ألم أسفل البطن جهة اليمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
ألم أسفل البطن جهة اليمين

أسفل البطن 

إن الألم أسفل البطن جهة اليمين يعد من مضاعفات أمراض الأعضاء التي توجد في تلك المنطقة، وهو بشكل عام الإحساس بالألم في المنطقة السفلية من الحوض جهة اليمين، ويقسم ألم أسفل البطن من اليمين إلى حاد ومزمن بناءً على فترة الألم وتكراره، أو إلى موضعي ومنتشر من حيث قابلية الألم للامتداد ووصوله مناطق جسمية أخرى.[١]  

أسباب ألم أسفل البطن جهة اليمين

نظرًا لكثرة الأعضاء في منطقة أسفل البطن لجسم الإنسان، حيث توجد الأمعاء بنوعيها الدقيقة والغليظة، ومنطقة المستقيم والمعي الأعور والزائدة الدودية والمثانة والمبيضين والحالب الأيمن والمسالك البولية والتناسلية وعظم الحوض، فإن المشاكل التي تصيب البطن في هذه المنطقة خصوصًا تزداد ويصعب تشخيصها في بعض الأحيان، ومن الأسباب التي تؤدي لألم أسفل البطن جهة اليمين نذكر: [٢]

  • التهاب الزائدة الدودية: من الأسباب الشائعة لألم أسفل البطن جهة اليمين، وهي عبارة عن أنبوب صغير متصل بالأمعاء الغليظة ، يحدث الألم عند حدوث التهاب فيها، ويرافقه أعراض أخرى مثل: الحمى، أو الإسهال، والغثيان والقيء. وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي وإزالتها للتخلص من الألم.
  • التهاب قنوات فالوب: وهو التهاب في بوق الرحم الذي قد يؤدي لالتصاق البوق وتكوين جيوب.
  • التهاب المرارة: وهو من مضاعفات مرض حصوات المرارة، وهو اضطراب في المرارة إذ يسبب مرور العصارة الصفراوية إلى الأمعاء، وبالتالي انسداد القناة الصفراوية وتجمع العصارة مما ينتج عنه الالتهاب الحاد والألم الشديد في منطقة البطن.
  • حصوات الكلى: إن تراكم الأملاح في الكلى وترسبها قد يتسبب بما يعرف بحصوات الكلى، ويختلف حجم حصوات الكلى المتشكلة، فالصغير منها يمكن أن يتم تمريره من المسالك البولية، والكبير يبقى عالقًا مسببًا الألم كلما تحرك، إضافة إلى شعور المريض بألم في الظهر، أو ألم أثناء التبول، أو ملاحظة وجود دم في البول، أو غثيان وقيء.
  • التهابات الكلى: من الممكن أن تتعرض إحدى الكليتين أو كلاهما للالتهاب البكتيري، ويكون الألم أسفل الظهر، أو جانب البطن، أو منطقة الأربية، ويكون بشكل أخف من ألم حصوات الكلى، ولكنه يتطلب التدخل العلاجي الفوري لمنع حدوث الضرر الدائم في الكليتين، وقد يشمل الألم أسفل البطن، فقدانًا في الشهية، أو الإسهال، أو الغثيان.
  • الفتق الإربي: وهو أكثر أنواع فتوق البطن انتشارًا، حيث يظهر عضو أو نسيج معين من مكانه الطبيعي ويبرز عن مستواه، ويتجلى في بروز الأمعاء أو المثانة، والرجال يشكلون النسبة الأكثر عرضة لهذا المرض، وفي غالبية الأحيان لا يسبب بروز الفتق أي ألم ولكن في بعض الحالات قد يتسبب
  • التهاب الحويصلة المنوية: وهو تهيج نسيج الحويصلة المنوية نتيجة لبكتيريا أو عدوى طفيلية.
  • تكيس المبايض: تتراكم الأكياس في المبيض، وتسبب ألمًا حاداً في البطن.
  • الحمل المهاجر: وهو انغراس الجنين في قناة فالوب بدلًا من انغراسه في بطانة الرحم ويتطلب التدخل الطبي.
  • داء الحوض الالتهابي: وهو تهيج في الأعضاء التناسلية لدى المرأة خاصةً الرحم قناة فالوب وقد يمتد للمبايض، وهو ينتج عن عدوى بكتيرية تنتقل عبر الاتصال الجنسي، ويتم علاج الحالة بوصف المضادات الحيوية المناسبة.

ويصاحب ألم أسفل البطن جهة اليمين أعراض أخرى تؤكد على الإصابة بالأمراض المختلفة، كالتقيؤ والإسهال والغثيان، بالإضافة إلى فقدان الشهية وارتفاع درجة حرارة الجسم، والإنتفاخ وكثرة الغازات.


علاج ألم أسفل البطن جهة اليمين

تتعدد علاجات ألم أسفل البطن، ولكن قبل تجربة أي علاج يجب أن يتم مراقبة الأعراض لمعرفة سبب الألم، واتباع العلاج المناسب، ومن العلاجات المتوفرة نذكر :[٣]

  • يمكن علاج الالم الناتج من الإمساك باستخدام الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية مثل البيساكوديل، أو بتغيير العادات الغذائية والإكثار من شرب الماء.
  • تُعالج التهاب الزائدة الدودية بالجراحة، إذ لا يوجد علاج غيره متوفر لألمها.
  • حالات التهابات الكلى الخفيفة إلى متوسطة الشدة يتم علاجها باستخدام المضادات الحيوية، مثل الأموكسيسيللين والباكتريم، ولكن الحالات الشديدة تستدعي الإدخال إلى المستشفى، ليتم إعطاء المريض المضادات الحيوية وريديًا.
  • علاج حصوات الكلى يكون بتناول كمية كافية من المياه، حوالي 2 لتر يوميًا، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 مثل التفاح والكرفس.

ولكن عند ملاحظة أي من الأعراض مثل وجود ألم شديد، أو إسهال مستمر، أو دواراً مستمراً، فإنه يجب مراجعة الطبيب بشكل عاجل، لتجنب المضاعفات من حالات مثل تكيس المبايض، أو التهاب الزائدة الدودية.


المراجع

  1. "What’s Causing Pain in My Lower Right Abdomen?", healthline.com, Retrieved 6-09-2018. Edited.
  2. "What is this pain in my lower right abdomen?", medicalnewstoday.com, Retrieved 6-09-2018. Edited.
  3. "Right Lower Quadrant Pain", patient.info, Retrieved 6-09-2018. Edited.