فوائد التمر الهندي

فوائد التمر الهندي

التمر الهندي

يعد التمر أحد أنواع النباتات دائمة الخضرة التي تنتمي إلى الفصيلة البقولية، تتميز بثمارها الصالحة للأكل، حيث يستخدم لُبّها الحلو والحامض على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات والأدوية التقليدية، كما يبلغ ارتفاع شجرة التمر الهندي ما يقارب 24 مترًا، وسيتناول هذا المقال فوائد التمر الهندي في عدة مجالات.[١]


فوائد التمر الهندي للبشرة

يحتوي لب التمر الهندي على أحماض ألفا هيدروكسي، والتي تشتهر بخصائص التقشير والقدرة على إزالة المسامات، وتقلل من البقع والعيوب المرتبطة بالعمر، كما أن لديها تأثيرًا مضادًّا للشيخوخة على البشرة، بالإضافة الى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة وتحفاظ على صحتها،[٢] ومن فوائد التمر الهندي للبشرة ما يأتي:

  • يعمل على تقشير البشرة، وذلك من خلال مزج الملح مع زبدة الحليب وكريمة الحليب والتمر الهندي، بعد ذلك تطبيق هذا المزيج على البشرة مع مراعاة تدليكها، ويُترَك المزيج لمدة 10 دقائق، بعدها يُغسَل باستعمال الماء البارد، ويفضل تكرار هذه العملية أكثر من مرة في الأسبوع الواحد؛ وذلك للحصول على أفضل النتائج.[٣]
  • يعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة، وذلك من خلال مزج التمر الهندي المطحون مع الماء لتتشكل عجينة ويصبح المزيج متماسكًا، بعد ذلك يتم تطبيق المزيج على البشرة، ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل باستعمال الماء الفاتر، كما يمكن مزج التمر الهندي المطحون مع عصير الليمون وعسل النحل الطبيعي، وتطبيق المزيج على البشرة وتركه لمدة 30 دقيقةً، وثم يُغسل باستعمال الماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه العملية أكثر من مرة في الأسبوع الواحد؛ للحصول على أفضل النتائج.[٤]
  • يستخدم في علاج السيلوليت، وذلك من خلال مزج التمر الهندي المطحون مع السكر وعصير الليمون وبيكربونات الصودا، ثم تطبيق المزيج على البشرة مع مراعاة تدليكها، وتركه لمدة 10 دقائق، بعدها يُغسل باستعمال الماء الفاتر.[٤]

 

فوائد التمر الهندي للمرأة الحامل

يعد التمر الهندي من الأغذية الآمنة للمرأة الحامل وللجنين، وله العديد من الفوائد، منها ما يأتي: [٥]

  • يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لجسم الجنين؛ لأن التمر الهندي يحتوي على نسب عالية من مادة النياسين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات، منها: فيتامين أ، وفيتامن (ج)، وفيتامين (ك)، إذ إن جميع هذه المواد والفيتامينات تحافظ على صحة الجهاز المناعي لجسم الجنين.
  • يعمل على وقاية جسم المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك؛ فهو يساعد على تليين المعدة؛ وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية.
  • يحافظ على وزن المرأة الحامل، فشرب عصير التمر الهندي يمدها بالإحساس بالشبع وعدم الرغبة بتناول الطعام؛ وذلك لأنه يحتوي على معدلات كبيرة من الألياف الغذائية.
  • يعمل على تقليل الغثيان والدوار الذي يصيب المرأة الحامل؛ ففيه نسب عالية من المركبات التي لها القدرة على مقاومة الغثيان والتقيؤ.
  • يعالج سكري الحمل، للتمر الهندي القدرة على تثبيت مستويات السكر في الدم بمساعدة الفلافونويد والبوليفينول الموجود فيها، ويعد سكري الحمل حالةً صحيةً تحدث أثناء الحمل، حيث ترتفع مستويات السكر في الدم، وعادةً ما يعود إلى طبيعته بعد الحمل.
  • يعالج التورم وآلام العضلات، تعد الدوالي والتورم حول الكاحلين وآلام العضلات من المشكلات الصحية الشائعة التي تواجهها النساء الحوامل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة، ويمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في التمر الهندي أن تساعد في علاج تلك الحالات والشعور بالراحة.


فوائد التمر الهندي للجسم

للتمر الهندي فوائد صحية عديدة، ومنها:[٦][٧]

  • مفيد لصحة القلب، يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول، تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد أيضًا في التقليل من نسب الكوليسترول الضار، والذي يعد سببًا رئيسًا لأمراض القلب.
  • يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، الذي يلعب دورًا مهمًّا في خفض ضغط الدم، وله تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسكري.
  • يحسن الدورة الدموية، فهو مصدر جيد للحديد؛ حيث توفر وجبة واحدة أكثر من 10% من الاحتياجات اليومية منه، إذ يلعب دورًا مهمًّا في إنتاج عدد خلايا الدم الحمراء المناسب، والذي يزود العضلات والأعضاء المختلفة بالأكسجين لتعمل بطريقة صحيحة، ويؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم، الذي يتسم بالشعور بالضعف والتعب والصداع والاضطرابات والمشكلات في المعدة، لذلك ينصح بتناول الكثير من التمر الهندي للوقاية منه.
  • يحسن صحة الأعصاب، من الفيتامينات الأكثر أهميةً في التمر الهندي الثيامين، وهو جزء مهم من مجموعة فيتامين (ب)، والموجود بكميات كبيرة في التمر الهندي، إذ يعد الثيامين مسؤولًا عن تحسين وظيفة الأعصاب، وكذلك نمو العضلات، مما يمكن أن يساعد على النشاط والقوة والحفاظ على ردود الفعل.
  • فقدان الوزن، من المركبات الفريدة التي يمكن استخلاصها من التمر الهندي أو الموجودة في بهار التمر الهندي هو مركب حمض الهيدروكسيتريك، ويرتبط بفقدان الوزن؛ إذ ثبت أنه يثبط وجود إنزيم في الجسم يساعد في تخزين الدهون.
  • مفيد لمرضى السكري، فالنظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات قد يزيد من مستويات الجلوكوز والأنسولين غير المنضبطة في الدم، وهي مشكلة كبيرة بالنسبة للذين يعانون من مرض السكري، فيمنع التمر الهندي من عمل إنزيم ألفا أميليز، الذي يمنع بدوره من امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، بالإضافة إلى أن المحتوى العالي من المغنيسيوم في التمر الهندي قد يساعد أيضًا في منع مرض السكري.
  • تمتلك أوراق التمر الهندي وزيته خصائص مضادةً للالتهابات ومضادةً للسرطان، بما في ذلك الحد من آلام المفاصل والتهابها، والحالات الروماتيزمية، والنقرس، كما أنه يقلل من تهيج العين الناتج عن التهاب الملتحمة المعروف أيضًا بالعين الوردية.
  • يعمل على تحسين التّمثيل الغذائي وذلك لما يحتويه من الألياف التي تساعد على الهضم، وتقي من الإمساك، والإسهال وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي تساعد على خفض الوزن، وقد يستخدمه البعض كمليّن ومسهّل في بعض الحالات.[٨]
  • تخليص الجسم والدم من الفضلات، واحد من أكثر الأعضاء تضررًا في نظامنا بسبب أسلوب الحياة هو الكبد، وله دورٌ حاسم في إزالة الفضلات والهضم، ويمكن أن يكون التمر الهندي خيارًا رائعًا للعناية بالكبد ويجب أن يؤخذ كغذاءٍ منتظم في حالة تسمم الكبد الناجم عن الكحول أو حالات الكبد الدهنية غير الكحولية.[٨]
  • مفيد لصحة العين ويمنع جفافها، لاحتوائه على فيتامين أ المهم لصحة العين.[٩]
  • مفيد للعظام، لاحتوائه على الكالسيوم ومعادن أخرى.[٩]
  • مقاومة مرض السرطان، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ودوره في تحسين مناعة الجسم، وتعدّ مضادات الأكسدة الطبيعية الأخرى في التمر الهندي تحد من آلام المفاصل والتهاب، وحالات الروماتيزم، والنقرس.<ref name="JHztIKK9rs">John Staughton (10-19-2019), "7 Amazing Benefits Of Tamarind"، www.organicfacts.net, Retrieved 22-10-2019. Edited.


محاذير استخدام التمر الهندي

يوجد حالات خاصّة يمنع فيها استهلاك التمر الهندي بكمياتٍ كبيرة من أهمّ هذه الحالات:[٩]

  • الحامل و المرضعة : لا توجد دراسات كافية ما إن التمر الهندي ممكن أن يؤثر على الحامل أو المرضعة ولكن يفضل تجنّب استهلاك التمر الهندي بكميات كبيرة.
  • مرضى السكري: التمر الهندي قد يخفّض مستويات السكر في الدم، لكن هناك قلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم. إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، ينصح بمراقبة مستويات السكر في الدم . قد تكون هناك حاجة لتعديل الجرعات للأدوية.
  • الجراحة: التمر الهندي قد يخفض مستويات السكر في الدم، وهناك قلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة حيث ينصح بعدم شرب التمر الهندي قبل أسبوعين من العملية الجراحية .

المراجع

  1. "Tamarind", britannica, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  2. "10 Effective Ways To Use Tamarind For Skin Care", stylecraze,3-7-2019، Retrieved 20-10-2019. Edited.
  3. "Tamarind (Fruit and Ingredient)", eplatform, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "tAMARIND FOR silky smooth skin", readanddigest, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  5. "Pregnancy Food Cravings: Is Tamarind Safe During Pregnancy?", tinystep,30-8-2018، Retrieved 20-10-2019. Edited.
  6. Kerri-Ann Jennings, (20-7-2016), "What Is Tamarind? A Tropical Fruit With Health Benefits"، healthline, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  7. John Staughton (19-10-2019), "7 Amazing Benefits Of Tamarind"، organicfacts, Retrieved 20-10-2019. Edited.
  8. ^ أ ب "10 Benefits of Tamarind for your Health", meditativemind.org, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  9. ^ أ ب ت "TAMARIND", www.webmd.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.