مراحل تطور الجنين بالاسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
مراحل تطور الجنين بالاسبوع

يوم قد مر على خبر الحمل ليبدأ وابل من الأسئلة بالتبادر لذهن الأهل، فمتى سيبدأ الجنين بالحركة، ومتى سنعرف جنس المولود، ما هي الأطعمة المفيدة له في الأسبوع الثالث، هل يشعر بمحبتنا، هل بدأت رموشه بالتكون! كل ذلك وأكثر سنشرحه لك تباعًا في هذا المقال الذي يتناول مراحل تطول الجنين أسبوعًا بعد أسبوع، فالحمل يستمر لمدة 280 يومًا أي 40 أسبوعًا، ولكن المراحل الحقيقية في نمو الجنين هي من الأسبوع الأول للأسبوع الثاني عشر، أي عندما يكون جنينك مجرد حميل، فما هو الحميل وكيف يتطور أسبوعًا بعد أسبوع.

إجراءات مفيدة لك قبل معرفة خبر الحمل

يبدأ اليوم الأول من عمر الجنين بعد مرور أول يوم لدورتك الشهرية، بالطبع إن الدورة الشهرية تعني أنك لست حبلى بعد، ولكن عليك تسجيل مواعيد دورتك الشهرية لتستطيعي تخمين موعد الولادة بشكل أفضل، وعند معرفتك لخبر حملك عليك الذهاب للرزنامة ومعرفة موعد أخر دورة لمعرفة عمر الجنين الحقيقي.

 

الأسبوع الأول


في الأسبوع الأول أنتم تعيشون الفرح بتفاصيله، أما موعد ولادتك فسيححد في الأسبوع الأول من الحمل بناءًا على موعد أخر دورة شهرية لك، نعم الأسبوع الأول مفرح ومقلق، كما أن الأسابيع الأربع الأولى يكون فيها تطورًا في الحمل، أما الجنين فيكون في مرحلة التشكيل ولا يوجد له أي تطورات تذكر فهو ما زال بويضة ملقحة.

 

الأسبوع الثاني


في الأسبوع الثاني من الحمل يبدأ الاستروجين في استثارة الرحم، ويتم رفع مستوى البروجسترون لتهيئة الرحم لتدعم البويضةالملقحة، كما أن المبايض تقوم بالحفاظ على البويضة في أكياس خاصة.

 

الأسبوع الثالث


ها هي الأمور تبدأ بالوضوح بشكل أكبر مما كانت عليه في الأسبوعين الأول والثاني، تنتقل بيوضتك إلى قناة فالوب وفي في أثناء وجودها بالقناة تلتقي بحيوان منوي من بين 350 مليون حيوان منوي استطاع أن يصل لقناة فالوب من خلال المهبل وقام بنلقيح البويضة، بعد ذلك تبدأ البويضة الملقحة بغلق الغشاء الخارجي الخاص بها لمنع الحيوانات المنوية الأخرى من الوصول لقناة فالوب، ثم تبدأ البويضة بتقسيم خلاياها خلال مسيرتها إلى الرحم عن طريق قناة فالوب.

 

الأسبوع الرابع


في الأسبوع الرابع تبدأ السيدات بملاحظة أعراض الحمل، كإنقطاع الطمث، أما البويضة فهي تبدأ بالانقسام بشكل متضاعف، بعد ذلك تصل للرحم وتنقسم لجزئين، جزء يلتصق بجدار الرحم ويُشكل المشيمة في الأسابيع اللاحقة والأخر يبدأ بالنمو ليشكل الجنين فيما بعد، كما تبدأ الأعصاب في الأسبوع الرابع بتكوين العمود الفقري لجنينك من خلال شريحة من الخلايا في ظهر الجنين، كما أن المخ يبدأ بالتكوين في هذه المرحلة، والسائل الأميني يبدأ بالتشكل حفاظا على راحة جنينك.

 

الأسبوع الخامس


في هذا المرحلة وحتى الأسبوع الثاني عشر يسمى جنينك بالحميل أ ي الجنين منذ بداية تلقيح البويضة وحتى الأسبوع الثاني عشر، وذلك لأنه لا يزال ينمو.

تبدأ في الأسبوع الخامس عظمة الظهر بالتشكلوالنمو في الطبقة العلوية من الأنسجة، كما أن القلب يبدأ بالظهور في الطبقة الوسطى، وفي الطبقة الثالثة تنمو الرئة وبداية الجهاز البولي، وبالنسبة للمشيمة والحبل السري فهما في بداية تطورهما وتأديتهما لوظائفهما.

 

الأسبوع السادس


في هذا الأسبوع يبدأ القلب بالتكون والعمل، فهو يقوم بضخ الدماءوتنظيم دقاته، كما أن حجم الحميل يبلغ الآن 0.6 سم، والأعضاء الأساسية على خير ما يرام فالكبد والكليتين أخذان بالنمو، والأنبوب الذي يصل المخ بالعمود الفقري يبدأ بالإنغلاق، والأطراف أيضا تبدأ بالإنشقاق والتشكل، والوجه يبدأ بالتشكل ليظهر شكله الأولي.

 

الأسبوع السابع


يبلغ حجم جنينك في الأسبوع السابع 1.25 سم، كما أن حجم الرأس يكون في هذه المرحلة أكبر من باقي الجسم، وتبدأ الأذن بالتشكل، كما أن الأصابع تصبح واضحة بشكل أكبر، أما الغدة النخامية وألياف العضلات فهي تبدأ بالنمو خلال هذا الأسبوع، ودقات القلب تصبح 150 نبضة في الدقيقة، وأجمل ما في الأمر أنه سيبدأ بالتحرك خلال هذا الأسبوع ولكن المؤسف أنكم لن تستطيعوا الشعور بذلك.

 

الأسبوع الثامن


لقد أصبح حجم الجنين 1.80 سم مما يعني وضوحًا أكبر في تفاصيله، ونسيج الأصابع يبدأ بالتكوين، وخلايا الدم الحمراءتبدأ بالتشكل في الكبد بكميات كبيرةلتكوين لب العظام، كما أن جنينك سيبدأ بتشكيل الأسنان وسقف الحلق في هذا الأسبوع، والجلد يكون شفاف ورقيق جدًا.

 

الأسبوع التاسع


يصبح حجم الجنين في هذا الأسبوع 2.5 سم، وتبدأ الأعصاب والعضلات بالقيام بوظائفها، وتبدأ الجفون بتغطية العين، كما تبدأ اليج بالتثبت بالمعصم.

 

الأسبوع العاشر


ها قد أصبح الجنين بحجم 3.75 سم ويبلغ وزنه 9.3 جرام، وتكون الجفون في هذا الأسبوع ملتحمة مع العين، كما يبدأ الكاحل بالتكون ويزداد طول الأذرع، وفي ها الأسبوع تبدأالأعضاء التناسلية بالتكون كما أن التكوين الداخلي للأذن ينتهي مع نهاية هذا الأسبوع، مما يعني أنكم تستطيعون محادثته، وبالنسبة للمشيمة فهي جاهزة للقيام بوظائفها.

 

الأسبوع الحادي عشر


ها قد بلغ طول جنينك أربعة سنتمترات، كما أن أعضائة جميعها قد تكونت، وستلاحظين في هذا الأسبوع بعض حركاته كالركل والتمطي.

 

الأسبوع الثاني عشر


في هذه المرحلة سيبلغ طول جنينك 5.5 سم وسيزن ما يقارب ال4 جرام، وسيبدأ طفلك ببعض العمليات الحيويّة كإفراز الصفراء في الكبد والبول بالمثانة.

إلى هنا سيزول خطر الحمل وسيصبح بإمكانكم إطلاق لقب الجنين على الطفل الذي يسكن أحشاءكم، نتمنى من الله الذرية الصالحة لنا ولكم..