ما فوائد الاستشارات الطبية عن بعد؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢٠
ما فوائد الاستشارات الطبية عن بعد؟

الاستشارات الطبية عن بعد

بفضل التقدم التكنولوجي المستمرّ الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة الماضية، قدَّمت التكنولوجيا للمجال الطبي تسهيلات مُختلفة في العديد من الجوانب، وأصبح الوصول للمعلومات والخدمات الطبيَّة متاحًا للأفراد وأكثر سهولة من قبل، فبدأ الاهتمام بمجال الطب الالكتروني أو الاستشارات الطبيَّة عن بعد منذ نهايات القرن الماضي، وهي الطريقة التي يُمكن استخدامها لتبادل المعلومات الطبية من موقع لآخر باستخدام وسائل التواصل الالكترونية، بهدف تحسين ودعم صحة الأفراد.[١]

وتوفِّر الاستشارات الطبية عن بعد إمكانية استخدام الأجهزة الالكترونيَّة، كالحواسيب، والهواتف الذكية، ومكالمات الفيديو لتقديم أنواع معيَّنة من الرعاية الصحية، وتقييم حالة المريض، والتأكد من حاجته للعلاج، وكتابة الوصفات الطبية، وتقديم أنواع معينة من العلاجات.[٢]


ما فوائد الاستشارات الطبية عن بعد؟

ثمَّة العديد من الفوائد التي تقدِّمها الاستشارات الطبية عن بعد للمرضى والعاملين في مجال الرعاية الطبية، في الآتي مجموعة من أبرز هذه الفوائد:[٢]

فوائد الاستشارات الطبية عن بعد للمرضى

تساهم الاستشارات الطبية عن بعد في ضمان حصول المريض على الاستشارة الطبيَّة الأمثل من أخصائي ذو كفاءة عالية، والقدرة على تزويده بتفاصيل الأعراض التي يعانيها، فهي بذلك تسهِّل علاج العديد من المشكلات الصحيَّة، كما يمكنها تقديم مجموعه من الفوائد الأخرى للمرضى، منها:[٢]

  • تسهيل الوصول للرعاية الطبية: فهي تخدم الأفراد الذين لا يمكنهم الوصول للخدمات الطبية بسهولة، كالأفراد الذين يقطنون في المناطق المعزولة والنائية، والمُحتَجزين، وكبار السن، والذين يعانون من إعاقات مُعينة.
  • الراحة: توفر الاستشارات الطبية عن بعد للأفراد إمكانية الوصول للرعاية أثناء التواجد في المنزل دون الحاجة لقطع المسافات الطويلة، مع توفر الخصوصيَّة الشخصيَّة الملائمة.
  • انخفاض التكلفة: إحدى الجوانب الايجابية للاستشارات الطبية عن بعد يتمثَّل بتقليل فرصة زيارة المستشفيات، وانخفاض استهلاك الوقود، وعدم الحاجة لوضع الأطفال في الحضانة، وهذا يفسِّر سبب انخفاض التكلفة.
  • إبطاء انتشار العدوى بين الأفراد: فالتواصل مع الاختصاصي عن بعد يمنع الاختلاط بين الأفراد، ويقلل فرصة التقاط العدوى.
  • الرعاية الوقائية: يساهم الطب الإلكتروني في الحصول على الرعاية الصحية الوقائيَّة، وبالتالي فهو يقلل من فرصة الإصابة بالأمراض على المدى البعيد.

فوائد الاستشارات الطبية عن بعد للعاملين في الرعاية الطبية

يقدم مجال الاستشارات الطبية عن بعد العديد من الفوائد للأطباء والعاملين في مجال الرعاية الطبيَّة، نذكر منها:[٢]

  • تقليل فرصة الإصابة بالأمراض والعدوى: وهذا يرتبط بانخفاض فرصة الاحتكاك بالمرضى، والتقاط العدوى.
  • خفض النفقات العامة: فتقديم الاستشارات عن بعد يقلِّل كُلفة الخدمات المُقدَّمة للمرضى، سواءً بالحد من أعداد غرف الفحص، أو خفض تكاليف مكتب الاستقبال، أو غيرها من الأمور الأخرى.
  • إرضاء المرضى: فعدم حاجة المرضى للانتقال مسافات طويلة أو الانتظار للحصول على الرعاية الصحية المطلوبة، قد يزيد من رضاه عن الخدمات التي يقدمها مزوِّد الرعاية الطبية.
  • زيادة الدخل: فقد يساهم التطبيب عن بعد في زيادة عدد المراجعين للطبيب، وبالتالي زيادة الدخل المادي.


ما هي أنواع الاستشارات الطبية عن بعد؟

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للاستشارات الطبية المقدَّمة عن بعد، وهي:[٣]

  • المراقبة عن بعد (Remote Monitoring): وهو النوع الذي يُستخدَم فيه طيف واسع من الأجهزة التِّقَنيَّة لمراقبة العلامات السريريَّة وصِحة المريض عن بعد، ويُستخدَم هذا النوع بصورة واسعة في إدارة الأمراض المزمنة، كالسكري، والربو، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التخزين وإعادة التوجيه (Store-and-Forward): في هذا النوع من الاستشارات الطبية يُرسِل المريض البيانات كالصور، والإشارات الحيويَّة للطبيب المُختص إنْ تطلب الأمر ذلك، وهي من المُمارسات الشائعة في مجال الأمراض الجلدية، والأشعة، وعلم الأمراض.
  • الخدمات التفاعلية في الوقت ذاته (Real-Time interactive services): تُستخدَم في هذا النوع من الاستشارات الطبية العديد من الوسائط، كالهواتف، والانترنت، والزيارات المنزليَّة، فالخدمات التفاعليَّة تُساهِم في تقديم النصائح الفوريَّة للمرضى الذين يسعون لطلب الرعاية الطبيَّة، وفي هذا النوع من الاستشارات يتم أخذ التاريخ الطبي للمريض، وسؤاله عن الأعراض التي يعانيها، وتقييم الحالة.


سلبيات الاستشارات الطبية عن بعد

إلى جانب الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها باعتماد الاستشارات الطبية عن بعد، يوجد بعض الجوانب السلبية في بعض الأحيان، والتي نذكر منها ما يأتي:[١]

  • عدم القدرة على الوصول للاستشارة عن بعد.
  • ارتفاع تكلفة الإعداد والصيانة على مزوِّد الخدمة، خاصةً في حالة تواجد مرافق الرعاية الصحية الصغيرة.
  • الحاجة للتقييم الطبي المباشر في بعض المشكلات الصحية والأمراض، وعدم القدرة على تشخيصها عن بعد.
  • عدم القدرة على بناء ترابط مع الطبيب إذا كان المريض يفضِّل ذلك، أو ربما عدم إتاحة الفرصة لمقابلته شخصيًّا.


المراجع

  1. ^ أ ب Brian Wu, "What Are the Benefits and Advantages of Telemedicine?", healthline, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Zawn Villines (2020-04-19), "Telemedicine benefits: For patients and professionals", medicalnewstoday, Retrieved 2020-09-01. Edited.
  3. Yolanda Smith, "Types of Telemedicine", news-medical, Retrieved 2020-09-01. Edited.