فوائد طحالب البحر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

الطحالب البحرية: إختلف كثير من العلماء والباحثين في تصنيف هذه الكائنات الحية فبعضهم رأى بأنها نوع من أنواع الحيوانات البحرية وبعضهم رأى بأنها نوع من أنواع النباتات البحرية، لكنهم في أخر الدراسات التي قاموا بها أثبتوا بأنها من النباتات البحرية التي تقطن في اعماق البحار وتعمل على إلتقاط الضوء عن طريق عمليات التخليق الضوئي.

 

 ولطحالب البحر الكثير من الفوائد منها:


تقي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك لأن صحالب البحر تتضمن على مواد مضادة تعمل على محاربة الخلايا السرطانية، كما أنة يستخدم في علاج الأمراض السرطانية في حال إصابة الجسم بمثل هذه الأمراض مثل مرض سرطان الدم والقولون وسرطان الثدي وغيرها من الأمراض السرطانية، ويتم ذلك من خلال تناول النباتات البحرية مثل أكامي وكومبو والتي تتضمن على البروتينات والسكريات وبعض المواد المضادة للفيروسات والتي تعمل على حماية الجهاز المناعي، يستخدم في علاج مرض سرطان الثدي وذلك لأنه تناول هذه الأعشاب البحرية تعمل على زيادة نشاط هرمون الأستروجين في الجسم والذي يحد من إنتشار وتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم.

الطحالب البحرية تعمل على وقاية البشرة من المشاكل التي تنتج من خلال تعرض البشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك لأن الحالب البحرية تتضمن على مادة مضادة للأكسدة تعرف باسم الفوكوزانثين التي تعمل على الحد من تلف خلايا البشرة والحد من ظهور علامات التقدم في السن عليها مثل التجاعيد، كما أن هذه الطحالب البحرية تدخل في إنتاج بعض المستحضرات التجميلية مثل واقي الشمس.

تستخدم في التخلص من الوزن الزائد وتخليص الجسم من الشحوم المتجمعة في الجسم، وذلك لأن طحالب البحر تتضمن في تركيبتها على مواد مضادة للأكسدة مثل مادة فوكوزانثين التي تعمل على زيادة نشاط أكسدة الشحوم، كما أنها تستعمل في إنتاج الحبوب الخاصة بالرجيم وعمليات ربط المعدة.

تستخدم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأن تناول الطحالب البحرية يعمل على تلين المعدة والامعاء، بالإضافة إلى المساعدة في خروج الأنزيمات الهاضمة وتعزيز إمتصاص العناصر الغذائية والتسهيل من أداء عمليات التمثيل الغذائي للشحوم.

يحافظ على صحة القلب والشرايي، وذلك لأن الطحالب البحرية تعمل على الحفاظ على أقل النسب للدهون الثلاثية والكوليسترول المتواجد في الجسم وبذلك فإنها تحمي القلب من الإصابة بالامراض والعديد من المشاكل التي قد يتعرض لها.

تساعد في التخلص من السموم الضارة التي تتراكم في الجسم، كما أنه يعمل على تعقيم الجسموتسهيل عملية إفراز النفايات الضارة والمواد الضارة مثل الزئبق والرصاص وغيرها من المواد الضارة للجسم، حيث يستطيع الجسم التخلص من هذه المواد من خلال حركة الأمعاء.

يستخدم في علاج مرض السكري، وذلك لأن الطحالب البحرية وبالأخص البنية تتضمن في تركيبتها على مادة مضادة تعرف باسم فوكوكسانثين التي تحد من إصابة الجسم بمرض السكري، كما أن الطحالب البحرية التي تعرف باسم كومبو تتضمن على حمض الألجنيك والذي يعمل على إمتصاص الدهون الثلاثية.

يقي الجسم من الإصابة بالإنفلونزا، وذلك لأن الطحالب البحرية تتضمن في تركيبها على مواد مضادة للفيروسات.