فوائد صابونة البابايا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
فوائد صابونة البابايا

البابايا: هي نوع من أنواع الفاكهة الإستوائية التي تكثر زراعتها في المناطق الإستوائية مثل الفلبين والبرتغال والهند والمكسيك وأمريكا الجنوبية وغيرها من المناطق، وتشتهر هذه الفاكهة بالعديد من المسميات منها الببايا والبباز والعمبرود وفاكهة الملائكة وغيرها من المسميات، وأكثر ما يميز هذه الفاكهة لونها قشورها الأخضر ومذاقها الذي يشبه مذاق المانجا والشام، ومحتواها على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ه و أ و ج ومعدن الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى محتواها على الألياف الغذائية والأنزيمات الهاضمة، كما أن لها العديد من الاستعمالات مثل استعمالها في صناعة المستحضرات الطبية مثل الصابون التي سنختص بالحديث عن فوائدها في هذا المقال.

 

فوائد صابون البابايا:


  1. توحيد وتفيح لون البشرة.
  2. علاج الحروق، ووقاية البشرة من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجة.
  3. التخلص من البقع الداكنة، فمن خلال استعمال صابونة البابايا يمكن التخلص من هذه البقع، فهي تحتوي على خصائص لتفتيح وتوحيد لون البشرة، بالإضافة إلى قدرتها على خفض نسبة إنتاج مادة الميلانين في الجسم.
  4. القضاء على حبوب الشباب والبثور، وذلك لإحتواء فاكهة البابايا على مادة شبيه بالغراء تعرف باسم Ezyme التي بدورها تساهم في التخلص من طبقات الجلد الميت، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيف البشرة من الأوساخ والأتربة المتراكمة على سطحها والتي تعد من أحد أسباب ظهور البثور وحبوب الشباب على البشرة.
  5. تليين البشرة ومحنها الإشراق والنضارة، وذلك باستعمال صابون البابايا بدلًا من الصابون العادي لتنظيف البشرة.
  6. تحافظ على صحة البشرة، فمن أحد أعراض البشرة الغير صحية جفافها، ففي حال ملاحظة تشققات في الجلد وإحمراره فهذا يعني بأن الشخص يعاني من مشكلة جفاف البشرة، وللتخلص من هذه المشكلة ينصح باستخدام صابون البابايا.
  7. علاج لدغات الحشرات والتخفيف من الألام الناتجه عنها، فالمادة التي تشبة الغراء التي تحتويها فاكهة البابايا تقوم بتحليل البروتينات والسموم الناتجه عن لدغات الحشرات، حيث إن هذا الأنزيم يعمل على تنظيف وغسل المنطقة المصابة والتخلص من الحكة التي نتجت عن اللدغة.
  8. تقي البشرة منالتعرض لظهور علامات التقدم في السن عليها مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع، وذلك لإحتوائها على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين ج، والتي بدورها تقي البشرة من أضرار الشوارد الحرة.

 

طريقة تحضير صابون البابايا:


  1. قطعة من صابون الغار.
  2. ثمرة بابايا.
  3. كمية من زيت اللوز الحلو.
  4. كمية من زيت الزيتون.
  5. كمية من عصير الليمون.
  6. كمية من ماء الورد.
  7. كمية من النشا.
  8. كمية من الحليب الجاف.

 

طريقة التحضير:


  1. تبشر صابون الغار وتوضع جانبًا.
  2. تقشر البابايا وتقطع على شكل شرائح، ثم توضع شرائحها في الخلاط الكهربائي ويضاف لها جميع المقادير باستثناء صابو الغار.
  3. يوضع المزيج في قدر على نار هادئة، ويحرك باستمرار حتى تذوب الصابون، وينصح الإبتعاد عن استعمال قدر من الألمنيوم كي لا تفسد الصابون.
  4. يصب الخليط في قوالب خاصة بالصابون، وتركها في منطقة باردة لمدة 7 أيام حتى تجف.
  5. يتم استخراج الصابون من القوالب، وتوضع في الثلاجة إلى أن يحين موعد استعمالها.