فوائد خل التفاح للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد خل التفاح للشعر

خل التفاح أحد أفضل المكونات الطبيعية والصحية منذ القدم, وقد عرف منذ عام 400 قبل الميلاد لعلاج الأمراض ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية, حيث أنه غني بالفيتامينات, الأملاح المعدنية, الأنزيمات والأحماض الأمينية مثل حمض الستريك, الماليك والخليك. يعتبر خل التفاح مضادًا فعالًا للالتهابات, الفطريات, الفيروسات والبكتيريا, ويساعد على الوقاية وعلاج آلام المفاصل والعضلات, السكري, أمراض الأوعية الدموية والقلب, ارتفاع الكولسترول في الدم, هشاشة العظام, الزهايمر والسرطان كما أن له العديد من الفوائد للبشرة والشعر ويساعد في تخفيف الوزن.

 

فوائد خل التفاح:


  • منع ظهور حب الشباب والبثور:- حيث يتميز خل التفاح بالعديد من الخصائص المطهرة للبشرة والمضادة للجراثيم والتي تساهم في الحفاظ على مسامات البشرة خاليةً من الزيوت وجزيئات الغبار المتراكمة والبكتيريا, وخل التفاح مصدر غني بأحماض ألفا هيدروكسي والتي تقلل المسام وتساعد على تدفق الدم للجلد, بالإضافة إلى قدرته العالية على تنظيم إتزان درجة حموضة البشرة وخاصةً عند أصحاب البشرة الدهنية.
  • تطهير القدمين:- يساعد خل التفاح على تطهير القدمين لخصائصه المضادة للميكروبات والقضاء على البكتيريا المسببة لرائحة القدمين.
  • علاج حروق الشمس:- يعتبر خل التفاح علاجًا قديمًا لحروق الشمس حيث يخفف من آثار الحروق ويعمل كمسكن للألم ويساعد في تسريع عملية الإستشفاء, بالإضافة إلى أنه يخفف الالتهابات والحكة.
  • الحد من علامات الشيخوخة:- حيث يساعد على تنعيم البشرة والتخلص من الخلايا الدهنية تحت الجلد, كما أن له خصائص قوية تساعد على طرد السموم وعلاج احتباس الماء حول المعدة والفخذين للحد من آثار السيلوليت, وهو علاج طبيعي للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين.

 

فوائد خل التفاح للشعر:


يساعد خل التفاح في حماية وعلاج مشاكل الشعر لقدرته على إزاله بقايا الزيوت والمواد الدهنية على الشعر والتي تسبب اتلاف الشعر والعديد من المشاكل الأخرى, وقد أثبتت العديد من الدراسات الأمريكية قدرة خل التفاح على حماية الشعر من الآثار الضارة للمياه, ومن أهم فوائد خل التفاح للشعر:-

  • علاج قشرة الرأس:- يساعد خل التفاح في علاج قشرة الرأس والتخفيف من الحكة التي تسببها العدوى الفطرية والبكتيريا في فروة الرأس, بالإضافة إلى قدرته في الحفاظ على درجة حموضة مناسبة لفروة الرأس وذلك بسبب طبيعته الحامضية.
  • منعم وملمع طبيعي للشعر:- يعزز خل التفاح الشعر ويجعله لامعًا وأكثر نعومةً, وذلك بسبب احتوائه على العديد من الخصائص التي تساعد في إزالة بقايا التراكمات على فروة الرأس والشعر والناتج عن استخدام الشامبو ومستحضرات تصفيف الشعر, كما يساعد خل التفاح في الحفاظ على المستوى الطبيعي الهيدروجيني لفروة الرأس.
  • مضاد قوي لجراثيم فروة الرأس:- حيث يحتوي خل التفاح على حمض الخليك وهو مضاد فعال لقتل الفطريات والبكتيريا التي تسبب القشرة وتساقط الشعر.
  • علاج تساقط الشعر:- يحفز خل التفاح الدورة الدموية في فروة الرأس مما يشجع على نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  • علاج تقصف وتلف الشعر:- حيث يمنع خل التفاح تشابك الشعر ويغلق المسام مما يمنع تلف وتقصف الشعر, كما يساعد على علاج جفاف الشعر, حكة الرأس والتخلص من القمل.