فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٠ مايو ٢٠٢٠
فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع

الرطب

الرّطب هي ثمرة شجرة النخيل، تزرع في العديد من المناطق الاستوائية في العالم، ويجري تجفيف هذه الثمرة وبيعها للدّول الغربية، ويمكن معرفة إذا ما كانت الرّطب مجفّفةً أم لا بناءً على مظهرها؛ إذ تشير القشرة المتجعّدة إلى أنّه قد جرى تجفيفها، بينما تشير القشرة النّاعمة إلى النّضارة، وتكون هذه الثمرة ذات حجم صغير إلى حدّ ما، وتتراوح في اللون من الأحمر الفاتح إلى الأصفر الفاتح، وهي ذات نكهة حلوة. [١]

كما أنّ الرّطب غنيّة بالعناصر الغذائية المهمّة، ولها مجموعة متنوّعة من المزايا والاستخدامات، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود اختلاف في الفوائد بين التّمر أو الرطب، إذ يعدّ الرّطب مرحلةً سابقةً لنضج الّتمر، مع وجود اختلاف قليل في القيمة الغذائية حسب طور نمو الثّمرة.[١]


فوائد الرطب للحامل في الشهر التاسع

توجد عدّة فوائد للرطب للحامل في الشّهر التاسع، منها:[٢]

  • تملك الرّطب تأثيرًا يشبه الأوكسيتوسين على الجسم، والأكسيتوسين هرمون يزيد من حساسية الرّحم، ممّا يساعد على تحفيز تقلّصات الرّحم.
  • تقلّل من نزيف ما بعد الولادة بالطّريقة التي يعمل بها الأوكسيتوسين.
  • تحتوي ثمار الرطب على أحماضٍ دهنية مشبعة وغير مشبعة، والتي توفّر الطّاقة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى ذلك يسهم السيروتونين والكالسيوم الموجود في ثمار الرطب في تقلّص العضلات الملساء في الرّحم.
  • يمن لتناول الرّطب أثناء الحمل أن يساعد على الولادة بسهولة.
  • يساعد على الشّعور بالامتلاء؛ بفضل الألياف الموجودة في التّمر، كما أن هذه الألياف تخفّف من الإمساك، وتقلّل من خطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل.
  • تحتوي الرطب على الفولات، والذي يضمن نضوج الحبل الشّوكي للطفل بطريقة صحيحة، وتجنّب عيوب الأنبوب العصبي.


فوائد الرطب للجسم

توجد عدّة فوائد للرطب، منها:[٣]

  • المساعدة على تخفيف الإمساك: ففي الطّب التونسي التقليدي يجري استخدام الرّطب لعلاج الإمساك، إذ تعدّ الرطب من الأطعمة الغنية بالألياف الضرورية لتعزيز حركات الأمعاء الصّحية وضمان المرور المريح للغذاء عبر القناة المعوية، كما أنّ هذه الفواكه المجفّفة تحتوي على مستوياتٍ مرتفعة من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان التي تعزّز الهضم عن طريق زيادة البراز، وقد تساعد أيضًا على تخفيف أعراض الإمساك.
  • التخلّص من الاضطرابات المعوية: فالرّطب تحتوي على ألياف قابلة للذّوبان وغير قابلة للذّوبان، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تحفّز هضم الطّعام وتضمن مرورها عبر الجهاز الهضمي.
  • المساهمة في علاج فقر الدّم: فالرّطب تعدّ مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد، إذ يمكن أن يسهم نقص الحديد في فقر الدّم، لذا فإنّ زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل التمور يمكن أن يساعد على التّخفيف من أعراض فقر الدّم.
  • الوقاية من أمراض القلب: إذ إنّ الرطب فعّال في تقليل مستوى الدهون الثلاثية والإجهاد التأكسدي، وكلاهما ممن عوامل خطر أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنّ الرطب غنيّة بالمواد المضادة للاكسدة، والتي قد تساعد على منع تصلّب الشّرايين، وتساعد على الحدّ من خطر الإصابة بالسّكتة الدّماغية.
  • المساهمة في علاج العجز الجنسي: ذلك بفضل المستويات العالية لمكوّنات الإستراديول والفلافونويد فيه، والتي تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنويّة وتنقّلها.
  • الوقاية من العمى الليلي: إذ يرتبط نقص فيتامين (أ) بالعمى الليلي، إلى جانب أعراض أخرى، مثل: جفاف العين، وزيادة خطر العدوى، وبما أنّ الرطّب غنيّة بالكاروتينات التي هي نوع من فيتامين (أ) فإنّ التمر يساعد على منع العمى الليلي والحفاظ على الرّؤية الصّحية.


أسئلة شائعة حول تناول الرطب خلال الشهر التاسع من الحمل

هل يساعد الرطب على تحفيز المخاض؟

في دراسة أجريت في عام 2011 على 69 امرأة حامل تناولن ستة حبات من الرطب في اليوم لمدة 4 أسابيع، وخلصت الدراسة إلى أن أن تناول التمر يمكن أن يحرض المخاض.[٤]

كم عدد الرطب التي تحفز المخاض في الشهر التاسع من الحمل؟

في إحدى الدراسات تم إعطاء الحامل سبع حبات في اليوم من الرطب حتى بدأ المخاض النشط، وسبع حبات من الرطب تعادل ما حوالي 80 غرامًا من التمور.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب Brianna Elliott, (March 21, 2018), "8 Proven Health Benefits of Dates"، www.healthline.com, Retrieved 18/5/2019. Edited.
  2. "Dates During Pregnancy: Do They Really Ease Labor?", www.mamanatural.com, Retrieved 18/5/2019. Edited.
  3. "13 Proven Health Benefits Of Dates", www.organicfacts.net, Retrieved 18/5/2019. Edited.
  4. "Is Eating Dates During Pregnancy Safe — and Can It Help Labor?", www.healthline.com, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  5. "Natural Labor Induction Series: Eating Dates", evidencebasedbirth.com, Retrieved 10-5-2020. Edited.