أفضل مشروب لالتهاب الحلق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٠ ، ١٦ مارس ٢٠٢٠
أفضل مشروب لالتهاب الحلق

التهاب الحلق

إنّ التهاب الحلق هو ألم أو خشونة أو تهيجّ في الحلق، والذي غالبًا ما يتفاقم عند البلع، والسّبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب الحلق هو عدوى فيروسيّة، مثل: نزلات البرد، أو الإنفلونزا، وعادةً ما يُشفى التهاب الحلق النّاجم عن الإصابة بالفيروس من تلقاء نفسه، ويُعدّ التهاب الحلق النّاجم عن الإصابة بعدوى عقدية نوعًا أقلّ شيوعًا من التهاب الحلق النّاجم عن الإصابة بالبكتيريا، والذي تحتاج إلى تلقّي العلاج بالمضادّات الحيويّة لمنع حدوث مضاعفات، وتوجد أسباب أخرى أقلّ انتشارًا للإصابة بالتهاب الحلق، التي قد تحتاج إلى علاج أكثر تعقيدًا.[١]


أفضل مشروب لالتهاب الحلق

يوجد العديد من العلاجات المنزلية والمشروبات سهلة التّحضير التي تساعد على التّخفيف من التهاب الحلق وعلاجه، ومن هذه المشروبات ما يأتي:[٢]

  • شاي البابونج: هو مهدّئ طبيعي، ويُستخدم البانوج منذ فترة طويلة في العديد من الاستخدامات الطّبية، مثل استخدامه كمهدّئ لالتهاب الحلق، وغالبًا ما يُستخدم لخصائصه المضادّة للالتهابات، والمضادّة للأكسدة، والخواض القابضة، وقد أظهرت بعض مراجعات الدّراسة أنّ استنشاق بخار البابونج يساعد على تخفيف أعراض البرد، بما في ذلك التهاب الحلق، وشرب شاي البابونج يمكن أن يقدّم الفائدة نفسها، كما أنّه يمكن أن يحفّز جهاز المناعة لمساعدة الجسم على مكافحة العدوى التي سبّبت حدوث التهاب الحلق في المقام الأول.[٣]
  • شاي النعناع: معروف بقدرته على تنشيط التّنفس، ويحتوي النّعناع على المنثول الذي يساعد على تحفيز المخاط الرّقيق وتهدئة الحلق والسّعال، كما يحتوي النّعناع على خصائص مضادّة للالتهابات والجراثيم والفيروسات، والتي قد تسرّع من عمليّة الشّفاء، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام زيت النّعناع العطري على شكل بخّاخ، إذ يخفّف من التهاب الحلق، ويجب عدم استخدم الزّيوت الأساسية دون مزجها بزيت ناقل، مثل: زيت الزّيتون، أو زيت اللوز الحلو، أو زيت جوز الهند، وبالنّسبة لزيت النّعناع يجب مزج خمس قطرات من الزّيت العطري وأونصة واحدة من أيّ نوع من الزّيوت الحاملة.
  • شاي الحلبة: لها العديد من الفوائد الصّحية المذهلة، كما أنّها توجد بأشكال عدّة، فيمكن تناول بذور الحلبة، أو استخدام الزّيت الموضعي، أو شرب شاي الحلبة، ويُعدّ شاي الحلبة علاجًا طبيعيًّا لالتهاب الحلق، وقد أوضح بحث أنّ قوّة الشّفاء للحلبة يمكن أن تخفّف الألم، وتقتل البكتيريا التي تسبّب التّهيج أو الالتهاب في الحلق، كما أنّها مضادّة للفطريّات بفعالية عالية،[٤] إلّا أنّ المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية يقترح تجنّب استخدام الحلبة من قِبَل النّساء الحوامل.
  • جذور الخطمي: فيها مادّة مخاطية تغطّي الحلق وتُلطفه، ولاستخدام جذور الخطمي لعلاج التهاب الحلق يجب إضافة بعض الجذور المجفّفة إلى كوب من الماء المغلي لتحضير الشّاي، وقد يساعد تناول الشّاي مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم على التّخفيف من آلام الحلق، إلّا أنّه يجب على المصابين بمرض السكّري التحدّث مع الطّبيب قبل أخذ الجذر الخطمي، إذ تظهر بعض الأبحاث على الحيوانات أنّه قد يسبّب انخفاضًا في مستوى السّكر في الدّم.[٥]
  • جذور عرق السوس: منذ فترة طويلة يُستخدم جذر عرق السّوس لعلاج التهاب الحلق، وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أنّه فعّال عندما يُخلط مع الماء لتشكيل محلول للغرغرة،[٦] ومع ذلك يجب على الحوامل والمُرضعات تجنّب هذا العلاج، وفقًا للمركز الوطني للصّحة التكميلية والتكامليّة.
  • العسل: إنّ خلط العسل مع أيّ نوع من أنواع الشاي، أو أخذه وحده يعد من العلاجات الشّائعة لالتهاب الحلق، ووجدت إحدى الدراسات أنّ العسل كان أكثر فعاليةً في السّيطرة على السّعال الليلي من مثبّطات السّعال الشّائعة،[٧] وتشير الأبحاث الأخرى إلى أنّ العسل يساعد على علاج الجروح بفعالية عالية، ممّا يعني أنّه قد يساعد على تسريع الشّفاء من التهاب الحلق.[٨]
  • الشاي الأخضر: هو مصدر غنيّ بمضادّات الأكسدة، كما أنّه يملك خصائص مضادّةً للالتهابات، ويعتقد البعض أنّ غرغرة الشّاي الأخضر يمكن أن تساعد على تخفيف التهاب الحلق، وفي دراسة نُشرت في قسم التّخدير وعلاج الألم وجد العلماء أنّ الغرغرة بالشّاي الأخضر ساعدت على تجنّب أعراض التهاب الحلق عند المرضى بعد الجراحة،[٩] ويحتوي الشّاي الأخضر على الكثير من الفوائد الصّحية الأخرى، التي قد تسهم في تحسين وظائف الجسم والشّفاء عمومًا.[١٠]
  • شاي الكركم: الكركم ينتمي إلى عائلة الزّنجبيل، وهو من التّوابل الصّفراء ساطعة اللون، ويمكن تحضير شاي منه، وذلك من خلال إضافة الكركم المطحون إلى الماء المغلي، وتركه على النّار عدّة دقائق، وإضافة العسل إلى هذا المشروب، ووفقًا للبحوث المنشورة في المجلّة الهندية للأبحاث في المعالجة المثاليّة فإنّ الكركم يملك خصائص مضادّةً للأكسدة والالتهابات ومطهّرة، لذلك فهو يسهم في علاج التهاب الحلق.[١٠]
  • خل التفاح: يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات والمكافحة للعدوى، فيمكن استخدامه للمساعدة في إنتاج المخاط في الحلق لتهدئته، ولقتل البكتيريا وتقليل انتشارها، وذلك عن طريق مزج ملعقتين من خلّ التفاح مع كوب ماء والمضمضة به.
  • زلق الدردار: يعدّ زلق الدردار علاجًا تقليديًّا لالتهاب الحلق، لأنه يحتوي على مواد تشبه المخاط تساعد على تهدئة الحلق، فعند خلطه بالماء يشكّل بقعة تشبه الجل، وهذه المادة يمكن شربها لتهدئة الحلق.


أعراض التهاب الحلق

قد تتفاوت أعراض التهاب الحلق اعتمادًا على السّبب، وقد تتضمّن العلامات والأعراض ما يأتي:[١]

  • الألم، أو الإحساس بالخشونة في الحلق.
  • الألم الذي يزداد سوءًا عند البلع أو عند التحدّث.
  • صعوبة البلع.
  • تقرّحات الغدد وتورّمها في منطقة الرّقبة أو الفكّ.
  • تورّم في اللوزتين واحمرارهما.
  • بقع بيضاء أو صديد على اللوزتين.
  • صوت أجش أو مبحوح.


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (8-8-2017), "Sore throat"، mayoclinic, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  2. Colleen M. Story and Ana Gotter (29-3-2017), "12 Natural Remedies for Sore Throat"، healthline, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  3. Janmejai K Srivastava,1,2,* Eswar Shankar,1,2 and Sanjay Gupta (1-2-2011), "Chamomile: A herbal medicine of the past with bright future"، pubmed, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  4. Sajad AhmadWaniPradyumanKumar (4-2018), "Fenugreek: A review on its nutraceutical properties and utilization in various food products"، sciencedirect, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  5. Ali Esmail Al-Snafi (7-2013), "The Pharmaceutical Importance of Althaea officinalis and Althaea rosea : A Review"، sphinxsai, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  6. Agarwal, Anil, MD*; Gupta, Devendra, MD*; Yadav, Ghanshyam, MD (7-2009), "An Evaluation of the Efficacy of Licorice Gargle for Attenuating Postoperative Sore Throat: A Prospective, Randomized, Single-Blind Study"، journals.lww, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  7. Paul IM1, Beiler J, McMonagle A (12-2007), "Effect of honey, dextromethorphan, and no treatment on nocturnal cough and sleep quality for coughing children and their parents."، pubmed, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  8. Jull AB1, Walker N, Deshpande S. (2-2013), "Honey as a topical treatment for wounds."، pubmed, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  9. Hedayat Jafari,1 Mohammad Reza Ariaeifar,2,* Jamshid Yazdani Charati (6-2016), "The Effect of Green Tea Gargle Solution on Sore Throat After Coronary Artery Bypass Grafting: A Randomized Clinical Trial"، pubmed, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  10. ^ أ ب Chaunie Brusie RN, BSN (10-4-2017), "What Are the Best Teas for Soothing a Sore Throat?"، .healthline, Retrieved 26-3-2019. Edited.