أسرع علاج لارتفاع ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٩

ضغط الدم

يُعرَف ارتفاع ضغط الدم باسم القاتل الصامت؛ لكونه في كثير من الحالات لا يسبب ظهور أعراض لدى المصاب؛ أي إنّه يحدث من دون ظهور أعراض، غير أنه من العوامل الرئيسة التي تسبب الإصابة بـمرض القلب وسكتة الدماغ، وهذه الأمراض تُعدّ ضمن أهم الأسباب المؤدية إلى الوفاة عالميًا، ويعتمد ضغط الدم على مقدار الدم الذي يضخه القلب، وعلى مقدار مقاومة الشرايين لتدفق الدم. ويزداد ارتفاع ضغط الدم كلما ازداد ضيق الشرايين. ويُقسّم ضغط الدم قسمين؛ هما: ضغط الدم الانقباضي؛ وهو الرقم العلوي الذي يمثل الضغط الواقع على الأوعية الدموية عندما ينبض القلب، وضغط الدم الانبساطي؛ الذي هو الرقم السفلي الذي يمثل الضغط الواقع على الأوعية الدموية بين نبضات القلب، أي عندما يكون القلب في حالة راحة.[١]


علاجات سريعة لارتفاع ضغط الدم

تتضمن الأساليب العلاجية السريعة التي تُستخدَم في علاج ارتفاع ضغط الدم ما يلي: [٢]

  • الفلفل الحرّيف، يفتح الفلفل الحرّيف الأوعية الدموية، ويساعد في زيادة تدفق الدم، وهذا يقلل من ضغط الدم بطريقة طبيعية، ذلك بزيادة معدل تدفق الدم في الجسم.
  • زيت أوميغا 3، إذ إنّ نسبة أوميغا 3 لأوميغا 6 مهمة، حيث العديد من الأشخاص يستهلكون كميات كبيرة من أوميغا 6 في حمياتهم الغذائية، مما يسبب جنون أوميغا 3، وتُعدّ الزيوت النباتية المكررة واحدةً من المتهمين الرئيسين؛ لاحتوائها على الكثير من أوميغا 6، الذي يوجد في الأطعمة المعالجة جميعها تقريبًا، وحتى في بعض عصائر البرتقال. ولأنّ الجسم يمتلك الكثير من الأوميغا 6؛ فهو في حاجة للتعويض بالحصول على زيت أوميغا 3، كما أنّ التقليل مما يتناوله الشخص من الأطعمة المعالجة يصنع مفعولًا مشابهًا.
  • التوقف عن شرب الصودا، تحتوي كل 350 ملي لتر من الصودا على 40 غرامًا من الفركتوز، وهو أحد المواد الرئيسة التي ترفع مستوى ضغط الدم في أمريكا الشمالية، فاستهلاك 74 غرامًا من الفركتوز يوميًا يزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 77%، فالتوقف عن شرب الصودا لدى المعتادين على شرب عبوة إلى عبوتين في اليوم الواحد له تأثير ضخم في خفض ضغط الدم وإنهاء مشكلته.
  • استهلاك خل التفاح، بالإضافة إلى أنّ تأثير خل التفاح الذي يخفض ضغط الدم بين ليلة وضحاها، فهو يمتلك فوائد صحيةً كثيرةً أخرى، ويساعد في علاج حالات عسر الهضم، خصوصًا في حالات الإسهال، كما أنه يلطّف ألم الحلق، ويزيل الحازوقة فورًا، ويخفض أيضًا من مستويات الكولسترول المرتفعة، والأهم من ذلك هو ما لخل التفاح من قدرة على خفض الوزن عبر تحسين الاستقلاب والتقليل من انحباس السوائل، وكما هو معروف فإنّ خفض الوزن هو عامل مهم في خفض ضغط الدم.
  • تناول الثوم، يساعد تناوله بانتظام في خفض ضغط الدم لدى المصابين به بعشرين درجةً أو 10 - 15%، فعند سحق الثوم فهو يطلق مادة تُعرف باسم الأليسين، وهي مادة تخفّف من ارتفاع ضغط الدم عبر تقليلها من أعراض الالتهاب.
  • التقليل من الأطعمة المعالجة، تحتوي الأطعمة المعالجة جميعها تقريبًا على كميات كبيرة من الفركتوز، وخصوصًا عصائر الفواكه والمنتجات بنكهة الفواكه.


تخفيض ضغط الدم عبر التقليل من الضغط النفسي

عندما يكون الشخص تحت تأثير الضغط النفسي المزمن فجسمه يكون في وضعية الكر والفر المستمرين، وهذا يعني أنّ ضربات قلبه متسارعةً وأوعيته الدموية متضيقةً، كما أنّه يكون أكثر عرضةً للخوض في سلوكيات مؤذية، ومنها تناول الغذاء غير الصحي، وهذا كله يسبب ارتفاع ضغط الدم. وقد وجدت دراسات عديدة أنّ التقليل من الضغط النفسي يساعد بشكل كبير في تخفيض ضغط الدم، ومن ضمن الأساليب المستخدمة في التقليل من الضغط النفسي هي ممارسة أساليب الاسترخاء، التي تشمل إرخاء العضلات التدريجي، والتنفس العميق، وممارسة التأمل. [٣]


المراجع

  1. "17 Effective Ways to Lower Your Blood Pressure", Healthline, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  2. "your blood pressure naturally overnight", Chicago Tribune, Retrieved 1-7-2019. Edited.
  3. "Fifteen natural ways to lower your blood pressure", Medical News Today, Retrieved 1-7-2019. Edited.