علاج تبييض الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
علاج تبييض الوجه

تبييض البشرة

يسعى العديد من الأشخاص -خاصةً السيدات- لتبييض البشرة والحصول على بشرة مُشرقة وأفتح وأكثر صحةً، ويوجد العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يسعون إلى ذلك، مثل: ظهور البقع نتيجة التعرُض لأشعة الشمس، أو وجود عيوب في البشرة، مثل: البثور، أو حب الشباب، أو وجود التهابات تسبب ظهور التصبُغات، كما يوجد العديد من الطرق التي تُساعد على تفتيحها وتبييضها، منها ما هو دوائي ومنها ما هو طبيعي يُمكن تحضيره في المنزل.[١][٢]


علاج تبييض الوجه طبيًا

يوجد العديد من الطُرق التي تُسهم في تفتيح البشرة، وتُقلل التصبُغات والبقع، ويكون هدف هذه المنتجات تقليل تركيز مادة الميلانين في الجسم أو تقليل إنتاجها، وتُعد صبغة الميلانين المسؤولة عن منح البشرة اللون، كما تحميها من أشعة الشَّمس، وتتضمن التقنيات التي تُستخدم لتفتيح البشرة ما يأتي:[٣]

  • العلاج بالليزر: يمكن استخدام الليزر لتفتيح البقع الداكنة من الجلد؛ إذ يزيل الطبقة الخارجية منه، أو يُتلف الخلايا التي تنتج الميلانين، وقد يحتاج الشخص إلى عدة جلسات للعلاج بالليزر للحصول على النتائج المرجوة، وللمساعدة على التعافي بعد هذا العلاج يُمكن اتباع ما يأتي:
    • غسل المنطقة المعالجة برفق بصابون غير معطر ثم تجفيفها بعناية.
    • وضع جل صبار الألوفيرا أو الفازلين لتبريد المنطقة المعالجة وتهدئتها.
    • عدم إزالة أي قشور تظهر على الجلد.
    • تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول لتقليل الانزعاج، أو وضع كمادات ثلج بعد لفها بمنشفة لتقليل أي تورم.
    • وضع واقٍ من الشمس على المنطقة المعالجة لمدة 6 أشهر على الأقل لحمايتها من ضرر أشعة الشمس.
  • كريمات تفتيح البشرة: تتوفر عدَّة أنواع من الكريمات القوية لتفتيح البشرة، ويوجد نوعان منها، هما:
    • الكريمات التي توصف من قِبَل الطبيب، وعادةً ما تحتوي هذه الكريمات على واحد أو اثنين من مُركبات الهيدروكينون، أو الستيرويدات مثل الهيدروكورتيزون.
    • الكريمات التي يُمكن استخدامها دون وصفة طبية، والتي يجب الانتباه إلى مكوناتها بأن لا تحتوي على الهيدروكوينون أو الهيدروكورتيزون؛ إذ يوجد العديد من كريمات التفتيح التي تحتوي على مكونات طبيعية غالبًا لا تكون ضارّةً.


كيفية استخدام كريمات تفتيح البشرة

يُنصَح عادةً باستشارة الطبيب المختص قبل استعمال الكريمات لتفادي الآثار الجانبية المحتملة، كما يُنصح مستهلكوها بأخذ الاحتياطات الآتية:[٤]

  • استخدام أقلّ كمية على البشرة، مع وضعها على المناطق الغامقة فقط.
  • تجنب وضع الكريم على المناطق القريبة من العين أو الفم.
  • ينصح باستخدام واقٍ من أشعة الشمس لحماية البشرة من تأثيراتها القوية.
  • ينبغي الحذر والتأكد من عدم وجود مركبات الزئبق في المنتج.
  • التأكد من نسبة الهيدروكينون في المنتج، خاصّةً عند استخدامه دون وصفة طبية؛ إذ ينبغي ألا يحتوي على أكثر من 2% من المادة الكيميائية في المنتج.[٥]


الآثار الجانبية لتبييض البشرة

يُعد استخدام مستحضرات تبييض البشرة غير آمن، خاصّةً المنتجات التي تُستخدم دون وصفات طبية؛ نظرًا لانتشارها في بعض البلدان، وتتضمن الآثار الجانبية لهذه المستحضرات ما يأتي:[٦]

  • التسمم بالزئبق: تحتوي كريمات تبييض البشرة على مادة الزئبق التي تتسبب بحدوث تسمُم تتمثل أعراضه بالشعور بالخدر، وارتفاع ضغط الدم، والشعور بالإعياء، وزيادة الحساسية للضوء، والعصبية، والفشل الكلوي.
  • التهاب الجلد: يؤدي أحيانًا استخدام بعض مستحضرات تبييض البشرة إلى حدوث التهاب الجلد الذي يسبب احمراره، وظهور البثور والتقرحات الجلدية، والإصابة بالشرى، وجفاف البشرة وتقشيرها، وحدوث التورُم والتهيُج، والإحساس بالحرقة فيها.
  • التمغُر الخارجي: هو اضطراب جلدي يسبب تصبغ الجلد باللون الأزرق والأسود، ويحدث عادةً كأحد مضاعفات الاستخدام طويل الأمد لكريمات تبييض البشرة التي تحتوي على الهيدروكينون، خاصةً للأشخاص الذين يستخدمونها في مناطق واسعة من الجسم أو على كامل الجسم.
  • حب الشباب الستيرويدي: إذ يمكن أن يظهر على الصدر والظهر والذراعين وأجزاء أخرى من الجسم، وذلك عند الاستخدام طويل الأمد لكريمات التفتيح التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد، وتتضمن الأعراض ظهور الرؤوس السوداء، والندوب الحمراء، وكُتل حمراء مؤلمة.
  • المتلازمة الكلوية: هي اضطراب يحدث في الكلى، غالبًا ما يسبب تلف الأوعية الدموية في الكلى المسؤولة عن تخليص الجسم من الفضلات والمياه الزائدة، مما يؤدي إلى زيادة البروتين في البول، ويوجد ترابط بين الإصابة بالمتلازمة الكلوية واستخدام كريمات التبييض التي تحتوي على الزئبق، وتتضمن الأعراض حدوث تورُم حول العينين، وتورم القدمين، وظهور رغوة في البول، والإصابة بالإعياء، وفقدان الشهية.


العلاجات الطبيعية لتبييض الوجه

توجد عدة مكونات طبيعية يُمكن استخدامها لتفتيح البشرة، يُذكر منها ما يأتي:[٧]

  • الليمون: يحتوي الليمون على فيتامين ج المعروف بقدرته على إزالة أثر التصبُغات، مما يُساعد على التخلُص من البقع الداكنة والحصول على بشرة مُشرقة، ويُمكن استخدام الليمون بوضع عصيره على الوجه والرقبة باستخدام كرة قطنية وتركه لمدة 15 دقيقةً على الأقل قبل غسله، وتكرار ذلك مرتين أسبوعيًا.
  • العسل: يحتوي العسل على أحماض ومركبات نشطة تساعد على تقليل آثار التصبغ المفرط في البشرة، مما يقلل من ظهور البقع الداكنة، ويُمكن استخدامه بمزج ملعقة صغيرة منه مع عصير ليمون طازج ووضعه على الوجه والرقبة، ويُكرر ذلك مرتين أسبوعيًا.
  • جل صبار الألوفيرا: يحتوي الصبار على مركب نشط يثبط إنتاج الميلانين في البشرة، مما يساعد على تبييضها وإعطائها النضارة، ويُمكن استخدامه بمزج ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة صغيرة من السكر البني ووضعه على الوجه والرقبة، ويُغسل الوجه جيدًا بالماء، ويُكرَّر هذا العلاج مرتين أسبوعيًا.
  • اللبن: إذ يحتوي على مركبات فعالة في التخلُص من البقع الداكنة والتصبُغات، ويُمكن استخدامه بمزج نصف كوب من اللبن مع ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من العسل، ووضعه 20 دقيقةً على الوجه والرقبة، ويُكرَّر هذا العلاج مرتين أسبوعيًا على الأقل.
  • الخيار: إذ يحتوي على مُركبات تُقلل إنتاج الميلانين في البشرة، مما يُقلل التصبُغ ويساهم في تبييض البشرة، ويُستخدم بمزج شريحة خيار مع ملعقة من جل الألوفيرا ووضع المزيج لمدة 15-20 دقيقةً على الوجه، ويستخدم هذا العلاج مرةً واحدةً أسبوعيًا.
  • الكركم: إذ يحتوي على الكركمين كمادة أساسية في تكوينه، تمنع ظهور التجاعيد والبقع الداكنة الناتجة عن التقدم بالعمر، ويُمكن مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع العسل والقليل من اللبن الطازج، ووضع المزيج على الوجه حتى يجف، ثم يُغسل بالماء الفاتر، ويُكرر ذلك مرةً أسبوعيًا.
  • البابايا: استخدمت البابايا كعلاج لتفتيح البشرة؛ وذلك لأن مستخلصاتها تزيد من إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، مما يُحسِّن من مظهرها ويُقلل الندوب والعيوب فيها، ويُمكن استخدامها بهرس ثمرة البابايا مع عدة قطرات من عصير الليمون ووضعها لمدة 10-15 دقيقةً، ويُكرر ذلك مرتين أسبوعيًا.
  • قشر البرتقال: إذ يحتوي على العفص ومضادات الأكسدة والبوليفينول، مما يجعله علاجًا فعالًا لتفتيح لون البشرة، إذ تقضي هذه المركبات على تعب البشرة وتضفي إشراقةً طبيعيةً عليها، ويُمكن استخدامه بمزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، وملعقة صغيرة من قشر البرتقال المجفف، وملعقة صغيرة من العسل، وصنع عجينة توضع على الوجه حتى تجف، ويُستخدم هذا العلاج مرتين أسبوعيًا.
  • البطاطا: إذ تحتوي على البوتاسيوم والكبريت والكلور، وتساهم هذه المعادن في تخفيف الندوب وعيوب حب الشباب، مما يُعزز المظهر الصحي للبشرة، وتُستخدم بمزج 2-3 ملاعق كبيرة من عصير البطاطا الطازج مع عصير الليمون، ويوضع المزيج لمدة 10 دقائق على الوجه، ويكرر هذا العلاج مرتين أسبوعيًا.


الوقاية من اسمرار الجلد

يقي الشخص نفسه من البقع الداكنة في الجلد عن طريق العناية اليومية بالبشرة، وذلك عن طريق ما يأتي:[٨]

  • تقليل التعرض لأشعة الشمس: الذي يسبب الإضرار بالبشرة، مثل: ظهور النمش، والبقع البنية، وحروق أشعة الشمس، وللمحافظة على لون البشرة الموحّد يُنصَح باستخدام واقٍ من أشعة الشمس ذي نسبة حماية عالية، وارتداء ملابس ذات أكمام طويلة مع ارتداء القبعة والنظارات الشمسية أثناء التعرض للأشعة مدّةً طويلةً.
  • العناية بالبشرة بانتظام: ذلك عن طريق تنظيف البشرة وتقشيرها باستمرار لإزالة الطبقات الميتة من الجلد.
  • شرب الماء: يُنصح بشرب كميات وفيرة من الماء تتراوح بين 6-8 أكواب يوميًا، مما يساهم في تجديد خلايا البشرة لتبدو أصغر سنًا وأكثر إشراقًا.
  • نظام الغذاء الصحي: يُعدّ من العوامل المهمة للحفاظ على صحة الجلد، إذ يحتاج الأفرد إلى تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامينات مهمة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين (أ)، وفيتامين (هـ).
  • الحدّ من التدخين: لا يقتصر التدخين على الإضرار بصحة الجسم فقط، لكنّه يُلحِق الضرر بالبشرة؛ إذ إنّه يمنع تدفق الدم إلى الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه.


المراجع

  1. Laura Martin (8-11-2019), "How to Lighten Your Skin"، www.wikihow.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  2. Myrna St. Romain, "The Best Ways to Lighten Your Skin Tone at Home"، www.leaf.tv, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  3. "Skin lightening", www.nhs.uk, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  4. "Skin lightening", nhs,2019-8-31، Retrieved 2019-11-21. Edited.
  5. "Skin Lightening Treatments", webmd, Retrieved 2019-11-21. Edited.
  6. Adrienne Santos-Longhurst (22-7-2019), "Side Effects and Precautions of Skin Bleaching"، www.healthline.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  7. Atulya Satishkumar (22-10-2019), "9 Natural Ways To Lighten Your Skin Tone"، www.stylecraze.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  8. "How to Lighten Skin Fast, Overnight, Naturally, Permanently at Home", nlda, Retrieved 2019-11-21. Edited.