فوائد عشبة المدينة

فوائد عشبة المدينة

عشبة المدينة

قد تبدو عشبة المدينة من الأعشاب غير المعروفة على نطاق واسع عند العديد من الأشخاص، لكنّها من الأعشاب التي تملك العديد من الفوائد المذهلة، خاصةً للنساء، فما هي عشبة المدينة؟ وما فوائدها؟ وما أضرارها؟

عشبة المدينة (Chasteberry, Vitex agnus-castus) وتُعرف أيضًا بكف مريم؛ وهي شجيرة يعود موطنها الأصلي إلى البحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا الوسطى، وتملك هذه الشجيرة أوراقًا طويلة في شكل إصبع وزهور بنفسجية زرقاء، وتُستخدم بذورها وفاكهتها لصنع الدواء، وزهورها وأوراقها والبراعم تُستخدم أيضًا في بعض التطبيقات الطبية، وقد استُخدِمت بعض المكونات النشطة في الكثير من المجالات، خاصةً لتنظيم الصحة الهرمونية الأنثوية، لكن ما يزال يوجد بعض الجدل في فاعلية هذه الشجرة وثمارها.[١][٢]


فوائد عشبة المدينة

تملك عشبة المدينة العديد من الفوائد المذهلة للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض: واحدة من أكثر فوائد عشبة المدينة شعبية ودراسة، فهي قد تساعد في التخفيف من الأعراض التي قد تحدث قبل دورة الحيض، والتي تتضمن الإمساك، والتهيج، والاكتئاب، والصداع النصفي، وألم الثدي وحساسيته تجاه اللمس، ويعتقد الباحثون أنّ هذه العشبة تعمل عن طريق خفض مستويات هرمون البرولاكتين -ما يُشار إليه أيضًا باسم هرمون الحليب-، مما يفيد في إعادة توازن الهرمونات الأخرى؛ بما في ذلك: الإستروجين والبروجسترون، وهذا يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، قد يساعد التوازن الهرموني الذي تساهم فيه عشبة المدينة في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث أيضًا، وأثبتت بعض الدراسات هذه الفوائدة لعشبة المدينة،[٤] لكنّ الدراسات الأخرى لم تثبت ذلك،[٥] وفي العديد من الدراسات التي أشارت إلى فوائد هذه العشبة أعطيت النساء مكملات تحتوي على مجموعة من الأعشاب؛ بما في ذلك عشبة المدينة؛ لذلك من الصعب عزل تأثيرات هذه العشبة، فمن الضروري إجراء المزيد من الدراسات العلمية لإثبات فاعلية عشبة المدينة بهذا الخصوص.
  • تعزيز الخصوبة عند النساء، قد تساعد عشبة المدينة في تحسين الخصوبة عند النساء؛ بسبب تأثيراتها المحتملة في مستويات البرولاكتين، خاصةً عند النساء المصابات بخلل في الطور الأصفر المُسبِّب لقصر مدة النصف الثاني من الدورة الشهرية، إذ يرتبط هذا الاضطراب بمستويات عالية من البرولاكتين بصورة غير طبيعية، مما يجعل من الصعب حدوث الحمل.
  • الوقاية من لدغات الحشرات، ربما تسهم هذه العشبة في إبقاء مجموعة متنوعة من الحشرات بعيدة عن الشخص، خاصةً البعوض، والذباب، والقراد، والبراغيث، وقمل الرأس.
  • التخفيف من الصداع، ففي إحدى الدراسات قلّل استهلاك عشبة المدينة يوميًا لمدة ثلاثة أشهر عند النساء المعرّضات للصداع النصفي من عدد مرات نوبات الصداع الذي عانينَ منه خلال دورة الحيض بنسبة 66%، ومع ذلك لم تتضمن الدراسة مجموعة تحكّم لم تُعطَ أي شيء للمقارنة بينهم وبين النساء اللواتي أُعطين عشبة المدينة، وهذا يؤثر في جودة الدراسة، مما يجعل من المستحيل معرفة ما إذا كانت عشبة المدينة المسؤولة عن هذه الفوائد.[٦]
  • امتلاك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، فقد أظهرت نتائج الدراسات المخبرية أنّ الزيوت العطرية المصنوعة من عشبة المدينة قد تحارب الفطريات والبكتيريا الضارة؛ بما في ذلك المكورات العنقودية والبكتيريا السالمونيلا،[٧] لكنّ الزيوت العطرية يجب عدم استهلاكها عن طريق الفم.
  • إصلاح العظام، ففي إحدى الدراسات أظهرت النساء المصابات بكسور في العظام اللواتي حصلن على مزيج من عشبة المدينة والمغنيسيوم علامات طفيفة لإصلاح العظام من تلك التي أعطيت علاجًا وهميًا.[٨]
  • الوقاية من الصرع، تشير نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ عشبة المدينة قد تقلّل من احتمال حدوث نوبات الصرع.[٩]


أضرار عشبة المدينة

قد تسبب عشبة المدينة حدوث بعض الآثار الجانبية؛ بما في ذلك: نزيف بين دورات الحيض، وجفاف الفم، وتساقط الشعر، والصداع، والحكة، بالإضافة إلى انزعاج من الجهاز الهضمي؛ كالشعور بالغثيان، وتسارع ضربات القلب، والطفح الجلدي، وينبغي تجنب استخدام عشبة المدينة بواسطة النساء الحوامل والمرضعات، وبالإضافة إلى ذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات حساسية تجاه الهرمونات؛ مثل: بطانة الرحم المهاجرة، والأورام الليفية الرحمية، وسرطان الثدي، أو المبيض، أو البروستاتا، عدم تناول هذه العشبة.

ونظرًا لأنّ عشبة المدينة قد تؤثر في مستويات الناقل العصبي الدوبامين؛ يجب على الأشخاص المصابين بمرض الباركنسون أو الفصام أو أي حالة أخرى تتأثر بمستويات الدوبامين تجنب استخدام هذه العشبة إلّا تحت إشراف طبي.[١٠]


هل تتعارض عشبة المدينة مع الأدوية؟

قد تتعارض عشبة المدينة مع مجموعة مختلفة من الأدوية؛ لذلك يجب الحذر واستشارة الطبيب في استخدامها، ومن الأدوية التي تتفاعل معها ما يأتي:[١١]

  • أدوية منع الحمل، فقد تساهم عشبة المدينة في تغيير مستويات الهرمونات في الجسم، وتحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات؛ لذلك فإنّ تناولها مع عشبة المدينة تقلل من فاعلية حبوب الحمل؛ لذلك في حال استخدام حبوب منع الحمل مع هذه العشبة يجب استخدام طريقة أخرى لمنع الحمل؛ مثل: الواقي الذكري.
  • هرمون الإستروجين، -كما ذُكر أعلاه- تُغيّر عشبة المدينة من مستويات الهرمونات في الجسم؛ لذلك فإنّ استهلاكها مع الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين يقلل من فاعلية هذا الهرمون.
  • الأدوية المضادة للذهان، تؤثر عشبة المدينة في الناقل العصبي الدوبامين، وتساعد بعض أدوية الاضطرابات النفسية في تقليل الدوبامين؛ لذلك فقد يقلل استخدام عشبة المدينة مع بعض الأدوية النفسية من فاعليتها، وتتضمن هذه الأدوية الكلوربرومازين (Chlorpromazine) وكلوزابين (Clozapine) وفلوفينازين (Fluphenazine) وهالوبيريدول (Haloperidol) وأولانزيبين (Olanzapine) وبيرفينازين (Perphenazine) وبروكلوربيرازين (Prochlorperazine) وكيوتيابين (Quetiapine) وريسبيريدون (Risperidone) وثيوثيكسين (Thiothixene)، وغيرها.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج مرضى الباركنسون، تؤثر عشبة المدينة في بعض النواقل العصبية في الدماغ؛ كالدوبامين، فتؤثر العشبة في الدماغ بطريقة مشابهة لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج المصابين بـمرض باركنسون؛ لذلك فإنّ تناول عشبة المدينة مع هذه الأدوية قد يزيد من خطر حدوث الآثار الجانبية، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج مرضى باركنسون التي قد تتفاعل مع هذه العشبة: بروموكريبتين (Bromocriptine) وليفودوبا (Levodopa) وبرامبيكسول (Pramipexole) وروبينيرول (Ropinirole)، وغيرها.
  • دواء ميتوكلوبراميد، يؤثر دواء ميتوكلوبراميد (Metoclopramide) المُستخدَم لعلاج المصاب بالغثيان والتقيؤ في مستويات الدوبامين في الجسم وكذلك عشبة المدينة؛ لذلك قد يسبب استهلاك عشبة المدينة مع هذا الدواء التقليل من فاعليته.


المراجع

  1. John Staughton (BASc, BFA) (5-2-2020), "17 Amazing Benefits & Uses Of Chasteberry"، organicfacts, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  2. "VITEX AGNUS-CASTUS", rxlist,17-9-2019، Retrieved 5-7-2020. Edited.
  3. Alina Petre, MS, RD (NL) (9-8-2019), "Vitex Agnus-Castus: Which Benefits of Chasteberry Are Backed by Science?"، healthline, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  4. Barbara Chopin Lucks (2003), "Vitex agnus castus essential oil and menopausal balance: a research update [Complementary Therapies in Nursing and Midwifery 8 (2003) 148-154"], Complement Ther Nurs Midwifery, Issue 9, Folder 3, Page 157-160. Edited.
  5. M Diana van Die, Henry G Burger, Kerry M Bone, etal (2009), "Hypericum perforatum with Vitex agnus-castus in menopausal symptoms: a randomized, controlled trial", Menopause, Issue 16, Folder 1, Page 156-163. Edited.
  6. Anna Ambrosini 1, Cherubino Di Lorenzo, Gianluca Coppola, Francesco Pierelli (2013), "Use of Vitex Agnus-Castus in Migrainous Women With Premenstrual Syndrome: An Open-Label Clinical Observation", Clinical Trial, Issue 113, Folder 1, Page 25-29. Edited.
  7. A Ghannadi 1, Mr Bagherinejad, D Abedi, etal (2012), "Antibacterial activity and composition of essential oils from Pelargonium graveolens L'Her and Vitex agnus-castus L", Iran J Microbiol ., Issue 4, Folder 4, Page 171-176. Edited.
  8. Mohammad Hassan Eftekhari 1, Zahra Hassanzadeh Rostami 1, Mohammad Jafar Emami 2, Hamid Reza Tabatabaee 3 (2014), "Effects of "Vitex Agnus Castus" Extract and Magnesium Supplementation, Alone and in Combination, on Osteogenic and Angiogenic Factors and Fracture Healing in Women With Long Bone Fracture", J Res Med Sci ., Issue 19, Folder 1, Page 1-7. Edited.
  9. Mehdi Saberi, Alireza Rezvanizadeh, Azam Bakhtiarian (2008), "The antiepileptic activity of Vitex agnus castus extract on amygdala kindled seizures in male rats", Neurosci Lett, Issue 441, Folder 2, Page 193-196. Edited.
  10. Richard N. Fogoros, MD (21-11-2019), "The Health Benefits of Vitex"، verywellhealth, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  11. "VITEX AGNUS-CASTUS", webmd, Retrieved 5-7-2020. Edited.