فوائد الميرمية للمعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٠ ، ٥ مارس ٢٠٢١
فوائد الميرمية للمعدة

الميرمية

تُعدّ المرمية من الأعشاب واسعة الانتشار، والتي استُخدمت منذ القدم في العلاجات الطبية البديلة، فالميرمية غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات المهمة لصحة وسلامة الجسم، والتي يمكن الاستفادة من أوراقها الخضراء الطازجة، أو المجففة، أو حتى زيت المبرمية العطري، وواحدة من أكثر استخدامات الميرمية الشائعة هي استخدامها بغرض التخفيف من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي ومشكلاته لا سيّما اضطرابات المعدة.[١][٢]


هل يمكن أن تحل الميرمية بديلًا لأدوية مغص المعدة؟

يمكن استخدام الميرمية في تخفيف العديد من أعراض اضطرابات ومشاكل المعدة، لا سيّما الحالات التي تكون فيها الأعراض بسيطة أو متوسطة، ولا يوجد موانع صحية لتناول المرمية، بالإضافة إلى الحالات التي تستجيب لتناول الميرمية، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:[٣]


  • الإسهال: تُساعد الميرمية في معالجة حالات الإسهال البسيطة.
  • آلام التشنّجات المعدة: تمتلك الميرمية خصائص مضادة للتشنج، تُساعد في تخفيف الآلام والتشنجات الهضمية.
  • الالتهابات: تُساعد الميرمية في معالجة بعض الحالات الالتهابية في الجهاز الهضمي، بما في ذلك التهاب المعدة، كما تحتوي الميرمية على حمض الروزمارينيك (Rosmarinic acid) الذي يُعدّ عامل مضاد لالتهابات المعدة.[٤]
  • تقرحات المعدة: تُساعد الميرمية في معالجة البعض من حالات تقرحات المعدة.[٥]


وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختّص؛ لتشخيص اضطرابات المعدة، وتحديد العلاج المناسب للحالة، وعد الاكتفاء بالميرمية كعلاج أساسي للحالة، كما يُستحسن استشارة الطبيب قبل تناول الميرمية لأهداف علاجية.



هل يمكن تناول الميرمية من قبل المصابين بالأمراض المزمنة لتخفيف من أعراض أمراض المعدة؟

بالرغم من من أنّ استهلاك الميرمية المعتدل، واستخدامه للتخفيف من أعراض أمراض المعدة غالبًا ما يكون آمنًا، ولا يُشكّل أي خطر على الصحة، إلّا أنّه يُنصح بتجنّب تناوله، أو التقليل من تناوله من قِبل الأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة، من ضمنها:[٢]


  • داء السكري: يمكن أن تتسبّب المرمية بخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يُنصح بفحص مستوى السكر في الدم، ومراقبة علامات انخفاض نسبة السكر بعد تناول المرمية.
  • ضغط الدم: تؤثر المرمية على المستويات الطبيعية لضغط الدم، إذ يوجد بعض الأنواع منها، كالمرمية الإسبانية، يمكن أن تتسبّب برفع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، بينما يمكن أن تتسبّب المرمية الشائعة بانخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض ضغط الدم بالفعل.
  • اضطرابات النوبات: تحتوي بعض أنواع المرمية على مواد يمكن أن تؤدي إلى زيادة فرص حدوث النوبات العصبية لدى المرضى الذين يُعانون من اضطرابات النوبات.
  • الحالات الأخرى: بما في ذلك الحالات الحساسة للهرمونات، مثل الأورام الليفية الرحمية، وبعض الأنواع من السرطان التي تؤثر على الهرمونات، كسرطان الثدي، وسرطان الرحم أو بطانة الرحم، وسرطان المبيض، إذ يمكن لبعض الأنواع من المريمية الإسبانية أن تعمل نفس تأثيرات هرمون الاستروجين الأنثوي.



هل يمكن أن تتداخل الميرمية مع الأدوية الطبية؟

يمكن للميرمية أن تتداخل مع العديد من الأدوية الطبية، من ضمنها الأدوية التالية:[٦]

أدوية تنظيم السكر: تهدف معظم الأدوية المستخدمة من قِبل مرضى السكري، مثل الأنسولين، وجليمبيريد (Glimepiride)، وغليبوريد (Glyburide)، وكلوربروباميد (Chlorpropamide)، لخفض مستويات السكر، كما أنّ المرمية يمكن أن تتسبّب بخفض السكر أيضًا في الدم، ما يعني أنّ استهلاك المرمية مع أدوية تنظيم السكر، يمكن أن تتسبّب بحدوث انخفاض شديد في مستوى السكر في الدم.


مضادات الاختلاج: وهي مجموعة من الأدوية التي تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ، والمستخدمة لمنع النوبات، مثل النوبات الفينوباربيتال (Phenobarbital)، والبريميدون (Primidone)، وحمض الفالبرويك (Valproic acid)، كما يمكن للميرمية أن تؤثّر على كيمياء الدماغ، وتُقلّل من فعالية الأدوية المستخدمة لمنع النوبات.



الأدوية المهدئة: وهي مجموعة من الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي، وتُسبّب ارتخاء الأعصاب والنعاس، مثل كلونازيبام (Clonazepam)، ولورازيبام (Lorazepam)، والفينوباربيتال (Phenobarbital)، ويمكن لتناول الميرمية بالتزامن مع تناول هذه الأدوية أن يتسبّب بالكثير من النعاس.



هل يوجد فوائد صحية أخرى للميرمية؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الاستفادةمنها من عشبة الميرمية، من ضمنها:[٧]

  • تعزيز الذاكرة وخصائص الدماغ، كما أنّه يُساعد في تعزيز المهارات المعرفية، ويُساهم في الحماية من الاضطرابات العصبية، كما وجدت بعض الدراسات تأثير إيجابي للميرمية في علاج مرض الزهايمر.
  • علاج بعض الحالات من التهابات الجلد، وحروق الشمس.
  • تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات والأكسدة تساهم في معالجة التهاب اللوزتين، والته الحلق، بالإضافة إلى التئام القروح الباردة في الفم.
  • التخفيف من أعراضانقطاع الطمث، لا سيّما الهبات الساخنة، والتعرق الليلي.



هل يوجد موانع لخلط الميرمية مع أعشاب أخرى ينصح بها لأمراض المعدة؟

بما أنّ الميرمية يمكن أن تتسبّب بخفض مستوى السكر في الدم، كما أنّها يمكن أن تتداخل مع بعض الأنواع من الأدوية، وعلاوةً على ذلك، يمكن أن تؤثر الميرمية سلبًا في حال تمّ تناولها مع بعض الأعشاب الأخرى، خاصة ً بكميات كبيرة جدًا بما في ذلك:

  • الزنجبيل: يمكن أن يتسبّب الزنجبيل بخفض مستوى السكر في الدم، لذلك يُمنع تناوله مع الميرمية من قِبل مرضى السكري، إذ يمكن أن تتسبّب هذه الأعشاب بانخفاض كبير للسكر، لا سيّما مع تناولها بالتزامن مع تناول أدوية تنظيم السكر.[٨]



  • الكراوية: قد تتداخل الكراوية أيضًا مع أدوية تنظيم السكر في الدم، ويمكن أن تتسبّب بانخفاض شديد في السكر في حال تناولها بالتزامن مع الأدوية، والأعشاب الأخرى التي يمكن أن تخفّض مستوى السكر في الدم.[٩]
  • الشبت: بالرغم من أنّ الشبت يمكن أن يُساعد في تخفيف العديد من أعراض الاضطرابات الهضمية، وأمراض المعدة، ولكنه كالميرمية، يمكن أن يتسبّب بخفض مستوى السكر في الدم، لذلك يُنصح بعدم تناول هذه الأعشاب بالتزامن مع تناول أدوية تنظيم السكر في الدم؛ تجنبًا لحدوث انخفاض حاد في السكر.[١٠]
  • الروز ماري: يمكن أن يتداخل الروزماري مع كيمياء الدماغ، والأعصاب، ويتسبّب ببعض حالات الاكتئاب، لذلك يُنصح بالحذر من تناول الروزماري مع الميرمية، إذ يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على صحة الأعصاب في الجسم.[١١]

المراجع

  1. "12 Health Benefits and Uses of Sage", healthline, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "SAGE", rxlist, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  3. "Antidiarrheal and antispasmodic activities of Salvia officinalis are mediated through activation of K+ channels", banglajol, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  4. "9 Impressive Benefits Of Sage", organicfacts, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  5. "Pharmacological properties of Salvia officinalis and its components", sciencedirect, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  6. "Sage", webmd, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  7. "Everything you need to know about sage", medicalnewstoday, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  8. "Ginger", webmd, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  9. "Caraway", webmd, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  10. "Dill", webmd, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  11. "Everything you need to know about rosemary", medicalnewstoday, Retrieved 5/3/2021. Edited.