ماسك لنضارة البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ٩ يوليو ٢٠٢٠
ماسك لنضارة البشرة

نضارة البشرة

بما أنّ البشرة تمثّل أكبر عضو في جسم الانسان، فلا شك في أنّ العناية بها والحفاظ بصحتها ونضارتها سينعكس على المظهر بشكل ملحوظ، والبشرة مُعرّضة للعوامل البيئية والمحيطية من رطوبة وجفاف؛ لذا تجب العناية بها باستمرار، فالتوهج الطبيعي أو نضارة البشرة أحد المؤشرات الرئيسة لصحة البشرة، بالإضافة إلى الظروف البيئية التي ذُكِرَت سابقًا، فإنّ قلة النوم وعدم الالتزام بنظام غذائي متوازن وشرب الكحول والتدخين، وهذه العوامل كلّها تجعل البشرة باهتة وجافة. وفي هذا المقال تُذكَر مجموعة من الماسكات والنصائح للحفاظ على بشرة نضرة وصحية.[١][٢]


ماسكات طبيعية مقشرة لنضارة البشرة

الماسكات الطبيعية المقشّرة للبشرة من أهم أجزاء روتين العناية في البشرة، وهذه الماسكات تزيل الخلايا الميتة من الطبقة الخارجية للجلد، وتساعد في إزالة الشوائب من البشرة، وتفيد في علاج المصاب بـحب الشباب والتخلص من الرؤوس السوداء، مما قد يزيد من إشراق البشرة ونضارتها، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الماسكات غير مخصصة للاستخدام اليومي، وإنّما تُستخدم مرة أو مرتين في الأسبوع فقط، وفي ما يأتي ذكر عدد من أهم هذه الماسكات:[٣]

  • ماسك الجلاتين: يساعد الجلاتين في تنظيف مسامات البشرة وشد الجلد لتأخير ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية، ويُحضّر ماسك الجيلاتين الطبيعي عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الجلاتين غير المُنكّه بنصف ملعقة كبيرة من الحليب وبضع قطرات من زيت اللافندر، ثم يوضع الخليط في حمام مائي ساخن حتى يتماسك، ثم يترك ليبرد قليلًا وبعدها يصبح جاهزًا للاستخدام.
  • ماسك الفحم النشط: يُعدّ الفحم النشط من المواد المفيدة للبشرة، إذ يساعد في التخلص من الشوائب الموجودة على الجلد، ويساهم في التخلص من الأوساخ والدهون والسموم العالقة في مسامات البشرة، ويُصنَع ماسك الفحم النشط من خلال مزج نصف ملعقة صغيرة من الفحم النشط بنصف ملعقة صغيرة من الجلاتيتن الطبيعي غير المنكّه ثم إضافة ملعقة كبيرة من الماء الدافئ وخلطها جيدًا، وبعدها يصبح هذا الماسك جاهزًا للاستخدام، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب غسل الوجه جيدًا قبل استخدام هذا الماسك.
  • ماسك بياض البيض: بياض البيض له دور في شد البشرة وتقليص حجم المسامات الكبيرة ومنع تشكّل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، وينفع في إزالة شعر الوجه الناعم، ويُصنَع ماسك بياض البيض عن طريق خفق بياض بيضة واحدة بشكل جيد حتى تتكون رغوة، ثم وضع طبقة أو طبقتين من الرغوة على الوجه، ووضع طبقة رقيقة من المناديل الورقية فوقها، وتركه حتى يجف تمامًا، ثم يُنزَع برفق عكس اتجاه نمو الشعر، ثم يُغسَل الوجه بالماء الفاتر.
  • ماسك البرتقال: يُعدّ البرتقال من المواد الغنية بمضادات الاكسدة التي تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة وحماية البشرة من علامات الشيخوخة، ويُصنَع ماسك البرتقال عن طريق وضع 4 ملاعق من عصير البرتقال في وعاء مقاوم للحرارة ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من الجلاتين الطبيعي، ثم وضع الخليط في حمام مائي ساخن حتى يختلط بشكل جيد، ثم يترك ليبرد، وبعد ذلك يصبح جاهزًا للاستخدام.


ماسكات طبيعية لنضارة البشرة

يُستخدَم عدد من المواد الطبيعية لصنع ماسكات تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، وفي ما يأتي ذكر بعض هذه المساكات:[١]

  • ماسك زيت جوز الهند: يُعدّ مفيدًا لأصحاب البشرة الجافة والباهتة، إذ يرطّب زيت جوز الهند البشرة ويُغذّيها أيضًا بالأحماض الدهنية الأساسية، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويُستخدَم زيت جوز الهند عن طريق تسخين زيت جوز الهند لبضع دقائق قليلة ثم وضعه على الوجة والرقبة وتدليكه في حركات دائرية، ويُفضّل عمل هذا الماسك في الليل وغسله في الصباح، ويُضاف بعض السكر إلى زيت جوز الهند، ويُستخدَم مُقشّرًا مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • ماسك الصبار: الصبار من المواد التي تُجدّد البشرة، ويُصنَع ماسك الصبار باستخدام ملعقة كبيرة من جل الصبار والقليل من الكركم وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الحليب، وتُخلَط هذه المكونات جيدًا، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسَل الوجه والرقبة بالماء الفاتر وتُجفَّف جيدًا، ويُستخدَم هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • ماسك العسل: يفيد العسل في ترطيب البشرة، ويؤخّر ظهور التجاعيد، ويُصنع ماسك العسل عن طريق وضع العسل بشكل مباشر على بشرة نظيفه وتدليكه جيدًا، ثم تركه لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك يُغسل الوجه جيدًا باستخدام الماء الفاتر، ومن الجدير بالذكر أنّ الشخص يستطيع استخدام هذا الماسك يوميا للحصول على أفضل النتائج.
  • ماسك الحليب: يحتوي الحليب على الكثير من المواد المفيدة للبشرة؛ مثل: الدهون المشبعة والبروتينات والكالسيوم وفيتامين ج، ويُصنَع ماسك الحليب عن طريق مزج ملعقتين من الحليب بملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الدقيق حتى يتكوّن خليط متجانس، ثم يوضع هذا الخليط على الوجه، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسَل الوجه جيدًا.


نصائح لتعزيز نضارة البشرة

هناك الكثير من النصائح التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، وفي الآتي ذكر بعض هذه النصائح:[٢]

  • الالتزام بنظام غذائي موزون غني بمضادات الأكسدة؛ مثل: فيتامين ج، والذي يُعدّ ضروريًا للحفاظ على بشرة صحية، ويحصل الشخص على كميات مناسبة من فيتامين ج عن طريق تناول البرتقال والتوت الأزرق والبابايا والفراولة والكيوي والبطاطا الحلوة، والدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور لها دور مهم في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.
  • شرب كميات كافية من الماء، إذ ينصح الخبراء بشرب 13 كوبًا من الماء للرجال و 9 أكواب من الماء للنساء.
  • استخدام الزيوت والمواد المناسبة لطبيعة البشرة، بعض الزيوت قد تزيد من دهنيات البشرة؛ مما قد يحوّل البشرة إلى بشرة دهنية غير صحية.
  • زيادة ترطيب البشرة في فصل الشتاء، واستخدام مرطبات مائية مع واقٍ من أشعة الشمس في فصل الصيف.


المراجع

  1. ^ أ ب Pooja Karkala (16-3-2020), "22 Home Remedies To Get Glowing Skin"، stylecraze, Retrieved 21-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Scarlett Dixon (16-4-2020), "The Inside-Out Guide to Getting Your Skin to Glow"، healthline, Retrieved 21-6-2020. Edited.
  3. "Homemade Peel-Off Masks for Glowing, Spotless Skin", top10homeremedies, Retrieved 21-6-2020. Edited.