ما أسباب ألم اليد اليسرى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠
ما أسباب ألم اليد اليسرى

ألم اليد اليسرى

يشيع بين النّاس أنّ ألم الذراع واليد اليسرى دلالة على الإصابة بالجلطة القلبية، والحقيقة من ناحية طبية أنّه ليس بالضرورة أن يبدو ذلك صحيحًا؛ فقد ينتج ألم اليد اليسرى من أسباب أخرى، ويمتدّ ألم اليد اليسرى من الكتف إلى أسفل الذراع اليسرى وقد يمتد باتجاه الذّقن، وهذا ما يحدث لدى الرجال، أمّا الألم لدى النساء فيصبح حادًا وقد يمتد من اليد اليسرى إلى اليد اليمنى وألواح الكتفين وأعلى منطقة الظهر، ويحدث ألم اليد اليسرى بشكل مفاجئ ويصاحبه ظهور مجموعة من الأعراض.[١]


أسباب ألم اليد اليسرى

أشير أعلاه إلى أنّ ألم اليد اليسرى ليس بالضرورة أن ينتج من حالة مَرَضيّة خطيرة، وفي كلّ الأحوال فإنّ أسباب الألم في اليد اليسرى يتضمن الآتي:[٢]

  • التهاب الجراب الكيسي: يوجد الجراب بين الأقسام التي تتحرك في المفاصل والعظام ويبدو مملوءًا بالسوائل، ويصيب هذا الجراب التهاب نتيجة الحركة المتكررة، وغالبًا ما يحدث ذلك في جراب الكتف، ويتسبب التهاب الجراب الكيسي في الشعور بألم في اليد اليسرى، خاصة عند الاستلقاء على الذراع أو الكتف، ويصبح من الصعب تحريك الذراع اليسرى بشكل كامل، وتزداد فرصة الإصابة بالتهاب الجراب الكيسي كلما تقدّم عمر الإنسان.
  • الانزلاق الغضروفي: تتمثّل وظيفة الأقراص والتي توجد بين العظام والعمود الفقري في شكل وسادة تمتص الصدمات، ويصيب الأقراص انفتاق، بما فيها الأقراص في الرقبة، والتي تؤدي إلى الشعور بألم في الذراع واليد اليسرى، وقد يصاحب هذا الألم الإحساس بالحرقة في اليد اليسرى وتخدّرها.
  • الكسور: من الصعب أن يُكشف عن وجود كسر من المظهر الخارجي لليد، لكن يسبب كسر العظام في اليد أو الذراع الشعور بألم حاد ويزداد شدة مع الحركة، وعند إصابة اليد اليسرى بكسر يصاحب ذلك تورم وشعور بخدّر.
  • النوبة القلبية أو ما تُعرف بالجلطة القلبية: إنّ حدوث تمزق في الشريان التاجي يمنع تدفق الدم بشكل طبيعي إلى قسم من القلب، وهذا يؤدي إلى موت عضلة القلب بشكل بطيء، ومن أبرز الأعراض للنوبة القلبية الشعور بألم في اليد اليسرى.
  • الذبحة الصدرية: عندما لا تحصل عضلة القلب على ما يكفي من الدّم المحمّل بالأكسجين والمواد المغذية فإنّ الإنسان يصاب بمرض القلب التاجي والذي يؤدي إلى الإصابة بـالذبحة الصدرية والتي تستمر عدّة دقائق وتزداد شدة عندما يبدو المصاب نشطًا وتقلّ حدّتها عند الراحة.
  • ضغط الأعصاب: حالة ناتجة من الضغط على العصب وتهيّجه، وقد يحدث نتيجة الانزلاق الغضروفي عند إصابة اليد اليسرى.
  • تمزّق عضلات الكتف: يسبب رفع الأثقال أو تنفيذ حركات خاطئة تمزّقًا في عضلة المدورة في الكتف؛ وهذا يؤدي إلى إضعاف الكتف واليد اليسرى، ويزداد الألم عند تحريك اليد بطريقة معينة أو عند الاستلقاء على الجانب.
  • التهاب الأوتار: تربط الأوتار بين العظام والعضلات، وقد يصيب هذه الأوتار التهاب يؤدي إلى إحساس المرء بألم في اليد اليسرى والذراع، ومن الجدير بالذّكر أنّ التهاب الأوتار يصيب كبار السن بشكل كبير.
  • متلازمة مخرج الصّدر (Vascular thoracic outlet syndrome): حالة مرضية تحدث عندما يتشكّل ضغط على الأوعية الدموية، وبالتحديد في منطقة ما تحت الترقوة في الكتف اليسرى، وإذا تُركت دون علاج فإنّ الأعصاب في اليد اليسرى ستتلف وهذا يؤدي إلى الشعور بالألم.


كيفية التخفيف من الألم منزليًا

لا بُدّ من مراجعة الطبيب بشكل فوري عند ظهور مجموعة من الأعراض؛ لأنّ العلاجات المنزلية لا تُجدي نفعًا، وتتضمن هذه الحالات ما يأتي:[٣]

  • ألم الكتف أو اليد اليسرى والذراع المصحوب بضغط في الصدر؛ فهو دلالة على الإصابة بجلطة قلبية.
  • ألم في الظهر والكتف عند ممارسة مجهود بسيط؛ والذي يشير إلى الإصابة بأمراض القلب.
  • بروز العظم في اليد والذراع أو وجود تشوّه واضح -بشكل خاص عند وجود نزيف-.

غالبًا ما تخفّ آلام اليد اليسرى من تلقاء نفسها عندما تنتج من الإصابة بحالة مرضية، وبعض هذه الآلام يخفّفها المصاب منزليًا باتباع التدابير الآتية:

  • الضمادات الضاغطة: تُستخدَم الضمادات الضاغطة في المنزل بهدف تقليل التورم والألم، ويستطيع المصاب إجراء رفع الذراعين.
  • الراحة: من الضروري عند الإصابة بألم في اليد اليسرى أخذ وقت كافٍ للاستراحة وعدم ممارسة الأنشطة المتعبة.
  • الكمادات الباردة: تُستخدَم الكمادات الباردة أو يوضع الثلج في كيس، ثمّ يُطبّق على اليد اليسرى لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم.


أعراض مصاحبة لألم اليد اليسرى

يصاحب ألم اليد اليسرى ظهور مجموعة من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض آخر أو نتيجة العامل المسبب للألم، وعلى سبيل المثال، يُرافق ألم اليد اليسرى عند الإصابة بالنوبة القلبية ظهور الأعراض الآتية:[٢]

  • التعب والإرهاق.
  • الإحساس بألم وضغط على الصدر.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة والإغماء.
  • التقيؤ أو الغثيان.
  • ألم في الكتف أو الرقبة أو الظهر.
  • الإحساس بالبرودة والتعرق.
  • الإصابة بألم اليد اليسرى مع تغيّر في لون اليد، والإحساس بالبرودة والنبض الضعيف في اليد اليسرى عند الإصابة بمتلازمة مخرج الصدر الوعائي.


علاج المصاب بألم اليد اليسرى

في الغالب لا تبدو آلام اليد اليسرى خطيرة ومهددة للحياة، لكنّ المصاب بها في حاجة إلى استشارة طبية؛ لأنّ الخضوع للعلاج المبكر يُسرّع من شفاء الأنسجة والعظام في اليد اليسرى، ويهدف علاج ألم اليد اليسرى إلى استبعاد الإصابة بالنوبة القلبية بالدرجة الأولى، وإذا أكّد الطبيب الإصابة بالنوبة القلبية فإنّه يُجري على الفور تخطيطًا كهربائيًا للقلب، وتصوير الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب للصدر، ويُجري القسطرة القلبية بهدف تحديد مدى انسداد الشرايين. وفي كل الأحوال يتضمن علاج المصاب بألم اليد اليسرى الناتج من الجلطة القلبية الأدوية، ومنها مميعات الدّم، وقد يحتاج المصاب إلى العلاج بالجراحة؛ وفيها يحوّل الطبيب تدفق الدّم من خلال الأوعية الدّموية في مناطق سليمة لتجنب مرورها بالشريان المسدود، أو توسيع الوعاء الدموي المغلق باستخدام الدعامات، ويوصي الطبيب بإجراء تعديلات في النظام الحياتي؛ كاتباع نظام غذائي صحي يتضمن الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والتقليل من الأغذية التي تحتوي على الدهون، ويوصي بتناول منتجات الألبان قلية الدسم، وقد يصف أدوية مخفضة لمستويات الكوليسترول أو مستويات ضغط الدّم، ويوصي الطبيب بالابتعاد عن التدخين، والحفاظ على وزن صحي،[٤] واللجوء إلى العلاج الطبيعي في الحالات التي تتضمن التهاب الأوتار، والانزلاق الغضروفي، والتهاب الجراب الكيسي، وتمزق الكفة المدورة بهدف السيطرة على الألم، وقد يلجأ إلى استخدام دواء الكورتيكوستيرويد أو العلاج الجراحي في بعض الحالات الشديدة.[٢]


المراجع

  1. Norton Healthcare (2019-10-24), "Left arm pain: When to worry"، nortonhealthcare, Retrieved 2020-6-29. Edited.
  2. ^ أ ب ت Ann Pietrangelo (10-11-2016), "Why Is There Pain in My Left Arm?"، www.healthline.com, Retrieved 30-12-2018. Edited.
  3. mayo clinic staff (2019-2-9), "Arm pain"، mayo clinic, Retrieved 2020-6-29. Edited.
  4. Alyse Wexler (27-5-2017), "Why do I have a pain in my left arm?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-12-2018. Edited.