علامات بلوغ البنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

يعتبر بلوغ الفتاة تغيرًا نفسيًا وجسديًا في غاية الأهمية بالنسبة لها، حيث وعندما تصل الفتاة إلى حد من العمر، يصبح جسدها مهيئًا للتغير الذي سيحصل عندها، ويعد سن البلوغ الشائع لدى الفتيات ما بين الثالثة عشر والشامنة عشر من عمرها، وتحدث بعض التغيرات في جسد الفتاة ونفسيتها، كالتغير العقلي، والثقافي،  والاجتماعي، والجسدي، والنفسي، والجنسي. وبتعبير ألطف مفهوم لهذه العملية التغيرية في جسم الفتاة، هو الاُمنية الرقيقة في التشبه بالاُم، فهي تراقب حركات أُمها في كل لحظة وتحاول تقليدها ونقد كل حركة تقوم بها. فالفتاة في هذه المرحلة لا تستغرب من نموها ولا تخجل منه، فهو نمو في الجسم لا بد منه، وليس شيئًا يدعو إلى الخجل، بل يدعو للإفتخار والتغني بالكمال والجمال!

وعادة ما يعزى اختلاف علامات بلوغ الفتاة من واحدة إلى أُخرى، إلى التغير الهرموني في جسد كل منهما، ويلعب العامل الوراثي أيضًا دورًا مهمًا في تغير علامات البلوغ عند كل فتاة.

ومن أهم علامات بلوغ الفتاة:


_ نزول دم الدورة الشهرية لأول مرة: ومن هنا، يبدأ التغير الرئيسي في جسد الفتاة ونفسيتها, وهو من أعراض التغير الجسدي الخارجي عند الفتاة، وعلى الأُم في هذه المرحلة الحساسة تعريف ابنتها مفهوم الدورة الشهرية، وصحتها لجسمها, ومساعدتها على تصورها كحدث طبيعي يحدث لكل الفتيات، ولا يعد شيئًا غريبًا، أو مرضًا خارجًا عن المألوف، بل هو أمر طبيعي لا لزوم للخجل والتحرج منه، وتعليمها كيفية النظافة الشخصية باللطف واللين، والكلمة الطيبة. وقد تشعر الفتاة بعدة آلآم وانتفاخات في البطن وأسفل الظهر، وتمر الفتاة في الدورة الشهرية بتقلبات نفسية مزاجية، كعدم تقبلها للمزاح، أو ميلها للهدوء، والجلوس بعيدًا عن الأشخاص والأصدقاء والعائلة.

_ زيادة ملحوظة في النمو: ففي فترة البلوغ، تزيد نسبة النمو عند الفتاة ازديادًا ملحوظًا، ويزداد حجم ساقيها ويديها، و يحدث انتفاخ صغير في الثديين عندها.

_ نمو الشعر: يبدأ الشعر بالنمو في مرحلة البلوغ عند الفتاة, فيزداد نمو الشعر في منطقة الشرج والعانة، والإبط، وعلى الساقين, واليدين، وعند بعض الفتيات يزداد نمو الشعر على الوجه أيضًا.

_حدوث إفرازات مهبلية: فنشاط الاستروجين يعمل على تحفيز نمو الرحم والمهبل والفرج, وهو المسبب الأول لحدوث الإفرازات الأُولى عند الفتاة.

_ الزيادة في بروز الثديين: وهي من التغيرات الخارجية الواضحة على بلوغ الفتاة، فيبدأ الثديين بأخذ الشكل الأُنثوي المتكتل.

_ الحوض: وتبدأ حينها عظام الحوض بالإتساع، لكي تمكن الفتاة فيما بعد من الحمل والولادة وغيرها.

_ حدوث نعومة في الصوت: فالبلوغ عند الفتاة يجعل أوتارها الصوتية أكثر حدة ونعومة ولطافة.