ألم عند القذف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
ألم عند القذف

   

تعد مشكلة القذف من أكثر المشاكل التي يعاني منها أغلب الرجال عند ممارسة العلاقة الحميمة، قد يلجأ البعض إلى استشارة الطبيب بسبب تفاقم تلك المشكلة لديهم، وفي كثير من الأحيان يكون سبب الإحساس بالألم عند القذف هو التهابات في البروستاتا أو بسبب آلام في الخصيتين أو التهابات في مسالك ومجاري البول، كذلك يمكن أن يحدث آلام في القذف عند الرِّجال بسبب احتقان البروستات نتيجة ممارسة العادة السريَّة بكثرة أو التنهيج والإثارة بصورة دائمة. يحدث القذف بسبب إنتاج المني بداخل الحويصلة المنوية وخروجه إلى خارج الجسم عبر القضيب، وهذا تفسير آخر للشعور بالألم عند القذف. أما بالنِّسبة للسّائل الذي يتم قذفه فهو السّائل المنوي الذي يعدّ سائلًا عضويًا تفرزه الخصيتان من خلال الغدد الجنسيَّة الموجودة بداخلها ويحتوي هذا السّائل على الحيوانات المنويَّة، بالإضافة إلى مركَّبات الفركتوز وأنزيمات وبروتينات تساعد على بقاء الحيوانات المنويَّة حيَّة.

 

أسباب الشّعور بآلام عند القدف


  1. يحدث الألم عند القذف بسبب التهابات أو وجود احتقان بالبروستاتا (الغدَّة الذَّكرية) التي تقع ما بين المثانة والعضو الذَّكري وتعمل على إفراز السّائل المنوي. 2. التَّهيّج والانتفاخ وبعض الالتهابات التي تحدث بسبب وجود عدوى بكتيريَّة. 3. حدوث اضطرابات في منطقة الحوض والشّعور بآلام ما بعد العلاقة الحميمة. 4. التهاب في مجاري البول بسبب بعض الميكروبات أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان. 5. بسبب تشنج العضلات المصاحب لآلام في الخصيتين، بالأخصّ بعد ممارسة العلاقة الجنسيّة. 6. وجود الحصوات المرارية أو حصوات الحالب التي توجد بسبب ممارسة العادة السّريَّة التي تعمل على احتقان البروستاتا.

 

أسباب أخرى يمكن أن تزيد من الآلام عند القذف لدى الرِّجال


  - الجلوس لفترات طويلة. - عدم تفريغ المثانة بشكل كلي قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

 

طرق الوقاية من الآلام المصاحبة لقذف السّائل المنوي


  • تجنب الجلوس لفترات طويلة لتفادي حدوث احتقانات في البروستاتا. • الاهتمام بالغذاء الصحيّ والمفيد للجسم، كتناول الأطعمة البحريَّة مثل: الجمبري وثمار البحر وأسماك السّلمون وتناول المكسَّرات والأفوكادو. • الابتعاد عن المثيرات الجنسيَّة والتَّهيج والعادة السِّريَّة لما لها من تأثيرات سلبيَّة على الجهاز العصبي وتلف الأعصاب واحتقان البروستاتا. • ممارسة التَّمارين الرّياضيَّة بانتظام.

 

طرق عِلاج آلام القذف عند الرِّجال


  يجب التَّحقق من أسباب القذف حتى يمكن إعطاء العلاج المُناسب: - محاولة تنظيم الحياة الجنسيَّة، والابتعاد قدر الإمكان عن المهيِّجات والمُثيرات. - العمل على إفراغ المثانة بشكل مستمرٍّ. - عدم التَّعرض للبرد بشكل كبير. - تناول مزيلات التهابات البروستاتا مثل: peppon capsule أو البورستانورم أو ما يشبهها من علاجات، يمكن لها أن تقلل من آلام القذف عند الرِّجال، والتي يجب على الطبيب وصفها للمريض. - تناول المكمِّلات الغذائيّة التي بدورها تساعد على تخفيف الآلام عند الرجال بطريقة طبيعيَّة، ولا يوجد أي ضررٍ من استعمالها لفترات طويلة أو لحتى زوال الألم.