فوائد الجوز واللوز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ٥ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد الجوز واللوز

الجوز واللوز

كثيرًا ما نستهلك المكسرات وندخلها في نظامنا الغذائي وجبةً خفيفةً ولذيذةً، وغنية بالفوائد الصحية، والجوز واللوز من أشهر هذه المكسرات، فالجوز مصدر جيد للدهون الصحية والبروتين والألياف، ويعزز صحة القلب والعظام، وغيرها من الفوائد، ويتوفر الجوز نيئًا أو محمصًا ومملحًا أو غير مملح؛[١] إذ يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف، ويمكن تناول اللوز نيئًا أو محمصًا كوجبة خفيفة أو إضافته إلى أطباق حلوة أو مالحة. [٢]


ما هي فوائد الجوز واللوز؟

تتضمن فوائد الجوز واللوز ما يأتي:

فوائد اللوز

تتضمن فوائد اللوز الصحية الآتي: [٣]

  • يحمي من أمراض القلب والنوبات القلبية: يساعد اللوز في تقليل مستويات الكوليسترول الضار بالدم وانخفاض ضغط الدم ويحمي من السمنة وزيادة الوزن، وهي ثلاثة من أكبر عوامل الخطر المرتبطة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية؛ إذ يحتوي اللوز على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة القلب وتمنع من الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يوفر مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والأرجينين والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والبوتاسيوم والتي تعدّ جميعها مهمة لصحة القلب.
  • يدعم وظيفة الدماغ الصحية يعدّ اللوز من أفضل الأطعمة المفيدة دماغيًا، إذ يحتوي على الريبوفلافين وكارنيتين، وهما عنصران غذائيان رئيسيان قادران على التأثير الإيجابي على النشاط العصبي ومنع التدهور المعرفي، ويساعد اللوز على مكافحة الإجهاد التأكسدي، وتحسين الذاكرة ومحاربة الأمراض العصبية والحماية من الخلل المعرفي المرتبط بالعمر، وانخفاض خطر الالتهاب الذي يمكن أن يسبب اضطرابات في الدماغ، بما في ذلك؛ الخرف ومرض الزهايمر.
  • يحافظ على صحة الجلد فهو مصدر غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى التي تغذي البشرة وتقلل من علامات الشيخوخة، ويحتوي على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب سرطانات الجلد من خلال محاربة الإجهاد التأكسدي؛ كسوء التغذية والتلوث والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتساعد دهون اللوز الصحية، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين الدورة الدموية في الحفاظ على ترطيب البشرة وقدرتها على التئام الجروح بشكل أفضل.
  • يتحكم في مستويات السكر في الدم ويمنع مرض السكري تتضمن فوائد اللوز القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري الشائعة مثل؛ زيادة الوزن، والالتهابات والمستويات العالية من الإجهاد التأكسدي، كما أنه يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ومنع مقاومة الأنسولين.
  • يساعد على فقدان الوزن وتقليل الإفراط في تناول الطعام بالرغم من الكمية العالية نسبيًا من السعرات الحرارية في اللوز، إلا أن الدهون الصحية والألياف الغذائية الموجودة في اللوز تساعد على فقدان الوزن، لأنّها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يحد من الإفراط في تناول الطعام.
  • يزيد من امتصاص العناصر الغذائية يحتاج الجسم لكميات كافية من الدهون في النظام الغذائي من أجل امتصاص العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون الصحيح، مثل؛ الفيتامين أ وفيتامين د، واللوز من الدهون القادرة أيضًا على التأثير إيجابيًا على الجهاز الهضمي، وتقليل تراكم الأحماض وموازنة درجة الحموضة في الجسم.
  • يحسن من صحة الجهاز الهضمي يحتوي اللوز وخاصة قشرة اللوز على مركبات البروبيوتيك تساعد على الهضم وإزالة السموم والنمو البكتيريا الصحية داخل الأمعاء.
  • يمكن أن يُكافح السرطان والالتهابات يحتوي اللوز على غاما توكوفيرول، وهو نوع من فيتامين E يعمل كمضاد قوي للأكسدة، مما يحارب أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المرتبط بالسرطان، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستات والثدي.
  • يُحافظ على صحة الأسنان والعظام يحتوي اللوز على المغنيسيوم والفوسفور، التي تلعب دورًا في بناء أسنان وعظام قوية والحفاظ عليها. وقد تتضمن فوائد تغذية اللوز القدرة على المساعدة في منع تسوس الأسنان، ومكافحة تسوس الأسنان، وتقليل خطر كسور العظام ومحاربة هشاشة العظام.

فوائد الجوز

تتضمن فوائد الجوز الصحية ما يأتي: [٤]

  • غني بمضادات الأكسدة إذ يحتوي على فيتامين E والميلاتونين ومركبات نباتية تسمى البوليفينول، كلّها تسهم في منع الإجهاد التأكسدي الناتج عن ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم الذي يُعزز تصلب الشرايين.
  • مصدر نباتي لأحماض أوميغا 3 الدهنية وهي دهون أساسية ومفيدة لصحة الجسم تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويجب توافرها في النظام الغذائي، ويحتوي الجوز على 2.5 غرام من دهون أوميغا 3 لكل 2 غرام.
  • يقلل من الالتهابات ويرجع ذلك لمحتواه من البوليفينول الذي يكافح الإجهاد التأكسدي والتهاب الذي يسبب العديد من الأمراض بما في ذلك؛ أمراض القلب والسكري من النوع الثاني ومرض الزهايمر والسرطان.
  • يعزز صحة الأمعاء تتأثر الأمعاء بالطعام الذي نتناوله فيمكن أن تسبب الأطعمة غير الصحية الميكروبات والالتهابات والأمراض المعوية مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسرطان، ويعد الجوز من الأطعمة التي تدعم صحة الأمعاء وزيادة البكتيريا المفيدة.
  • قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان قد يقلل البوليفينول الموجود في الجوز من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك؛ سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان القولون والمستقيم.
  • يساعد في التحكم في الوزن فبالرغم من أنه غني بالسعرات الحرارية، إلّا أنّه يُساعد على الشعور بالشبع والتحكم بالشهية.
  • يساعد على خفض ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم، يعدّ عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويعد الجوز واحدًا من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وينصح بإدخاله إلى النظام الصحي لمرضى ارتفاع ضغط الدم.


ما هي مضار الجوز واللوز؟

تتضمن أضرار الجوز واللوز ما يأتي:

أضرار اللوز

من المخاطر المحتملة لتناول اللوز ما يأتي: [٢]

  • قد يتعرض الشخص لحساسية ناتجة عن تناول اللوز، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات تجنب تناوله، ومن الأعراض التي تدل على الإصابة بالحساسية؛ التورم وصعوبة في التنفس بعد تناول اللوز، ويجب طلب المساعدة الطبية الفورية، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللوز التحقق من تغليف الأطعمة الجاهزة والتأكد من أن الأطباق في المطاعم لا تحتوي على المكسرات.
  • الاختناق، وخاصة لدى الأطفال وبعض كبار السن، وأي شخص يعاني من صعوبة في البلع، يجب عليهم تجنب المكسرات الكاملة، وفي بعض الحالات مثل الأشخاص المصابون بالخرف، ومرض باركنسون، معرضون أكثر لخطر الاختناق ودخول الطعام إلى الرئتين.

أضرار الجوز

أمّا مخاطر ومضار الجوز المحتملة ما يأتي: [١]

  • الجوز كثيف السعرات الحرارية، وينصح بتناولها باعتدال للحد من مخاطر زيادة الوزن.
  • يرتبط الاستهلاك المفرط، وأكل كميات كبيرة من الجوز بالإصابة بالإسهال، وذلك بسبب احتوائه على الزيوت والألياف، أو لأنّ لديهم حساسية تُجاهه.
  • قد يصاب الشخص بحساسية ناتجة عن تناول الجوز وقد تظهر عليه أعراض مثل؛ الطفح الجلدي أو صعوبة في التنفس بعد تناول الجوز، فيجب طلب العناية الطبية.


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the health benefits of walnuts?", medicalnewstoday, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "The health benefits of almonds", medicalnewstoday, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  3. "Almonds Nutrition: Heart-Healthy Brain Booster or Fat Trap?", draxe, Retrieved 21-7-2020. Edited.
  4. "13 Proven Health Benefits of Walnuts", healthline, Retrieved 28-7-2020. Edited.