فوائد جوز الهند للبشره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ١٥ مارس ٢٠٢٠
فوائد جوز الهند للبشره

جوز الهند

توصف ثمرة جوز الهند بأنّها نبتة ليفية تحيط بالبذرة، كما يمكن تصنيفها أنّها فاكهة، أو بذرة، أو جوزة، كما تعدّ إحدى الثّمار وحيدة النّواة، التي يحيط بها ما يسمّى بالغطاء الحجري القاسي، كما تحتوي ثمرة جوز الهند على ثلاث طبقات، وهي: الطّبقة الخارجيّة، والطّبقة الوسطى السّميكة، والطّبقة الخشبيّة القاسية التي تحيط بالبذرة.[١] كما أنّها تحتوي على الماء الذي يوجد في داخل الثّمرة، بالإضافة إلى أنّ حجم ثمرة جوز الهند يتراوح ما بين 20 إلى 30 سم.[٢][٣]


فوائد جوز الهند للبشرة

يمكن الحصول على زيت من ثمرة جوز الهند، ويملك زيت جوز الهند العديد من الفوائد للبشرة، ومنها ما يأتي:[٤]

  • يمتلك خصائص مضاد للميكروبات: إن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند تملك خصائص مضادة للميكروبات تساعد في الحماية من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، وهذا مهم خاصةً لخلايا البشرة، إذ إن العديد من أنواع العدوى الجلدية، بما في ذلك حب الشباب، والتهاب النسيج الخلوي، والقدم الرياضي، تنتج من البكتيريا أو الفطريات، فتطبيق زيت جوز الهند على البشرة مباشرة قد يقلل من خطر حدوث العدوى الميكروبية، وهذا يعزى إلى محتواه من حمض اللوريك، الذي يشكل ما يقرب من 50٪ من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند، ويمتلك قدرة على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة، وقد قيّمت إحدى الدراسات الخصائص المضادة للبكتيريا لـ 30 نوعًا من الأحماض الدهنية ضد 20 سلالة مختلفة من البكتيريا، وقد أشارت النتائج إلى أن حمض لوريك هو الأكثر فعالية في منع نمو البكتيريا،[٥] وعلاوة على ذلك فحمض الكبريك هو حمض دهني آخر متوسط ​​السلسلة موجود في زيت جوز الهند لكن بتركيز أقل، وأظهر حمض الكبريك أنه يملك خصائص قوية مضادة للميكروبات، وقد أظهرت دراسة أخرى لآثار المضادة للفطريات لحمض الكابريك، وهذا يدل على أنه قادر على منع نمو أنواع معينة من الفطريات.[٦]
  • يقلل من التهاب البشرة: إن الالتهاب المسبب الرئيس للعديد من الاضطرابات التي تصيب الجلد، بما في ذلك الصدفية، والتهاب الجلد التماسي، والأكزيما، وقد تبين أن زيت جوز الهند يملك خصائص مضادة للالتهاب؛ بسبب احتوائه مضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة من خلال محاربة الجذور الحرة في الجسم، مما قد يسهم في تثبيط الالتهاب، وفي دراسة حيوانية عام 2013 أُطعِمَت فيها الفئران أنواعًا مختلفة من الزيوت كزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، وفي نهاية الدراسة التي استمرت 45 يومًا حسّن زيت جوز الهند من الخصائص المضادات للأكسدة، ومنع الإجهاد التأكسدي إلى أقصى حد،[٧] واستنادًا إلى هذه الدراسات يُظهر زيت جوز الهند إمكانيات كبيرة في قدرته على الحد من الالتهاب عند تناوله أو استخدامه على البشرة.
  • يساعد في علاج حب الشباب: في حين أن العديد من الأشخاص يعتقدون أن زيت جوز الهند يسد مسامات البشرة، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه قادر على علاج حب الشباب، الذي هو حالة التهابيه والعديد من الأدوية المستخدمة في علاجه تعمل عن طريق استهداف الالتهاب وتقليله، وزيت جوز الهند يحتوي العديد من المواد المضادة للالتهاب، بالتالي فهو يساعد في علاج حب الشباب، كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند تساعد في تقليل حب الشباب، وقد كشفت الدراسات أن حمض اللوريك يمثل ما يقارب نصف الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند، ثبت أنه يقضي على سلالة من البكتيريا المرتبطة بحب الشباب،[٨] وقد ثبت أن حمض الكبريك يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2014 على الحيوانات في أنبوب المختبر أن كلّاً من حمض اللوريك وحمض الكبريك كانا فعالين في الحد من الالتهاب، ومنع حب الشباب عن طريق القضاء على البكتيريا.[٩]
  • يرطب البشرة الجافة: إضافة إلى تأثيره في علاج حب الشباب والالتهابات إيجابيًا، يساعد زيت جوز الهند البشرة في الحفاظ على رطوبتها، إذ في دراسة واحدة على المرضى الذين يعانون من جفاف خفيف إلى معتدل في البشرة لمقارنة آثار زيت جوز الهند بآثار الزيت المعدني، وجدت دراسة مدتها أسبوعان أن زيت جوز الهند يحسّن بشكل ملحوظ من ترطيب البشرة بفعالية الزيوت المعدنية ذاتها،[١٠] كما قد ثبت أيضًا أنه يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية تتميز بظهور الطفح الجلدي المتقشر، والحكة.
  • يساعد في علاج الجروح: قد أظهرت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند قد يساعد في التئام الجروح، ونظرت دراسة حيوانية واحدة في كيفية تأثير زيت جوز الهند المطبق على البشرة في التئام الجروح في الجرذان، فوجدت أن علاج الجروح بزيت جوز الهند يسرّع الشفاء، ويحسّن من وضع مضادات الأكسدة، ويزيد من مستويات الكولاجين؛ وهو بروتين مهم يساعد في التئام الجروح.[١١]


القيم الغذائية في جوز الهند

جوز الهند غني بالسعرات الحرارية، والفيتامينات، والكثير من المعادن، إذ يوفر 400 جرام منه في المتوسط تقريبًا جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في يوم واحد، ويحتوي كل 100 غرام من حبات جوز الهند على حوالي 350 سعرًا حراريًا، كما يحتوي أحماضًا مشبعة عالية؛ مثل حمض اللوريك، والمركبات النشطة بيولوجيًا التي تُعدّ ضرورية للصحة، والنواة مصدر ممتاز للنحاس، والكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، كما أنه أيضًا مصدر جيد للفولات، والنياسين، والثيامين، والبيريدوكسين.[٣]


المراجع

  1. " Is a coconut a fruit, nut or seed?", www.loc.gov, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  2. Kiran Patil (18-2-2019), "11 Surprising Benefits Of Coconut Water"، www.organicfacts.net, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Arshi Ahmed (20-9-2017), "30 Best Benefits Of Coconut (Nariyal) For Skin And Health"، stylecraze, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  4. Rachael Link, MS, RD (9-4-2017), "Is Coconut Oil Good for Your Skin?"، healthline, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  5. Jon J. Kabara, Dennis M. Swieczkowski, Anthony J. Conley (7-1972), "Fatty Acids and Derivatives as Antimicrobial Agents"، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  6. Chadeganipour M1, Haims A. (5-2001), "Antifungal activities of pelargonic and capric acid on Microsporum gypseum."، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  7. Arunima , Rajamohan T. (9-2013), "Effect of virgin coconut oil enriched diet on the antioxidant status and paraoxonase 1 activity in ameliorating the oxidative stress in rats - a comparative study."، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  8. Yang D1, Pornpattananangkul D, Nakatsuji T, Chan M, and others (30-10-2009), "The antimicrobial activity of liposomal lauric acids against Propionibacterium acnes."، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  9. Huang WC1, Tsai TH2, Chuang and others (3-2014), "Anti-bacterial and anti-inflammatory properties of capric acid against Propionibacterium acnes: a comparative study with lauric acid."، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  10. Agero AL1, Verallo-Rowell VM. (9-2004), "A randomized double-blind controlled trial comparing extra virgin coconut oil with mineral oil as a moisturizer for mild to moderate xerosis."، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  11. Nevin KG1, Rajamohan T. (3-6-2010), "Effect of topical application of virgin coconut oil on skin components and antioxidant status during dermal wound healing in young rats."، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.