتلك قدرةً على تقوية الجهاز المناعي، كما أنّها تتواجد مُصاحبة لفيتامين (ج) في النباتات مما يجعلها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وتتوافر هذه المركبات في الفواكه الحمضية، كالليمون والبرتقال، أو الفلفل الأخضر، أو العنب، أو الكرز.[١١]
  • الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة: تساعد هذه الأطعمة على تقوية الجهاز المناعي، وأحد هذه المركبات هي مركب البيتا كاروتين، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ج)، ومن الأطعمة المحتوية عليها ما يمكن بيانه على النحو التالي:[١١]
    • الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين: الهليون، والمشمش، والشمندر، والشمام، وكبد البقر، والبروكلي، والخضراوات الورقية الخضراء.
    • الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ): زيت الذرة، واللوز، وزبدة الفول السوداني، والبندق، وبذور عباد الشمس، وسمك السلمون.
    • الأطعمة الغنية بفيتامين (ج): الكيوي، واللفت، والبابايا، وعصير البرتقال، والفليلفة الحمراء والخضراء والصفراء، والفراولة، والبطاطا الحلوة، والبندورة.


متى يجب مراجعة الطبيب عند ارتفاع درجة الحرارة؟

ينبغي مراجعة الطبيب في إحدى الحالات التالية حسب العمر: [٢]


الرضع والأطفال الصغار

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية أو أعلى.
  • الإحساس بعدم الارتياح.
  • استمرار الحمّى لأكثر من 3 أيام.


الأشخاص الكبار

  • تجاوز الحمّى لأكثر من 39.4 درجة مئوية.
  • في حال عدم الاستجابة للعلاج، وعدم انخفاضها خلال يومين.
  • مرافقة الحمّى لأعراضٍ أخرى، مثل تصلب الرقبة، أو الألم الشّديد في أيّ مكانٍ في الجسم، أو ضيق التنفس.


المراجع

  1. "How to Tell When a Fever in Adults Is Serious", www.healthline.com, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "What You Need to Know About Breaking a Fever", www.healthline.com, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  3. "Complications of Fever and How to React", www.cosinuss.com, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  4. "Fever", medlineplus.gov, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  5. "How to Treat a Viral Fever at Home", www.healthline.com, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  6. "Antipyretic activity of hydro-alcoholic extracts of Moringa oleifera in rabbits", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  7. "The effect of Aloe vera syrup on prevention of fever and neutropenia in children with acute lymphoid leukemia ", http://ijpho.ssu.ac.ir/, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  8. "Management of Fever in Children based on Persian Medicine", ijp.mums.ac.ir, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  9. "What are the best home remedies for fever?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  10. "Treating and Reducing a Fever", www.colorado.gov, Retrieved 10/4/2021. Edited.
  11. ^ أ ب "Starve a Cold, Feed a Fever?", www.webmd.com, Retrieved 10/4/2021. Edited.