فحص المخدرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
فحص المخدرات

تعرف المخدرات على أنها مجموعة من المواد التي يسبب تناولها الإدمان، وتعمل على إحداث خلل في أجهزة الجسم ووظائفه المختلفة، حيث إنها تعمل على تسميم الجهاز العصبي، وتحدث نوعًا من الخلل في الإدراك، وعدم القدرة على السيطرة على التصرفات، وتسبب غياب الوعي بشكل جزئي أو مطلق، كما أنها مواد محظورة الزراعة والبيع والتداول والتصنيع ولها عدة مسميات وأنواع كثيرة جدًا منها ما هو طبيعي ومنها ما هو صناعي ومنها ما هو مصنّع من مواد خام طبيعية.

 

ويسبب تناول المخدرات حالة تسمى حالة التحمّل، وينتج عن هذه الحالة نوع من التصعيد في التعاطي مع هذه المواد بحيث يصبح الجسم بحاجة إلى جرعات أكبر متنامية ولا نهائية مع مرور الوقت مما يسبب حالة من التلف في أجهزة الجسم وأعضاء الجسم المختلفة.

 

وقد تسبب الحاجة إلى المخدرات نزوع المتعاطي إلى الجريمة للحصول على المال لتأمين حاجته منها، كما يؤدي الاضطراب في الأجهزة واختلال الإدراك الناتج عن تعاطي المخدرات إلى الاعتداء على الآخرين تحت تأثير المخدر مما ينتج عنه عمليات إجرامية تمتد إلى القتل دون الوعي أو الاغتصاب أو حتى الاعتداء الجنسي على الأقارب والمحارم.

 

وتقسم المخدرات إلى عدة أنواع تبعا لتأثيرها أو تركيبها الكيميائي أو طريقة إنتاجها  حيث يمكن تقسيمها إلى ما يلي:


أ) حسب تركيب الكيميائي

1) الأفيونات

2) الحشيش

3) الكوكا

4) المنشطات

5) المثيرات للأخاييل

6) الباربيتورات

7) القات

8) الفولانيل

 

ب) حسب تأثيرها

1) المخدرات المنومة

2) مسببات النشوة

3) المواد المهلوسة

4) المواد التي تسبب السكر

 

ج) حسب طريقة الإنتاج

1) مخدرات المواد الطبيعية

وهي عبارة عن تلك المخدرات التي تنتج من مواد طبيعية بشكل كامل مثل القات والأفيون والحشيش.

2) مخدرات يتم تصنيعها من خامات طبيعية

وهي تلك التي يتم تصنيعها بعد أن تستخرج مكوناتها الأولية من مواد طبيعية ثم بعد ذلك يتم تحويلها بعمليات التصنيع إلى مخدرات مثل الكوكايين والهيروين

3) المخدرات المصنّعة كيميائيًا

وهي تلك المخدرات التي يتم تصنيعها من مواد كيميائية بشكل كامل تعطي أثرًا مشابها لتركيب بعض المخدرات الطبيعية مثل العقاقير المسكنة والمهلوسة والمخدرة الأخرى والتي تكون على شكل حبوب في أغلب الأحيان.

 

ويمكن كشف تعاطي المخدرات عن طريق إجراء بعض التحاليل الطبية حيث يظهر في هذه التحاليل ظهور بعض التراكيب الكيميائية التي يمكن من خلالها الاستدلال على تعاطي المواد المخدرة، وهناك بعض الدول التي توجب القيام بفحص تعاطي المخدرات عند الزواج، وبعض الشركات التي تطلب من الموظفين القيام بهذه التحاليل لغرض الكشف عن تعاطي المخدرات من عدمه.

 

ومن أهم طرق الكشف عن تعاطي المخدرات فحص البول، ويعد من أسهل الطرق وأكثرها استخداما وفيها يتم أخذ عينة بول للخاضع للفحص وتحليلها بشكل دقيق في مختبرات خاصة حيث من خلال فحص البول يمكن الاستدلال على ما يلي:

1) تعاطي المواد المنطشة من عدمه

2) تعاطي المواد المخدرة من عدمه

3) تعاطي المهلوسات من عدمه

4) تعاطي المواد المخدرة التي لها تأثير مُسْكِر من عدمه.