فوائد عشبة كف مريم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
فوائد عشبة كف مريم

كف مريم

هي شُجيرة قصيرة تحمل ثمارًا سوداء، ويتسارع نموّها بشكل طبيعي في اليونان وإيطاليا وأجزاءٍ من الشرق الأوسط، واستُخدِمت منذ العصور القديمة في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض والاضطربات؛ بما في ذلك انقطاع الطمث، وللمساهمة في تعزيز الخصوبة عن طريق تشجيع الإباضة المنتظمة، وحاليًا بدأ العلماء المعاصرون اختبار فاعليتها في علاج المشاكل المتعلّقة بالحيض وانقطاع الطمث في أوائل القرن العشرين، وهي دراسات مستمرة حتى اليوم.[١]


فوائد كف مريم

تتمتع عشبة كف مريم بتاريخٍ طويل من الاستخدام بوصفها علاجًا شعبيًا مساعدًا لمجموعة من المصابات بالحالات المَرَضيّة النسائية؛ مثل: نزيف ما بعد الولادة، وقد ذُكِر وصفها أيضًا بشجرة العفة من الاعتقاد في الطب الشعبي أنّها تساعد في التقليل من الرغبة الجنسية،[٢]، وكثيرًا ما استُخدِمت عشبة للمساعدة في علاج الحالات الآتية:[٣]

التحسين من صحّة الجهاز التناسلي للمرأة

عشبة كف مريم معروفةٌ بشكل خاص بقدرتها على تحسين والمساعدة في شفاء الحالات التي تؤثر في الجهاز التناسلي للمرأة، ومن هذه الحالات ما يلي ذكره:

  • التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الطمث، فواحدة من السّمات الأكثر شعبية لها قدرتها على التقليل من أعراض الدورة الشهرية؛ ذلك لخصائصها في التقليل من مستويات هرمون البرولاكتين، الأمر الذي يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية، بما فيها الإستروجين والبروجسترون، بالتالي التقليل من أعراض الدورة الشهرية[٤]، وتشمل هذه الاعراض:

وفي إحدى الدراسات تناولت النساء اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الطمث عشبة كف مريم خلال ثلاث دورات شهرية متتالية، وظهرت النتيجة بأنّ 93 في المئة منهنّ انخفضت لديهن أعراض الدورة الشهرية بشكل ملحوظ، بما في ذلك القلق والاكتئاب.[٥][٦][٧]، وفي دراسة أخرى أُعطيت النساء اللواتي عانين من متلازمة ما قبل الطمث 20 ملغ من هذه العشبة يوميًا للمقارنة باللواتي تناولن الدواء الوهمي لثلاث دورات شهرية، فأبلغت العديد من النساء اللواتي تناولن العشبة عن انخفاض في الأعراض؛ بما في ذلك التهيج، وتقلب المزاج، والصداع، واحتقان الثدي، مقارنةً باللاتي تناولن الدواء الوهمي، وتبيّن أيضًا أنّها تساعد في التقليل من ألم الثدي، وهو نوع من آلام الثّدي المرتبطة بنزول الدورة الشهرية،[٨][٩] غير أنّها قد تبدو فعّالةً مثل العلاج الدوائي لكن مع آثارٍ جانبية أقلّ بكثير، ومع ذلك، أفادت مراجعة أخرى[١٠] رغم أنّ استخدام عشبة كف مريم قد يبدو مفيدًا في التقليل من أعراض الدورة الشهرية، غير أنّه قد يُبالغ في تقدير فوائدها، وقد تبرز حاجة إلى دراسات علمية أكثر قبل إجراء استنتاجاتٍ قوية.

  • المساعدة في التقليل من أعراض انقطاع الطمث، فقد تساعد عشبة كف مريم أيضًا بتأثيرها في توازن الهرمونات من حيث التخفيف من أعراض انقطاع الطمث،[١١]، ففي إحدى الدراسات أُعطيَت زيوت عشبة كف مريم لـ 23 امرأة في سن اليأس، وأبلغت النساء عن تراجع في أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك تحسّن المزاج والنوم.[١٢] وفي دراسة أخرى أُعطيَت 52 امرأة قبل وبعد انقطاع الطمث كريم متسخلص عشبة كف مريم، ولوحظ تراجع الأعراض عند 33% من النساء اللواتي خضعن للدراسة، وأفاد 36% بتراجع معتدل في الأعراض؛ بما في ذلك التعرّق الليلي، والهبات الساخنة. ومع ذلك لم تلاحظ الدراسات جميعها هذه الفوائد،[١٣] ففي تجربة حديثة تناولت النساء قرص يوميًا مركّبًا يحتوي على مزيج من عشبة كف مريم ونبتة سانت جون، وبعد 16 أسبوعًا لم يبدُ مكمّل عشبة كف مريم أكثر فاعلية من الدواء الوهمي في تقليل الهبات الساخنة، أو الاكتئاب، أو أيّ أعراض أخرى لانقطاع الطمث.[١٤].
  • تعزيز الخصوبة عند النساء؛ بسبب تأثيرها المُحتمَل في مستويات البرولاكتين[١٥]، وقد يبدو هذا صحيحًا بشكل خاص عند النساء المصابات باضطراب في الطور الأصفري، أو النصف الثاني من دورة الحيض، ويرتبط هذا الاضطراب بمستويات البرولاكتين المرتفعة بشكل غير طبيعي، ويقلل من فرص الحمل لدى النساء.[١٦]، ففي دراسة أعطيت 40 امرأة ظهرت لديهن مستويات مرتفعة من البرولاكتين بشكل غير طبيعي، ظهر أنّ عشبة كفّ مريم فعّالة مثل الدواء في خفض مستويات هذا الهرمون.[١٧] وفي دراسةٍ أخرى أجريت على 52 امرأة مع اضطراب في الطور الأصفري، أسفر تناول 20 ملغ منها عن انخفاض مستويات البرولاكتين،[١٨] كما أجريت دراسة أخرى على 93 امرأة، وهن اللائي حاولن الحمل خلال الـ 6 إلى 36 شهرًا، تناولن مكمّلًا يحتوي على مستخلص عشبة كف مريم، وبعد ثلاثة أشهر لاحظن توازن الهرمونات، وأصبحت 26 في المئة منهن حواملًا.


فوائد للجسم عامّة

  • المساعدة في منع لدغات الحشرات، فالعشبة قد تساعد أيضًا في منع الإصابة بلدغات الحشرات، ففي إحدى الدّراسات[١٩]، ساعد المستخلص المصنوع من بذور ثمار عشبة كف مريم في صدّ البعوض والذباب والقراد والبراغيث لمدة ست ساعات، كما كشفت دراسةٌ أخرى[٢٠] أنّ رذاذًا يحتوي على مستخلص العشبة ومستخلصات نباتية أخرى يحمي من قمل الرأس لمدة لا تقل عن سبع ساعات، بالإضافة إلى أنّه تُظهِر الأبحاث[٢١][٢٢] أيضًا أنّ العشبة قد تقتل يرقات القمل وتعيق تكاثرها.
  • تخفيف آلام الصداع، في إحدى الدراسات قلّت آلام الصّداع النصفي عند النساء اللواتي تناولن العشبة يوميًا لمدة ثلاثة أشهر من عدد مرات الصداع الذي عانين منه خلال دورات الطمث بنسبة 66 في المئة.[٢٣].
  • التأثيرات المضادة للبكتيريا والفطريات، تُظهِر الدراسات التي أجريت مخبريًا أنّ الزيوت الأساسية المستخلصة من عشبة كف مريم تحارب بعض سلالات الفطريات والبكتيريا الضارة، بما في ذلك بكتيريا المكورات العنقودية، والسالمونيلا.[٢٤][٢٥]
  • التقليل من الالتهابات، تشير الدراسات المخبرية إلى أنّ المركبات الحيوية الموجودة في عشبة كف مريم قد توجد لها خصائص مضادة للالتهابات، ومع ذلك، فإنّ آثارها ليست أقوى من تأثيرات الأسبرين.[٢٦][٢٧]
  • المساعدة في شفاء كسور العظام، في إحدى الدراسات أُعطيَت النساء المصابات بكسور في العظام مزيجًا من عشبة كف مريم والمغنيسيوم، فلوحظت علامات طفيفة في تحسّن شفاء الكسور مقارنةً بمن أعطين علاجًا وهميًا.[٢٨]


الآثار الجانبية لكف مريم

يُعدّ مستخلص ثمار عشبة كف مريم آمنًا للغاية لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بطريقة مناسبة، بينما تشمل الآثار الجانبية لدى الأشخاص الذين لا يناسبهم تناولها اضطراب المعدة، والغثيان، والحكة، والطفح الجلدي، والصداع، وحب الشباب، ومشاكل النوم، وزيادة الوزن، وبعض النساء قد يلاحظن تغيّرًا في تدفق الحيض عندما يبدأن تناول العشبة، ومستخلص بذور العشبة قد يبدو آمنًا عند تطبيقه على البشرة بشكل مناسب[١].


المراجع

  1. ^ أ ب "VITEX AGNUS-CASTUS", www.webmd.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. "The Health Benefits of Vitex", www.verywellhealth.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "Vitex Agnus-Castus: Which Benefits of Chasteberry Are Backed by Science?", www.healthline.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "Vitex agnus-castus Extracts for Female Reproductive Disorders: A Systematic Review of Clinical Trials", www.thieme-connect.de/, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "Treatment of premenstrual syndrome with a phytopharmaceutical formulation containing Vitex agnus castus.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  6. "Treatment for the premenstrual syndrome with agnus castus fruit extract: prospective, randomised, placebo controlled study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  7. "Is an extract of the fruit of agnus castus (chaste tree or chasteberry) effective for prevention of symptoms of premenstrual syndrome (PMS)?", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  8. "Chaste tree (Vitex agnus-castus)--pharmacology and clinical indications.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  9. "Can Vitex Agnus Castus be Used for the Treatment of Mastalgia? What is the Current Evidence?", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  10. "Vitex agnus castus for premenstrual syndrome and premenstrual dysphoric disorder: a systematic review.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  11. "Vitex agnus castus essential oil and menopausal balance: a research update [Complementary Therapies in Nursing and Midwifery 8 (2003) 148-154."], www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  12. "Vitex agnus castus essential oil and menopausal balance: a research update [Complementary Therapies in Nursing and Midwifery 8 (2003) 148-154."], www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  13. "Hypericum perforatum with Vitex agnus-castus in menopausal symptoms: a randomized, controlled trial.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  14. "Vitex agnus-castus (Chaste-Tree/Berry) in the treatment of menopause-related complaints.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  15. "Herbal medicine for the management of polycystic ovary syndrome (PCOS) and associated oligo/amenorrhoea and hyperandrogenism; a review of the laboratory evidence for effects with corroborative clinical findings", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  16. "Fructus agni casti and bromocriptine for treatment of hyperprolactinemia and mastalgia.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  17. "[Vitex agnus castus extract in the treatment of luteal phase defects due to latent hyperprolactinemia. Results of a randomized placebo-controlled double-blind study."], www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  18. "Double-blind, placebo-controlled study of Fertilityblend: a nutritional supplement for improving fertility in women.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  19. "Extract of the seeds of the plant Vitex agnus castus proven to be highly efficacious as a repellent against ticks, fleas, mosquitoes and biting flies.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-201920-12-2019. Edited.
  20. "Repellency against head lice (Pediculus humanus capitis).", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  21. "Repellency against head lice (Pediculus humanus capitis).", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  22. "Insect growth regulatory activity of Vitex trifolia and Vitex agnus-castus essential oils against Spilosoma obliqua.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  23. "Use of Vitex agnus-castus in migrainous women with premenstrual syndrome: an open-label clinical observation.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  24. "Extraction, separation and isolation of volatiles from Vitex agnus-castus L. (Verbenaceae) wild species of Sardinia, Italy, by supercritical CO2.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  25. "Antibacterial activity and composition of essential oils from Pelargonium graveolens L'Her and Vitex agnus-castus L.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  26. "Casticin, an active compound isolated from Vitex Fructus, ameliorates the cigarette smoke-induced acute lung inflammatory response in a murine model.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  27. "Antiinflammatory and lipoxygenase inhibitory compounds from Vitex agnus-castus.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  28. "Effects of "vitex agnus castus" extract and magnesium supplementation, alone and in combination, on osteogenic and angiogenic factors and fracture healing in women with long bone fracture.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.