علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

تساقط الشعر عند الرجال

يُعاني ما يُقارب 85% من الرِجال من مشكلة تساقط الشَّعر الوراثي، خاصةً عند بلوغهم 50 عامًا من العُمر، وأحيانًا قبل ذلك، وعادةً لا يُشكِّل تساقُط الشَّعر مُشكلةً طبيةً تستدعي القلق، ولا يضُر بصحة الشخص، لكن يؤدي إلى القلق النَّفسي حول الشكل بعد التساقُط. وتؤدي بعض العوامل إلى زيادة مُشكلة الصَّلع، مثل: التدخين، وتناول بعض الأدوية، أو زيادة مستوى فيتامين أ، أو نقص البروتين، وأحيانًا قد يسبب الإجهاد والتوتر النَّفسي زيادة هذه الحالة، ولحُسن الحظ يوجد العديد من العلاجات الطبيعية والطبية التي تُساهم في حل مشكلة تساقُط الشَّعر والحد منها.[١]


علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال

يعتمد مدى استجابة المصاب للعلاج على حسب المسبب لتساقط الشعر، سواء كان وراثيًّا أم غير وراثي، وتتضمن طرق علاجه الطبية ما يلي:[٢]

  • الأدوية: التي تستخدم على المدى الطويل، كما أن التوقف عن تناول هذه الأدوية لا يزيد من مشكلة تساقط الشعر الموجودة، بل يعود المصاب إلى الحالة التي كان عليها، ومنها ما يأتي:
    • المينوكسيديل، يتوفر هذا الدواء دون وصفة طبية، ويمكن للرجال والنساء استخدامه، وتظهر نتائجه بصورة أفضل على التاج، وهو المنطقة الأمامية للشعر. ويتوفر مينوكسيديل على شكل محلول بتركيز 2%، ومحلول 4% ، ومحلول 5%، وتوجد بعض الآثار الجانبية لاستخدام هذا الدواء، والمشكلة الرئيسة في هذا العلاج هي الحاجة إلى الاستمرار بتطبيقه مرةً أو مرتين يوميًا، وعند التوقف عن العلاج يعود الشعر إلى التِّساقُط.
    • الفيناسترايد، يُستخدم هذا الدَّواء للرجال فقط الذين يعانون من تساقط الشعر، وهو من فئة الأدوية التي تسمى مثبطات إنزيم ألفا، ويساعد في تقليل تساقط الشعر عن طريق منع عمل الهرمونات الطبيعية في بصيلات فروة الرأس، ويجب على النساء الحوامل تجنب استخدامه، ويتوفر هذا العلاج على شكل أقراص توصف من قِبَل الطبيب، وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء الإصابة بالعجز الجنسي، أو انخفاض الرغبة الجنسية.
    • نظير البروستاجلاندين، وهو علاج موضعي يُمكن استخدامه للرجال والنساء.
    • بيماتوبروست.
  • زراعة الشعر: تُساعد الجراحة لزراعة الشعر في نمو شعر جديد، وتتم بأخذ بُصيلات شعر من منطقة خلف الرأس وزرعها مكان البُصيلات في المنطقة الفارغة من الشَّعر.
  • الليزر: يُمكن اللجوء إلى العلاج باليزر لعلاج مشكلة تساقط الشَّعر، إذ تعمل على تحفيز نمو شعر جديد.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية: يتم حقن البلازما التي يتم الحصول عليها من دم الشّخص نفسه، ويُعد ذلك من العلاجات الفعالة.


الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

يُمكن أن تساعد بعض الزيوت الطبيعية في تقليل مشكلة تساقط الشعر، ومنها ما يلي:[٣]

  • زيت الخروع: يساعد تدليك فروة الرأس بصورة متكررة بزيت الخروع على تحفيز جذور الشعر، وذلك بزيادة تدفُق الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس، كما يغذيها بالدهون الصحية ويمنع تكوُن القشرة، مما سيؤدي إلى نمو الشعر، ويُستخدم زيت الخروع بتسخينه قليلًا ووضعه على فروة الرأس وتركه ليلةً كاملةً، ويتم تكرار ذلك 3-4 مرات أسبوعيًا.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على دهون مغذية ومضادات أكسدة تُجدد فروة الرأس وترطبها، مما يساعد في تقوية بصيلات الشعر وتنشيط نموه، وتحمي فروة الرأس وألياف الشعر من التلف، ولاستخدامه يتم تسخين الزيت قليلًا وتدليك فروة الرأس به، وغسل الشَّعر بعد 4-5 ساعات، ويتم تكرار هذا العلاج 2-3 مرات أسبوعيًا.
  • زيت النعناع: إذ يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا، ويساعد في نمو شعر كثيف ويزيد طوله في غضون عدة أسابيع فقط، ولاستخدامه تُمزج 3-5 قطرات من زيت النعناع في كوب من الماء، وتوضع على فروة الرأس، ويتم تغطية الرأس بمنشفة دافئة 20-30 دقيقةً، ثم يُغسل الشَّعر بالشَّامبو، ويُكرر هذا العلاج مرتين أسبوعيًا.
  • زيت بذور القرع: إذ ثبت أنه يساعد في علاج الصلع الذكوري والثعلبة، فهو يحتوي على الكاروتين، والتوكوفيرول، والمواد المغذية التي تؤدي دورًا مهمًا في الشفاء، ويتم استخدامه بمزج ملعقة صغيرة من زيت بذور اليقطين مع ملعقة طعام زيت زيتون ووضع المزيج على فروة الرأس ليلةً كاملةً، ويُكرر ذلك مرتين أسبوعيًا.
  • زيت الزيتون: يمنع زيت الزيتون إنتاج هرمونات تساقط الشعر في فروة الرأس، مما يقلل من تساقط الشعر، ويعزز نموه الصحي، كما يعمل زيت الزيتون على تغذية فروة الرأس وحمايتها من الالتهاب، ويتم استخدامه بتسخينه قليلًا وتدليك فروة الرأس لمدة 4-5 دقائق وتركه ليلةً كاملةً، ويتم تكرار هذا العلاج ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • زيت الجوجوبا: يفيد لعلاج الصلع غير الوراثي، ويشبه تركيبه تركيب الزيت المنتج بصورة طبيعية عن طريق فروة الرأس، ويتم امتصاصه بسهولة، وهو غني بفيتامين (هـ)، الذي يزيل المواد الضَّارة التي تُسبب الصلع وفقدان الشعر، ويُمكن استخدامه بتدليك فروة الرأس لعدة دقائق وتركه لمدة 3-4 ساعات ثُم غسله، ويتم تكرار هذا العلاج 2-3 مرات أسبوعيًا.
  • زيت شجرة الشاي: يعد زيت شجرة الشَّاي مضادًّا للميكروبات، ويعالج قشرة الرأس الشديدة والتهابات فروة الرأس التي تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور بقع فارغة في الشعر، كما تعمل مضادات الأكسدة فيه على تجديد بصيلات الشعر، ويتم استخدامه بمزج 3-4 قطرات منه، مع ملعقتين طعام من زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ووضع المزيج على فروة الرأس لمدة ساعة، ويتم تكرار هذا العلاج مرتين أسبوعيًا.


تغيير نمط الحياة للحد من تساقط الشعر

يُمكن أن تساهم بعض التغييرات في نمط الحياة في تقليل مشكلة تساقُط الشعر، ومن هذه التغييرات التي يُمكن القيام بها ما يلي:[٤]

  • التوقف عن التدخين، إذ وُجد أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين التدخين وفقدان الشعر.
  • تدليك فروة الرأس الذي يُحفِّز الدورة الدَّموية فيها.
  • اتباع نظام غذائي متوازن للحصول على العناصر الغذائية الضَّرورية لنمو الشَّعر، كالخضار، والفواكه، والدُّهون الصحية، والبروتينات، ويُمكن إضافة الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحوم، والخضار الورقية، والبيض، والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3، مثل: سمك السلمون، والتونة، وبذور الكتان، وصفار البيض، والأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: البيض، واللحوم، والمأكولات البحرية.
  • تقليل التوتر بممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل: التمارين الرياضية، واليوغا، والتامل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • تناول مكملات البيوتين أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية، مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، والشوفان، والبصل.
  • تمشيط الشعر بلُطف دون شدِّه باستمرار.
  • الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية المستخدمة لتصفيف الشعر.
  • استشارة الطبيب إذا كان تساقُط الشعر ناجمًا عن تناول بعض العلاجات الدوائية، مثل: أدوية الاكتئاب، وسيولة الدَّم، وأدوية القلب، وارتفاع ضغط الدم.


المراجع

  1. " Men's Hair Loss: Treatments and Solutions", www.webmd.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. Gary W. Cole, MD, "Hair Loss in Men and Women (Alopecia)"، www.medicinenet.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. Kushneet Kukreja (29-10-2019), "Top 10 Home Remedies To Cure Baldness Naturally"، www.stylecraze.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  4. Jacquelyn Cafasso (3-1-2019), "17 Hair Loss Treatments for Men"، www.healthline.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.