فوائد حليب الصويا

فوائد حليب الصويا
فوائد حليب الصويا

حليب الصويا

حليب الصويا (Soy milk) سائل نباتي يُصنَع من فول الصويا والمياه المفلترة، وكغيره من بدائل الحليب النباتية الأخرى، قد يحتوي على مثخنات -مواد تزيد سماكة الحليب- تساهم في تحسين مظهره وزيادة مدة الصلاحية، وبما أنّ حليب الصويا يأتي من مصادر نباتية؛ فهو خالٍ من الكولسترول ومنخفض الدهون المشبعة، كما أنّه لا يحتوي على اللاكتوز؛ لذلك يُعدّ بديلًا شائعًا من حليب الأبقار عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، وبالإضافة إلى ذلك، يُصنّف مصدرًا جيدًا للبروتين والبوتاسيوم، ويُدعّم بالعديد من العناصر الغذائية؛ كالكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين د، لكنّ فول الصويا من مسببات الحساسية الشائعة عند الأطفال والبالغين.[١][٢]


فوائد حليب الصويا

يملك حليب الصويا الكثير من الفوائد المذهلة للجسم، ومن أبرزها ما يأتي:[٣]

  • تحسين صحة القلب، يحتوي حليب الصويا على كمية جيدة من البروتينات المهمة لعملية النمو، وتتكوّن هذه البروتينات من الأحماض الأمينية، التي ثبت أنّها تساعد في الوقاية من العديد من الاضطرابات المختلفة، وربما تساعد الأحماض الأمينية والأيزوفلافون الموجودة في بروتين الصويا في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، كما يفيد حليب الصويا في الحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني؛ لذلك يبدو استهلاك حليب الصويا إحدى الطرق الفعالة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • التخفيف من مشكلات ما بعد انقطاع الطمث، فقد يفيد تناول هذا النوع من الحليب في التخفيف من تأثير الأعراض التي تظهر في مرحلة انقطاع الطمث، فقد وُجِدَ أنّ الأيزوفلافون في الصويا له دور في الحفاظ على مستويات هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث؛ للذك قد يساعد استهلاك حليب الصويا عبر النساء خلال مرحلة انقطاع الطمث في الوقاية من الأمراض التي قد تحدث بسبب الانخفاض الطبيعي لهرمون الإستروجين، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ التأثيرات المضادة للأكسدة التي يملكها الأيسوفلافون مفيدة في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، خاصةً مشكلات القلب والأوعية الدموية.
  • التخفيف من هشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث"، إذ يزداد خطر الإصابة بهذه المشكلة بعد بلوغ سن انقطاع الطمث، ووُجدَ أنّ النظام الغذائي الحيواني ربما يزيد من طرح الكالسيوم مع البول خارج الجسم، بينما لا يملك حليب الصويا التأثير نفسه، مما يسهم في الحفاظ على قوة العظام، ويُعزّز حليب الصويا بكميات إضافية من الكالسيوم عادة، وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الأيزوفلافون في الاحتفاظ بكتلة العظام وكثافتها؛ مما يقلل من حدوث كسور العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث.
  • امتلاك خصائص محتملة مضادة للسرطان، تشير نتائج دراسة بحثية أجريت عام 2014 م إلى أنّ استهلاك حليب الصويا يسهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؛ ذلك بسبب احتوائه على الأيزوفلافون،[٤] أمّا فيما يخص سرطان الثدي، فعلى الرغم من أنّ نتائج بعض الأبحاث تدعم أنّ فول الصويا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكنّ نتائج الدراسات مختلطة، وتوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية لتحديد فاعالية الصويا، وطرقه في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • امتلاك خصائص مضادة للأكسدة، إنّ التأثيرات المضادة للأكسدة لحليب الصويا، خصوصًا الأيزوفلافون، مفيدة للوقاية من بعض الأمراض المزمنة، كما أنّ هذه الخصائص المضادة للأكسدة تساعد في حماية الكبد من الأمراض الناتجة من الإجهاد التأكسدي.


القيم الغذائية في حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على الكثير من القيم الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم لتنفيذ العمليات المختلفة، ومنها ما يأتي:[٥]

  • الكربوهيدرات، يوفر كوب واحد من حليب الصويا 105 سعرات حرارية و 12 غرامًا من الكربوهيدرات، ويأتي معظم هذه السعرات من السكر، لكن تأتي كمية صغيرة جدًا من الألياف الغذائية، وربما تختلف هذه الكمية باختلاف العلامة التجارية المستخدمة، كما تُنتقى أنواع حليب الصويا غير المحلّى لتخفيف السعرات الحرارية.
  • الدهون، يحتوي كوب واحد من حليب الصويا على 3.6 غرام من الدهون بالمتوسط، كما تختلف هذه الكمية اعتمادًا على العلامة التجارية، فقد تُقدّم بعض الأنواع ما يصل إلى 5 غرام، بينما تحتوي بعض الأنواع الأخرى على 2 غرام فقط من الدهون.
  • البروتين، يتضمن كوب واحد من هذا الحليب 6.3 غرام من البروتين، لكن تصل الكمية إلى 10 غرامات اعتمادًا على العلامة التجارية المستخدمة.
  • الفيتامينات والمعادن، تختلف كمية هذه المغذّيات اعتمادًا على العلامة التجارية المستخدمة، كما يُعزّز الحليب ويُدعَم بالعديد من العناصر الغذائية؛ مثل: الكالسيوم، فقد تحتوي بعض الأنواع على 300-450 غرامًا من الكالسيوم، أمّا القيم الغذائية الأخرى الموجودة في بعض العلامات التجارية المختلفة من حليب الصويا فقد تتضمن الآتي:
    • 15% من المدخل اليومي الموصى به من فيتامين د.
    • 16% من الحديد.
    • 15% من فيتامين أ.
    • 10% من حمض الفوليك
    • 15% من الفوسفور
    • 8% من البوتاسيوم
    • 30% من الريبوفلافين - فيتامين ب2-.
    • 120% من فيتامين B12.
    • 10% من المغنيسيوم.


هل حليب الصويا أفضل من حليب البقر؟

عند مقارنة حليب الأبقار بحليب الصويا؛ فإنّ حليب الصويا يحتوي على كمية أعلى من الدهون، لكنّه يتضمّن كمية مماثلة من البروتين في كل حصة، ويُعدّ كلاهما مصدرين جيدين للكثير من الفيتامينات والمعادن الرئيسة التي يحتاجها الجسم، وغالبًا ما يُعزّز النوعان بالمغذّيات المضافة؛ مثل: فيتامين د، للمساعدة في تلبية احتياجات الجسم، ومن المميزات الأخرى لحليب الصويا أن مدة صلاحيته أطول، وتُخزّن بعض أنواعه في درجة حرارة الغرفة لشهور دون أن يتلف.

ومع ذلك، فإنّ حليب الصويا من مسببات الإصابة بـالحساسية الشائعة، كما أنّه يرتبط بالعديد من المخاطر والآثار الجانبية، مما قد لا يجعله بديلًا مناسبًا من حليب الأبقار عند كلّ الأشخاص.[٦][٢]


المراجع

  1. Brian Krans (5-3-2020), "Comparing Milks: Almond, Dairy, Soy, Rice, and Coconut"، healthline, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Janet Renee, MS, RD (16-3-2020), "4 Solid Benefits of Soy Milk — and 2 Drawbacks to Consider"، livestrong, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  3. Vanessa Voltolina (MS, RD) (25-2-2020), "5 Impressive Health Benefits Of Soymilk"، organicfacts, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  4. M Diana van Die 1, Kerry M Bone, Scott G Williams, Marie V Pirotta (5-2014), "Soy and Soy Isoflavones in Prostate Cancer: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Controlled Trials", BJU Int . , Issue 113, Folder 5, Page 119-130. Edited.
  5. Sanja Jelic, MD (18-5-2020), "Soymilk Nutrition Facts and Health Benefits"، verywellfit, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  6. Rachael Link, MS, RD (30-12-2019), "Is Soy Milk Bad for You? Separating Fact vs. Fiction"، draxe, Retrieved 5-6-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

502 مشاهدة