نشاط الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
نشاط الغدة الدرقية

ينتشر في جسم الإنسان عدد كبير من الغدد التي تقوم كل واحدة منهن بوظائف معينة، كما تختلف هذه الغدد بتركيبها عن بعضها البعض كما يختلف دورها في الجسم.

ومن أهم هذه الغدد، الغدة النخامية التي تقوم بإفراز مجموعة كبيرة من الهرمونات التي تتحكم بوظائف متعددة في جسم الإنسان، كما تنتشر الغدد الليمفاوية في جسم الإنسان في مناطق مختلفة مثل منطقة تحت الإبط وخلف الأذن وغيرها وتقوم هذه الغدد بحماية الجسم من الامراض المختلفة وتعمل على محاربة الجراثيم، كما يتواجد في جسم الإنسان مجموعة من الغدد العرقية التي تقوم بإفراز العرق وإخراجه إلى سطح الجلد في جسم الإنسان.

ويدور موضوع مقالنا هذا بشكل خاص عن الغدة الدرقية، فما هي الغدة الدرقية؟ وأين تتواجد؟ وماهو نشاط الغدة الدرقية؟

تتواجد الغدة الدرقية في جسم الإنسان في مقدمة الرقبة، وتحيط هذه الغدة بالقصبة الهوائية، وتصنف الغدة الدرقية تحت قائمة الغدد الصماء العديدة المنتشرة في جسم الإنسان، وتعرف الغدد الصماء بعدم إحتوائها على أي قنوات خاصة أي أن هذه الغدد تقوم بإفراز مواد مختلفة في دم الإنسان بشكل مباشر دون قنوات خاصة لذلك.

وتتكون الغدة الدرقية من مجموعة من الخلايا الكيسية التي تقوم بوظيفة إفراز الهرمونات في الغدة.

وتتمثل وظيفة الغدة الدرقية بجسم الإنسان بإفراز هرمونات مهمة لأنسجة الجسم، حيث تفرز هذه الغدة هرمون السايروكسين الذي يؤثر على تنظيم عملية الايض في الجسم، كما ينظم ضغط الجسم وضغط الدورة الدموية ويلعب دور مهم في الحفاظ على تنظيم الدورة الشهرية في جسم المرأة.

وقد تتعرض الغدة الدرقية لخطب ما يؤثر بشكل كبير على عملها وإنتاجها، وتصاب الغدة الدرقية بإختلال في عملها يعرضها في بعض الحالات للخمول، كما يعرضها في حالات أخرى إلى نشاط زائد. ويرتبط الخمول والنشاط بإفراز هرمونات هذه الغدة فقد يتعرض بعض الأشخاص لخمول في إفرازات الغدة الدرقية تنعكس أثره سلبًا على جسم الإنسان، كما يتعرض البعض الاخر لنشاط كبير في إفرازات هذه الغدة تنعكس أثارها أيضًا على شكل أعراض متعددة على الشخص المصاب.

 

أعراض نشاط الغدة الدرقية:


  1. إرتفاع درجة حرارة الجلد، وإحمراره.
  2. زيادة التعرق.
  3. تناول الطعام بشكل كبير مع الحفاظ على وزن خفيف.
  4. نعومة غير مسبوقة للشعر.
  5. إضطراب الدورة الشهرية عند النساء.
  6. ضعف الرغبة الجنسية.
  7. التعرض لحالة نفسية سيئة يشملها عصبية شديدة مع تقلبات حادة في المزاج.
  8. إحساس المصاب بإحمرار العين بشكل مستمر مع تحول نظرات المريض إلى نظرات متبرقة وتصبح العيون جاحظة إلى حد ما.
  9. إحساس المصاب بورم في منطقة الغدة الدرقية في الرقبة.

 

أسباب نشاط الغدة الدرقية:


  1. تعرض الغدة الدرقية لإلتهاب.
  2. تناول اليود بكميات كبيرة.
  3. تناول الهرمونات الدرقية بشكل كبير.
  4. الإصابة بمرض غريفز.
  5. الإصابة بالورم الغدي الوظيفي.

 

طرق علاج نشاط الغدة الدرقية:


يتم تشخيص نشاط الغدة الدرقية من خلال إجراء بعض الفحوصات الدموية التي تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، ويتم علاج نشاط الغدة الدرقية من خلال وصف بعض الأدوية المثبطة للغدة الدرقية، كما قد يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي في بع الحالات والتي يتم من خلالها إستصال جزء أو كل الغدة الدرقية.