فوائد العسل والليمون على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٢٥ يونيو ٢٠٢٠
فوائد العسل والليمون على الريق

مقدمة

سمعنا عن الكثير من الناس الذي يشربون الماء الدافئ الممزوج بالعسل والليمون على الريق بهدف إنقاص الوزن، هل هذه طريقة فعالة حقًا في إنقاص الوزن؟ وهل لها فوائد أخرى غير إنقاص الورن؟

لا يعرف العديد من الناس الفوائد الجمة الأخرى لهذا المزيج، فالعسل غني بمضادات الأكسدة والفلافونويد التي تعزز مناعة الجسم، إضافة إلى تخفيض نسبة السكر في الدم، أما الليمون فهو مصدر أساسي لفيتامين C الذي يعمل على إزالة السموم من الجسم، إضافة إلى دوره في تبطي عملية هضم السكريات.[١]


فوائد العسل والليمون على الريق

كما ذُكر آنفًا لليمون والعسل الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، رغم أنّ الكثيرين يشربونه على الريق (قبل تناول أي شيء صباحًا) بهدف إنقاص الوزن، لكنهم في الوقت ذاته يستفيدون منه بشكل كبير، وفيما يأتي تفصيل الفوائد الخاصة بهذا المشروب الصباحي:[٢]

فوائد العسل

يعد العسل من أقدم الأطعمة في العالم، ويستخدم كبديل طبيعي للسكر في تحضير الخبز والطبخ والمشروبات، كما يستخدم العسل كدواء ويستخدم في العديد من الحالات المرضية، ومن الجدير بضكره ان العسل عالي الجودة غير المرشح يحتوي على مركبات ومغذيات مهمة ومفيدة جدًا للجسم أكثر من العسل المعالج أو المفلتر، ومن الفوائد التي يقدمها العسل للجسم ما يأتي:

  • تعزيز شفاء الجروح: استخدم المصريون القدامى واليونانيون والرومانيون العسل لعلاج أمراض الجلد، وفي الواقع أكدت الدراسات دور العسل في علاج العديد من أنواع الجروح والحروق، كما أكدت امتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، إذ بينت إحدى الدراسات أن العسل أكثر المواد الطبيعية فعالية في تسريع شفاء الحروق، كما يعد علاج فعالًا لتقرحات القدم عند مريض السكري.
  • يثبط السعال: يعد العسل أحد العلاجات الطبيعية الشائعة لنزلات البرد والسعال، خاصةً عند الأطفال، وبما أنه من الصعب إعطاء الأطفال أدوية السعال بسبب طعمها غير المرغوب فيعد العسل علاج طبيعي بديل للسعال، وأظهرت إحدى الدراسات فعالية العسل في تثبيط السعال أكثر من الأدوية، وتحسين نوعية النوم عند الأطفال والبالغين المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، لكن يجب التنوية إلى ضرورة عدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة.

الليمون

يعد الليمون مصدر غني بفيتامين ج ويقدم هذا الفيتامين العديد من الفوائد المهمة للجسم، بالإضافة إلى احتواءه على كميات صغيرة من فيتامينات ب والبوتاسيوم، كما يحتوي الليمون على مركبات نباتية مفيدة للجسم، مثل: حمض الستريك، والفلافونيد، مما يجعل الليمون عنصر غذائي مفيد جدًا، ومن الفوائد التي يقدمها للجسم ما يأتي:

  • منع تشكل حصوات الكلى: تعرف حصوات الكلى بأنها تراكم لمعادة بمستويات عالية في البول مما يسبب تشكل كتل صلبة في إحدى الكليتين أو كلاهما، ويحتوي الليمون على مستويات عالية من حمض الستريك الذي يعمل على منع تشكل حصوات الكلى؛ وذلك بارتباط حمض الستريك ببلورات أكسلات الكالسيوم وتثبط نمو البلورات.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب: تعد جميع أنواع الحمضيات بما فيها الليمون أحد المغذيات الصحية الجيدة لصحة القلب، إذ إن فيتامين ج والمركبات النباتية الأخرى تقلل من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية؛ وبينت إحدى الدراسات دور المركبات النباتية في الليوم وخاصةً الليمونين في التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الضار وهذا بدوره يقلل خطر الإصابةب أمراض القلب.
  • مصدر غني بالمركبات المفيدة: يحتوي الليمون على مستويات عالية من فيتامين ج وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة الفعالة، كما يحتوي على مركبات نباتية أخرى أثبتت فعاليتها في التقليل من أثر الجذور الحرة مما يقلل من الإجهاد التأكسدي، وتشمل آثار الجذور الحرة على تلف الخلايا، وزيادة خطر الإصابةب الأمراض، مثل: السرطان، وأمراض القلب، كما يحتوي الليمون على مركبات الفلافونيد والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وتقي أيضًا من التدهور المعرفي.


طريقة تناول العسل والليمون

في ما يأتي طريقة تحضير مزيج العسل والليمون:

  • المكونات: لتحضير هذا المشروب تحتاج إلى عصير نصف ليمونة، وملعقة صغيرة من العسل، وكوب من الماء الدافىء.
  • طريقة التحضير: قم بتذويب العسل في الماء الدافىْ، ثم أضف الليمون حتى الوصول إلى مزيج متجانس، ثم يشرب في الصباح على الريق؛ إذ يساعد على حرث الدهون والتخلص من السموم والمواد الكيميائية في الجسم، وينظم عملية الهضم، كما يمكن شرب هذا المشروب بين الوجبات.[٣]


هل هناك أي آثار جانبية لشرب العسل وعصير الليمون؟

من الآمن شرب كوب أو كوين من العسل وعصير الليمون يوميًا ولا يسبب ظهور أية آثار جانبية، إلا أن الإفراط في شربه قد يسبب أضرار وآثار جانبية على الجسم، وتشمل هذه الآثار على ما يأتي:[٣]

  • الإفراط في شرب عصير الليمون يسبب تآكل مينا الأسنان.
  • يعد هذا المزيج مدر طبيعي للبول، ويسبب الإفراط في شربه زيادة إنتاج البول، مما ييبب طرد كميات كبيرة من الصوديوم في الجسم وانخفاض نسبته في الدم.
  • يمكن أن يسبب شرب كميات كبيرة منه الجفاف.


المراجع

  1. "Honey, Lemon and Water: Urban Myth or Miracle Potion?", food.ndtv.com, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  2. "Honey Lemon Water: An Effective Remedy or Urban Myth?", www.healthline.com, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Benefits of Drinking Honey and Lemon Water You Must Know", parenting.firstcry.com, Retrieved 25-6-2020. Edited.