فوائد الشاي الاسود للشعر

فوائد الشاي الاسود للشعر
فوائد الشاي الاسود للشعر

الشاي

ينتج الشاي الأسود من شجيرة تسمى كاميليا سينينسيس، ويكوّن اللون الأسود للشاي من عملية تسمى الأكسدة، ففيها تتحول الأوراق من اللون الأخضر إلى اللون البني والأسود، وعملية الأكسدة تعني تعرّض الأوراق للهواء الرطب الغني بالأكسجين، والشاي الأسود مؤكسد بالكامل، والشاي الأخضر يأتي من النبات نفسه لكن دون التعرّض لعملية الأكسدة، ويحتوي الشاي مادة الكافيين التي تعطي الطاقة، والشعور باليقظة، ويحتوي كذلك مادة محفزة تسمى الثيوفيلين، التي تُسرّع معدل ضربات القلب وتعزيز اليقظة لدى الفرد.[١]


فوائد الشاي الأسود للشعر

يعتبر المحتوى الهائل من مضادات الأكسدة والكافيين في الشاي الأسود مفيدًا لصحّة الشعر، إذ تشتمل فوائد الشاي الأسود على الشعر في تعزيز نمو الشعر وتضفي عليه لونًا طبيعيًا ولمعانًا، ومن فوائد الشاي الأسود للشعر ما يلي ذكره[٢]:

  • يساعد في منع تساقط الشعر: يمكن لشرب الشاي الأسود أن يساعد في منع تساقط الشعر، إذ يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحقيقة أن الشاي الأسود مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة المتشكّلة في الجسم وتقليل الإجهاد - وهما السببان الرئيسيان لتساقط الشعر المبكّر لدى النساء[٣].
  • تعزيز نمو الشعر: أكد علماء يابانيون أن الشاي الأسود الصيني المخمر مع بكتيريا الرشاشيات (Aspergillus sp)، يمكن أن يحفّز نمو الشعر بعد أسبوعين من التطبيق الموضعي له على الشعر[٤].
  • يضيف اللمعان للشعر: يمكن للشاي الأسود أيضًا أن يضفي لمعانًا على الشعر الباهت، فبعد غسل الشعر بالشامبو يمكن استخدام مشروب الشاي الأسود وشطف الشعر به.
  • تعزيز لون الشعر: وذلك بمزج الحناء مع الشاي الأسود ووضعه على فروة الرأس والشعر، وتركه لمدة 1-2 ساعة ثم غسله بالشامبو.


فوائد الشاي للجسم

لإضافة الشاي إلى الروتين اليومي فوائد متعددة تعود بالنفع على الجسم، ومنها:[٥]

  • يحتوي الشاي مضادات أكسدة، التي تزيل الجذور الحرة، وتقلل من تلف الخلايا في الجسم، وهذا من شأنه تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة، ومن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي مجموعة البوليفينول، ومنها: الكاتيشين، والثيافلافين التي تحافظ على الصحة العامة.
  • مفيدٌ لصحّة القلب، يحتوي الشاي مضادات أكسدة أخرى تسمى فلافونيدات، التي تعزز صحة القلب، ويساعد تناوله بشكل منتظم في تقليل الإصابة بأمراض القلب، ويشمل ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول.
  • الشاي يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، إذ يساعد البوليفينول الموجود في الشاي في الحفاظ على أمعاءٍ سليمة من خلال تعزيز نمو البكتيريا النافعة وتثبيط البكتيريا الضارة، ويحتوي الشاي خصائص مضادة للجراثيم تقتل الميكروبات، وتعزز بكتيريا الأمعاء.
  • يقلّل من خطر الإصابة بمرض السّكري: يعاني منه ما يقارب 29 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن للشّاي الأسود أن يقلل من خطر الإصابة بأحد أنواع مرض السّكر من خلال جعل خلايا الجسم أكثر حساسيّةً لهرمون الأنسولين.[٢]
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض: لُوحظ في دراسة[٦] أجراها باحثون في معهد روزويل بارك لأمراض السّرطان في الولايات المتحدة الأمريكية انخفاض الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 30% لدى الأشخاص الذين يشربون كوبين من الشّاي الأسود يوميًا[٢].
  • يؤثر على الأعصاب: يُشار إلى أنّ مادة البوليفينول الموجودة في الشّاي الأسود لها تأثير إيجابي على أعصاب في الدّماغ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون[٢].


المراجع

  1. "Black Tea", webmd, Retrieved 2019-3-10. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "31 Amazing Benefits Of Black Tea For Skin, Hair And Health", www.stylecraze.com, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  3. "Can Beverages Grow Hair on Bald Heads?", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  4. "A hair growth-promoting effect of Chinese black tea extract in mice.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  5. Autumn Enloe (2018-5-16), " Evidence-Based Health Benefits of Black Tea10"، healthline, Retrieved 2019-3-10. Edited.
  6. "Consumption of black tea or coffee and risk of ovarian cancer.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-04-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

531 مشاهدة