نزيف الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
نزيف الكبد

الكبد

الكبد هو أكبر الأعضاء في الجسم، يقع في الجانب الأيمن منه خلف القفص الصدري، تحديدًا في الجزء العلوي الأيمن من المعدة، أسفل الحجاب الحاجز مباشرةً.

ينقسم الكبد إلى جزئين أو فصين رئيسيين، وينقسم كل فص إلى ثمانية أجزاء، يحتوي كل جزء منها على ما يقدر بـ 1000 فصيص، لكل واحد منها أنبوب صغير أو مجرى يتدفق نحو القناة الكبدية المشتركة، لذلك فإن الكبد يحتوي على كمية كبيرة من الدم المتدفق عبره لترويته عند مقارنته مع باقي أعضاء الجسم، إذ تقدر الكمية بما يقارب ال 13٪ من دم الجسم الكلي. [١]

وتكمن وظيفة الكبد الرئيسية في تصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي، قبل تمريره إلى باقي أجزاء الجسم، إذ يعمل جنبًا إلى جنب مع غيره من الأعضاء، مثل المرارة والبنكرياس والأمعاء التي تقع تحت الكبد لهضم الطعام ومعالجته وامتصاصه، ويزيل الكبد السموم من المواد الغذائية والكيميائية والأدوية، وذلك بإجراء مختلف عمليات الأيض لها، والتي تشمل العديد من التفاعلات الكيميائية التي تندرج تحت أكسدة المواد أو اختزالها أو التحليل والتفكيك الكيميائي لها، أو عمليات الاقتران، وذلك بربطها بمجموعات وظيفية تؤثر على خصائصها الكيميائية والحيوية في الجسم.

ويفرز الكبد العصارة الصفراوية التي تهضم العديد من المواد الدهنية وتذيبها، ومن ثم تُصب في الأمعاء لتُخرج من الجسم، ويساهم الكبد في تصنيع البروتينات المهمة لعمليات التخثر في الدم، وتحطيم خلايا الدم الحمراء القديمة والمصابة، وتخزين السكر الإضافي في الدم على شكل مركب الجليكوجين. [٢]


نزيف الكبد

قد يتعرض الكبد للنزيف الداخلي الذي يسبب له التهابًا وألمًا موضعيًّا شديدًا في الجسم، وقد يظهر على صاحبه مجموعة من الأعراض منها؛ الارتباك والشعور بالدوار والغثيان والحاجة للتقيؤ والصداع وفقدان الشهية، إضافةً إلى انخفاض ضغط الدم وظهور الدم في البول، إذ يصبح لونه داكنًا ويظهر الدم في البراز، والنزيف المستقيمي، وآلام المفاصل، واصفرار الجلد المعروف باليرقان، والتورم بمنطقة البطن، وأخيرًا تورم الكبد وتضخمه.

يحدث نزيف الكبد داخل الجسم، والذي قد يمتد من العضو إلى تجاويف الجسم الداخلية، ويستمر إلى بضعة ساعات حتى تبدأ الأعراض بالظهور. [٣]


أسباب نزيف الكبد

قد يحدث النزيف الداخلي في الكبد نتيجةً للعديد من العوامل والأسباب، منها: [٣]

  • إجراء عملية جراحية.
  • التعرض لصدمة حادة، مثل السقوط من مكان مرتفع، أو التعرض لحادث سير، مما قد يحدث ضغط على الأعضاء الداخلية في المنطقة اليمنى من الجسم فيتسبب في حدوث إصابات ونزيف داخلي دون الضرورة إلى حدوث نزيف خارجي ظاهر على الجسم.
  • حدوث كسور في عظام القفص الصدري تؤدي إلى الضغط على الأعضاء المجاورة له ومنها الكبد.
  • إدمان الكحول وشربها لفترات طويلة، الأمر الذي يسبب تلفًا في خلايا الكبد، فينخفض بذلك البروتينات وعوامل التخثر التي ينتجها.
  • كثرة استخدام مميعات الدم ومضادات التجلط والخثرة الدموية، مثل دواء الوارفرين والهيبارين والإنوكسابارين، ومضادات الصفائح الدموية، مثل دواء الأسبرين وكلوبيدوجريل وتيكاجريلور.
  • الإصابة بفشل الكبد الذي يؤدي إلى توقف تصنيع عوامل التخثر اللازمة للتحكم بميوعة الدم، مما يسبب نزيفًا داخليًا في الجهاز الهضمي كاملًا. [٤]
  • تمزق في الورم الحميد الكبدي، وعادةً ما يحدث ذلك لدى الشباب وصغار السن، أو تمزق في الورم الكبدي الوعائي الأساسي. [٥]


تشخيص نزيف الكبد

يمكن تشخيص نزيف الكبد الداخلي من قبل أخصائي الرعاية الصحية عن طريق إجراء فحص بدني فيزيائي للمنطقة التي يتواجد بداخلها الكبد أو باستخدام الموجات فوق الصوتية أو باستخدام التصوير بالأشعة المقطعية بشكل محوسب للبطن، ويمكن أيضًا تشخيصه بأخذ خزعة من الكبد وفحصها مجهريًّا فتكشف بذلك النزيف والمشكلة الصحية المسببة له، أو بإجراء مسح نووي باستخدام مادة مشعة للكبد، وأيضًا بإجراء فحوصات دموية لاختبار عمل إنزيمات الكبد. [٢]


المراجع

  1. Rachel Nall (16\3\2018), "Liver"، www.healthline.com, Retrieved 29\11\2018.
  2. ^ أ ب Matthew Hoffman (13\3\2017), "Picture of the Liver"، www.webmd.com, Retrieved 29\11\2018.
  3. ^ أ ب Benjamin Wedro (26\4\2018), "Internal Bleeding Symptoms, Signs, Causes, and Treatment"، www.medicinenet.com, Retrieved 29\11\2018.
  4. Steven K. Herrine (5\2018), "Liver Failure"، www.msdmanuals.com, Retrieved 29\11\2018.
  5. Alessandro Furlan, Saeed Fakhran and Michael P. Federle (3\3\2009), "Spontaneous Abdominal Hemorrhage: Causes, CT Findings, and Clinical Implications", Gastrointestinal Imaging • Pictorial Essay, Page 1077–1087.