علاج شعر الذقن عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
علاج شعر الذقن عند النساء

بواسطة: د. أريج الخولي

يسمى شعر الذقن عند النساء بكثرة نمو الشعر أو المشعرانية وهي عبارة عن حالة مرضية ناتجة عن زيادة إفراز هرمونات الذكورة عند المرأة وبشكل خاص التستوستيرون. لا يقصد في هذه الحالة الشعر الخفيف والفاتح الموجود عند كل النساء وإنما يقصد به الشعر الخشن ذو اللون الغامق الغير اعتيادي. وتتعدد الأسباب التي تؤدي لزيادة نمو شعر الذقن.

 

علاج شعر الذقن عند النساء:


يتركز العلاج على علاج المسبب لظهور الشعر وإزالة الشعر الموجود حالياً:

  1. الأدوية التي يمكن استخدامها:

  • حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستين تساعد في حل مشكلة الشعر الناتجة عن ارتفاع مستوى منشطات الذكورة ، وهو من العلاجات الشائعة عند النساء اللواتي لا يرغبون في الحمل، ومن أعراضها الجانبية المحتملة الدوخة، الغثيان، الصداع وألم المعدة.
  • مضادات الهرمون المنشط للذكورة: فهذه الأدوية تقوم بمنع الهرمونات الذكرية من الارتباط بمستقبلاتها في الجسم ، وعادة ما يصفها الطبيب بعد 6 أشهر من استخدام موانع الحمل إذا كان استخدام موانع الحمل غير فعال لعلاج المشكلة . من أكثر هذه الأدوية الشائعة الاستخدام هو السبايرولاكتون spirolactone ولكن يجب عدم استخدامها خلال الحمل لأنها تسبب تشوهات الجنين.
  • الكريمات الموضعية: ايفلورناثين ؛هو دواء يصرف بوصفة طبية لعلاج نمو الشعر الزائد عند النساء، يدهن مباشرة على منطقة الذقن فيعمل على إبطاء سرعة نمو الشعر الجديد ولكنه لا يزيل الشعر الموجود حالياً.
  1. الاجراءات التي يمكن عملها للتخلص من الشعر الزائد في منطقة الذقن وغيرها:

  • التحليل الكهربائي أو الكهرلة: تتضمن هذه العملية إدخال ابرة رفيعة جداً في كل بصيلة شعر فتقوم هذه الإبرة بإحداث تيار كهربائي يدمر بصيلة الشعر. تعتبر الكهرلة فعالة ولكنها مؤلمة بعض الشيء لذلك فوضع كريم يخفف من التنميل قبل البدء فيها يساعد على تخفيف الإحساس بالألم.
  • العلاج بالليزر: وهو عبارة عن حزمة من الومضات الضوئية المكثفة تخترق الجلد وتقوم بتدمير بصيلات الشعر وتمنع نمو الشعر من جديد، وقد تحتاج لعدة جلسات منه.
  1. الطرق المنزلية:

  • نتف الشعر: يعد نتف الشعر باستخدام الملاقط طريقة جيدة للتخلص من الشعر الشاذ ولكن لا يمكن استخدامه لإزالة الشعر من مناطق كبيرة.
  • الحلاقة: الحلاقة هي طريقة سريعة وغير مكلفة ولكنها تحتاج إلى التكرار بشكل كبير نظراً لأنها تقطع الشعرة عن سطح الجلد فقط دون إزالة بصيلة الشعر نفسها.
  • إزالة الشعر باستخدام الشمع: ويشمل وضع الشمع الساخن وهو سائل على منطقة الذقن وبمجرد أن يتصلب ويجف نزعها عن الجلد فيخرج معها الشعر الزائد. يساعد الشمع في إزالة الشعر حتى في المناطق الواسعة ولكن يحدث شعور بالحرقة أو الوخز مكانه ويؤدي إلى احمرار وتهيج البشرة المؤقت.
  • مزيلات الشعر الكيميائية: وهي متوافرة على شكل كريم، جل، أو لوشن، يتم فردها على الجلد حيث تعمل على تكسير بروتين الشعرة.

 

الأعراض التي قد ترافق ظهور شعر الذقن عند النساء:


  1. زيادة نمو الشعر في منطقة الرقبة، البطن، الصدر، الظهر
  2. خشونة الصوت
  3. تساقط شعر الرأس
  4. حب الشباب
  5. صغر حجم الثديين
  6. زيادة كتلة العضلات
  7. زيادة حجم البظر

 

الأسباب التي تؤدي لمشكلة شعر الذقن عند النساء:


  1. متلازمة تكيس المبايض
  2. متلازمة كشنغ الناتجة عن ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول
  3. فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي
  4. بعض أنواع الأورام السرطانية
  5. تناول بعض أنواع الأدوية مثل السايكلوسبورين، الكورتيزون، الدنازول، والفلوكسيتين.

 

العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور شعر الذقن عند النساء:


  1. وجود تاريخ عائلي أو شخصي لأي من الأسباب المؤدية لظهور الشعر
  2. العرق والأصول؛ فنساء منطقة البحر المتوسط وجنوب آسيا أكثر عرضة من غيرهم دون معرفة السبب
  3. السمنة ؛ فالسمنة تؤدي لزيادة إفراز هرمونات الذكورة التي تؤدي إلى ظهور الشعر.

 

للوقاية من شعر الذقن:


لا يمكن الوقاية من ظهور شعر الذقن عند النساء إلا إذا كانت المرأة تعاني من الوزن الزائد؛ فتقليل الوزن يساعد في منع حدوث زيادة الشعر خاصة إذا كانت تعاني من متلازمة تكيس المبايض.

 

المراجع :


<a href="https://www.healthline.com/health/excessive-or-unwanted-hair-in-women#treatment4">https://www.healthline.com/health/excessive-or-unwanted-hair-in-women#treatment4</a>

<a href="http://www.hormonehelpny.com/column/hirsutism.htm">http://www.hormonehelpny.com/column/hirsutism.htm</a>

<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hirsutism/symptoms-causes/syc-20354935">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hirsutism/symptoms-causes/syc-20354935</a>

<a href="https://beautyhealthtips.in/get-rid-of-hair-on-chin-under-chin-naturally/">https://beautyhealthtips.in/get-rid-of-hair-on-chin-under-chin-naturally/</a>

<a href="https://www.medicalnewstoday.com/articles/182659.php">https://www.medicalnewstoday.com/articles/182659.php</a>

<a href="https://www.webmd.com/women/guide/hirsutism-hair-women#1">https://www.webmd.com/women/guide/hirsutism-hair-women#1</a>