اعراض الوحام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
اعراض الوحام

بواسطة: د. أريج الخولي

يحدث الوحام عند النساء الحوامل عادة ويعرف بأنه رغبة الحامل الشديدة في تناول أنواع محددة من الغذاء أو الرغبة في تناول مواد غير غذائية أو ذات قيمة غذائية منخفضة ، حيث ينقسم الوحام إلى 3 أنواع وهي:

  • أكل التراب: وهو استهلاك الأرض مثل التربة أو الطين الذي يصنع منه الطوب، الصلصال، الفخار.
  • أكل النشا: استهلاك النشا الخام ويشمل نشا الذرة، القمح، الطحين، الأرز الخام.
  • ازدراد الجليد: تناول كميات كبيرة من الثلج والأشياء المثلجة.

ولكن يعتبر الوحام اتجاه المواد غير الغذائية غير شائع كثيراً ، كما أنه لا يقتصر على النساء فقط؛ فقد بينت بعض الدراسات أن الأطفال أيضاً من الفئات الأكثر عرضة بالرغبة بتناول ما لا يؤكل من غير الطعام وهم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الوحام مقارنة بالنساء الحوامل.

 

أعراض الوحام:


عادة ما تبدأ أعراض الوحام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتشمل:

1 . رفض تناول بعض الأطعمة بشدة: فقد ترفض الحامل تناول بعض الأطعمة والنفور عنها تماماً واشتهاء أنواع أخرى غيرها، وقد تكون هذه الأطعمة المشتهاة غريبة أو موسمية لا تتوافر في جميع الأوقات.

  1. التغير في بعض العادات الغذائية: فبعض النساء المدخنات قد يجدن طعم التبغ غير مستساغ فجأة وتقطع الدخان، أو على سبيل المثال قد تكون المرأة لا تحب أصناف معينة من الغذاء وفجأة تطلب هذه الأصناف والعكس صحيح فقد تكون محبة لنوع من الغذاء وترفضه فجأة.
  2. تناول الأطعمة بكميات كبيرة دون الشعور بالشبع وهذا يزيد من وزن الحامل ويعرضها لخطر السمنة والأمراض الأخرى.

 

أسباب حدوث الوحام:


لا يوجد سبب وحيد للوحام، حيث أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم مثل نقص الحديد والزنك تسبب الوحام ، فيرى باحثون أن هذا الشعور هو وسيلة يلجأ إليها الجسم بشكل لا إرادي للحصول على ما ينقصه من المعادن والفيتامينات التي لم تحصل عليها الحامل من الغذاء.

 

أكثر المواد التي تتوحم عليها الحامل:


الجليد، الصابون، الأزرار، الطين، الشعر، الأوساخ، الرمل، الدهان، الغراء، الطباشير.

وحسب دراسة أجريت في أمريكا (بيبي سنتر) وجدت أن 40% من الأمهات أظهرن رغبتهن في تناول الحلويات، 33% بتناول الوجبات الخفيفة المالحة، 17% تناول الطعام الغني بالتوابل والحار، و 10% بتناول الحمضيات.

 

فحص الوحام:


لا يوجد فحص محدد للوحام، إلا أنه يجب مراجعة الطبيب باستمرار لفحص مستوى المعادن والفيتامينات في الجسم للتأكد من عدم وجود نقص في أحدهم، كما يجب على المرأة أن تكون صادقة مع الطبيب في نوع الغذاء المطلوب حتى وإن تناولت المواد غير الغذائية ليقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود انسداد في الجهاز الهضمي أو أي سمية من هذه المواد.

 

المضاعفات:


1 . التسمم مثل التسمم بمادة الرصاص.

  1. الالتهابات الطفيلية.
  2. الغص أو الشردقة
  3. انسداد الأمعاء.

 

تأثيره على الجنين:


تناول المواد الغذائية الطبيعية لا تشكل خطر على الجنين أو حتى على الأم ، أما تناول المواد غير الغذائية الضارة قد تحدث تسمم للجنين والتهابات طفيلية في حالة امتصاصها ، كما أنها تؤدي لنقص العناصر الغذائية الضرورية بصورة مباشرة لعدم احتوائها على قيمة غذائية وبصورة غير مباشرة حيث أن تناولها يقلل من تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية مما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية اللازمة وتزيد الوضع سوءاً.

 

كيفية التعامل مع الوحام:


الشعور بالوحام أثناء الحمل لا يعتبر موضوع مقلق ولكن كل ما يلزم هو إخبار الطبيب بكل ما يحدث للتأكد من سلامة الجنين وفهم الحالة بشكل كامل ومحاولة حلها خصوصاً عند تناول مواد غير غذائية، ومن النصائح التي يمكن اتباعها:

1 . فحص مستويات الحديد والمعادن والفيتامينات للتأكد من عدم وجود نقص في أي منها.

  1. الحفاظ على تناول الغذاء المتوازن الغني بالعناصر الغذائية المهمة للجسم.
  2. إخبار أحد الأصدقاء أو المقربين عند الشعور بالوحام للمساعدة على مقاومته وتجنبه.
  3. عند الشعور بالوحام يفضل أن تلهي الأم نفسها بشيء آخر كمضغ العلكة الخالية من السكر.

 

المراجع:


<a href="http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/unusual-cravings-pica/">http://americanpregnancy.org/pregnancy-health/unusual-cravings-pica/</a>

<a href="https://www.babycenter.com/0_food-cravings-and-what-they-mean_1313971.bc?page=1">https://www.babycenter.com/0_food-cravings-and-what-they-mean_1313971.bc?page=1</a>

<a href="https://www.thebump.com/a/pica-during-pregnancy">https://www.thebump.com/a/pica-during-pregnancy</a>

<a href="https://www.babble.com/pregnancy/symptoms-treatments-pica/">https://www.babble.com/pregnancy/symptoms-treatments-pica/</a>

<a href="https://www.uptodate.com/contents/pica-in-pregnancy">https://www.uptodate.com/contents/pica-in-pregnancy</a>

<a href="http://www.healthline.com/symptom/pica">http://www.healthline.com/symptom/pica</a>

<a href="http://www.webmd.com/mental-health/mental-health-pica#1">http://www.webmd.com/mental-health/mental-health-pica#1</a>