فوائد تمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

التمر: يعرف التمر بالعديد من المسميات منها البلح والبسر والرطب، ويعتبر التمرمن أكثر الثمار الغنية بالعناصر الغذائية، وهي من الفاكهة التي تنمو في فصل الصيف وتكثر زراعة التمر في المناطق الصحراواية من أجزاء الوطن العربي، يحيط ببذرة هذه الثمرة غلاف ورقي يعرف باسم القطمير، وهذا الغلاف يفصل بين الثمرة التي تأكل والبذرة، كما أن طول هذه الثمرة يتراوح طولها ما بين 20- 60سم وقطرها يتراوح ما بين 8-30 مم.

 

فوائد التمر الصحية:


للتمر العديد من الفوائد منها:

  1. أنه يعمل على إعادة بناء خلايا البشرة: وهذا لأن التمر يتضمن في تركيبته على العديد من الفيتامينات التي تعمل على تجديد البشرة.
  2. يحمي البشرة من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها من تجاعيد وغيرها، وذلك لأن التمر يتضمن في تركيبته على مواد مضادة للأكسدة، وللحفاظ على بشرتك ما عليك سوى تناول 3 حبات من التمر عند الإفطار بشكل يومي.
  3. يزيد من إنتاج الكولاجين، وذلك لتضمن التمر في تركيبته على فيتامين C .
  4. يعمل على تقوية الشعر ويعمل على تغذيته، وذلك لأن التمر يتضمن في تركيبته على حمض البانتوثينيك الذي يعمل على زيادة نمو الشعر ويعمل على تعزيز بصيلاته مما يحد من تساقط الشعر، لذلك ينصح بتناول 3 حبات من التمر بشكل يومي عند الإفطار، وتنظيف الشعر مرة في الأسبوع باستعمال زيت مغذي.
  5. يساعد في التخلص من الشوائب، وذلك لأن التمر لديه الإستطاعة على تسهيل الهضم والتخلص من السموم في الجسم.
  6. يوفر للجسم الطاقة وذلك لأن التمر غني بالسكريات مثل السكروز والجلوكوز والفركتوزكما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعتبر من المعادن الهمة في تبديل السكر المتواجد في الجسم إلى طاقة، كما انه يزيد من نشاط الجسم، وللحصول على العديد من فوائد التمر عليك تناول عدد فردي من حبات التمر.
  7. يستخدم في علاج فقر الدم الناتج عن إنخفاض معدل الهيموغلوبين في الجسم، لذلك فإن تناول التمر يساعد في علاج فقر الدم وذلك لإحتواء التمر على الحديد الذي يمد الهيموجلوبين ويساعده في علاج فقر الدم، كما أن التمر يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على إمتصاص الحديد المتواجد في الجسم، إن توفير الحد الطبيعي من الحديد في الجسم يجعل الشخص يشعر بالراحة والإسترخاء، ينصح ويفضل تناول التمر مع كوب من الحليب الفاتر أكثر من مرة في اليوم الواحد وأقلها مرتين في اليوم الواحد.
  8. إن تناول التمر يساعد الأشخاص الذين يرغبون بإكتساب الوزن في زيادة وزنهم، وهذا بفضل الفوائد التي يتضمنها التمر في تركيبته.
  9. يستخدم في علاج الإمساك، وذلك لأن التمر يتضمن في تركيبته على مستويات مرتفعة من الألياف التي لها قابلية للذوبان، وهذا يساعد في تقوية نشاطالأمعاء وحركتها الصحية، وهذا من خلال القيام بنقع 10 ثمرات من نبات التمر بعد التخلص من البذور المتواجدة فيه في كأس من الماء طيلة فترة الليل، وفي صباح اليوم الجديد الذي يليه نقوم بطحن هذا المنقوع مع كمية قليلة من الماء لكي نحصل على شراب جيد القوان.
  10. يعمل على تحسين عمل الجهاز العصبي، وذلك لأن التمر يتضمن في تركيبته على العديد من الفيتامينات التي تساهم في تعزيز وتقوية عمل الجهاز العصبي، فتناول التمر يعتبر نظام صحي يساهم في توزيع مختلف أجزاء الجسم مع بعضها بشكل سليم وصحيح، فالبوتاسيوم الذي يتضمنه التمر في تركيبته يساعد في الحفاظ غلى صحة الجهاز العصبي ويجعل عملية النوم والصحوة أفضل وأحسن، كما أن الموادة المضادة للأكسدة التي يتضمنها التمر والتي تمنع الجذور الحرة الذي تعتبر المسؤولة عن الأداء الإدراكي في الجسم، للحفاظ على صحة الجهاز العصبي ما عليك سوى تناول القليل من حبات التمر.
  11. يحافظ على الحمل الصحي وذلك لأن التمر يتمن في تركيبته على الكثير من العناصر الغذائية التي تمنح الأم والجنين العديد من الفوائد أثناء مرحلة الحمل، كما أن التمر كما ذكرنا سابقأ بأنه يقلل من الإمساك والعديد من المشاكل التي تواجه المرأة الحامل خلال فترة الحمل، كما أن تناول ما يقارب 6-8 حبات من التمر في اليوم الواحد يعمل على تعزيز قوة عضلات الرحم وتسهيل عملية الولادة، كما أنه يمكن للمرأة الحامل مزح التمر المطحون مع الحليب الفاتر وتناول هذا المشروب الصحي، لكن ينصح المرأة الحامل تجنب تناول التمر نهائيًا في مراحل الحمل الأولى لأن تناول التمر في مراحل الحمل الأولى قد يعرض المرأة الحامل لفقدان وخسارة الجنين.
  12. يعد التمر من المواد الغذائية التي لا تتوي على الكوليسترول والدهون الزائدة، لذلك يمكن استبدال التمر مع المواد الغذائية التي تحتوي على الدهون والتي تعمل على إنتاج الكولسترول، كما أن التمر يمد الجسم بنفس المستويات التي يتطلبها الجسم من السعرات الحرارية.
  13. يساعد الجسم في التخلص من السموم التي تنتج عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكحول بشكل زائد،كما أنه يمكنك التخلص من عادة تناول المشروبات الكحولية وذلك من خلال نقع 5 ثمرات من نبات التمر بعد إزالة بذورها في كأس من الماء لعدد من الساعات، ومن ثم شرب هذا المنقوع مرتين خلال اليوم الواحد.
  14. يحافظ على صحة العظام وذلك لأن التمر يتضمن في تركيبته على المنغنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم، وكما يعرف بأن الوجبات التي تحتوي على السيلينيوم تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان كما أنها تعمل على تقوية العظام.
  15. يعمل على حماية القلب والمحافظة عليه، فإن تناول التمر يساهم في تنظيم مستوى ضربات القلب كما أنه يحافظ على نسبة ضغط الدم في الجسم، وذلك لأن البوتاسيوم الذي يتضمنه التمر في تركيبته يخفف من نسبة خطر تعرض الأشخاص للسكتات الدماغية والعديد من الأمراض التي لها إرتباط بصحة القلب، كما أن المغنسيوم المتواجد في التمر يعمل على تحسين منوظائف القلب، لذلك ينصح بتناول عدد فردي من حبات التمر يوميًا وذلك لمنع تعرض الأشخاص للإصابة بأي مشكلة من المشاكل التي تصيب القلب.
  16. يجعل الجسم أكثر قدرتًا على ممارسة القدرة الجنسية بشكل متواصل، وذلك لأن التمر غني بالألياف والفيتامينات متث فيتامين B1 وB2 وB5 وB3 وفيتامين C وفيتامين A1 كما أنه غني بالبروتين، وللحصول على فائدة التمر يجب عليك نقع التمر طيلة فترة الليل وفي صباح اليوم التالي قم بطحن التمر باستعمال المطحنة الكهربائية ومن ثم إضافة القليل من العسل وكوب من الحليب الفاتر ومن ثم شرب هذا الخليطمرة واحدة في كل صباح.