فوائد الكاكاو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٥٢ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢٠
فوائد الكاكاو

الكاكاو

تحتوي حبيبات الكاكاو التي تدخل في صناعة الحلوى والشوكولاتة الساخنة على مضادات أكسدة صحية تعزز من الصحة، وتقنيًا يحصل الأشخاص عليها من بذرة تأتي من شجرة ثيوبروما الكاكاو(Theobroma cacao tree)، وتُعدّ أكثر نقاءً من مشروب الشوكولاتة، أو مسحوق الكاكاو؛ لذلك فإنّ قيمتها الغذائية أعلى.[١]


فوائد مسحوق الكاكاو الصحية

يكتسب الكاكاو شهرته بسبب دوره الأساسي في صناعة وإنتاج الشوكولاتة، لكن كشفت الدراسات والأبحاث الحديثة عن فوائد تناوله على الصحة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • غني بمركبات البوليفينول (Polyphenols) (Polyphenols)؛ تُعدّ مركبات البوليفنول من مُضادات الأكسدة الطّبيعية، ومن الجدير بالذّكر أنّ مُشادات الأكسدة تُساعد على مكافحة الجذور الحرّة وهي عبارة عن عناصر غير مستقرة تُهاجم أنسجة وخلايا الجسم وتُسبب تلفها. تفيد مركبات البوليفينول (Polyphenols) في تقليل الالتهابات، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم، بالتالي تؤدي إلى تحسين التّروية الدّموية، غير أنّه في حال تعرض الكاكاو للحرارة وعمليات المعالجة؛ فإنه يفقد الكثير من فوائده، لذا فإنّ المنتجات التي تُصنع منه لا توفر الفوائد نفسها التي توفرها مادة الكاكاو الطبيعية.
  • يساعد في خفض ضغط الدم من خلال تحسين مستويات أكسيد النيتريك، وقد يساهم الكاكاو مسحوقًا أو في شكل شوكولاتة داكنة في خفض ضغط الدم؛ لاحتوائه على مركبات الفلافانول (flavanols) التي تحسّن من مستوى النيتريك في الدم، الذي يعزز وظيفة الأوعية الدموية، بالتالي خفض ضغط الدم، وتؤثر عمليات معالجة الكاكاو أثناء تصنيع الشوكولاتة في مستوى مادة الفلافانول؛ لذا فإنّ تأثيرها في ضغط الدم لا يُحصَل عليه من لوح شوكولاتة عادي.
  • يقلل من مخاطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدّموية: مثل: للسكتة الدماغية والنوبات القلبية، إنّ الكاكاو غني بمادة الفلافانول التي تحسن من مستويات النيتريك في الدم، بالتالي تحسن من تدفقه، وتخفّض ضغط الدم، إضافة إلى تحسين مستويات السكر في الدم، وتقليل مستوى الكوليسترول، ولها تأثير في تقليل الالتهابات، وهذه العوامل جميعها مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالحدّ من النوبات القلبية والسكتات الدماغية؛ لذا تشير هذه النتائج إلى أنّ استهلاك كمية قليلة للشوكولاتة الغنية بالكاكاو يساهم في حماية القلب.
  • يعزز الكاكاو وظائف الدماغ ويحسن من تدفق الدم إليه، حيث مادة البوليفينول (Polyphenols) المتوفرة في الكاكاو لها تأثير مباشر في تحسين تدفق الدم، وإيصال إمداداته إلى الدماغ، لذا فإنّها تقلل من خطر الإصابة بـالأمراض العصبية.
  • تحسين المزاج والتقليل من أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى تأثير الكاكاو الإيجابي في الدماغ، فإنّ له تأثيرًا في تحسين المزاج، والتقليل من أعراض الاكتئاب، وقد يرتبط ذلك بوجود الكافيين، وقد وجدت بعض الدراسات أنّ الكاكاو الغني بالبوليفينول (Polyphenols) يساهم في الإحساس بالهدوء والرضى، لكن تُعدّ نتائج هذه الدراسات المبكرة في حاجة إلى دراسات أكثر في تأثير تناول الكاكاو في المزاج.
  • تخفيف أعراض مرض السكري من النوع (2)، ذلك لأنّ مادة فلافان الكاكاو تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات، وامتصاصها في الأمعاء، مما يؤدي إلى تحسين إفراز الأنسولين، وتحسين امتصاص السكر من الدم إلى العضلات.
  • الحفاظ على الوزن، يُعتَقَد أنّ الكاكاو يُنظّم استهلاك الطاقة، ويقلل من الشهية، مما يعطي شعورًا بالامتلاء، وهذا يوفر فرصة للمحافظة على الوزن.
  • مساعدة المصابين بالربو، يحتوي الكاكاو على مركبات الثيوبرومين ( Theobromine) والثيوفيلين ( Theophylline) وهي مضادة للربو، لذا يبدو مفيدًا للمصابين بالربو، حيث الثيوبرومين ( Theobromine) يشبه الكافيين، ويفيد في حالة السعال المستمر، بينما يساعد مركب الثيوفيلين ( Theophylline) في توسيع الرئتين والممرات الهوائية.
  • امتلاك خصائص مضادة للبكتيريا، ومنبه للمناعة، إنّ الكاكاو مصدر جيد للعديد من المركبات التي لها خصائص مضادة للجراثيم ومحفزة للمناعة، وقد يساهم هذا في دعم صحة الفم، إضافة إلى أنّ مادة البوليفينول (Polyphenols) التي تمنح للجلد والبشرة العديد من الفوائد، وليست مرتبطة بظهور حب الشباب، وتناول الكاكاو على المدى الطويل يسهم في ترطيب الجلد، والوقاية من تأثير أشعة الشمس الضار، وتنشيط الدورة الدموية الجلدية.


الآثار الجانبية لتناول الكاكاو

يعدّ الكاكاو طعامًا آمنًا لمعظم الناس، لكنّه يحتوي على الكافيين وبعض المواد الكيميائية، والكافيين مادة لها تأثيرات جانبية في حال تناولها بكميات كبيرة؛ مثل: العصبية، وزيادة التبول، وزيادة سرعة ضربات القلب، ويسبب الكاكاو حساسية للجلد، والإمساك، وصداع الشقيقة، وله تأثير في الجهاز الهضمي؛ لذا قد يشتكي بعضهم شعورًا بالغثيان، ووجود الغازات.[٣]


فوائد زبدة الكاكاو

تصنع زبدة الكاكاو من حبوب الكاكاو ذاتها التي تصنع المسحوق، ولهذه الزبدة العديد من الفوائد الصحية للجسم والشعر والبشرة، وتكمن أهميتها في احتوائها على كميات عالية من الأحماض الدهنية، مما يجعلها ملائمة مرطبًا للبشرة ومقاومًا للتجاعيد، وتحتوي زبدة الكاكاو على كمية كبيرة من مركبات كيمائية نباتية، وهي تحسّن من تدفق الدم إلى الجلد، وتُبطئ ترهل الجلد عن طريق حمايته من الأشعة فوق البنفسجية؛ لذلك فهي شائعة الاستخدام لعلاج الجروح والتجاعيد، وتوجد بعدة أشكال في الصيدليات؛ مثل: اللوشن، والكريمات، وتُستخدَم في علاج الأكزيما والتهاب الجلد.[٤]


المراجع

  1. NINA K. (3-10-2017), "Health Benefits of Raw Cacao Nibs"، www.livestrong.com, Retrieved 19-11-2018 .Edited.
  2. Elise Mandl, BSc, APD (9-8-2018), " 11Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder "، www.healthline.com, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  3. "COCOA", www.webmd.com, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  4. "Everything You Need to Know About Cocoa Butter", www.healthline.com, Retrieved 12-14-2019. Edited.