الأمراض العقلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨

 

 

ما هي الأمراض العقلية؟


هي مجموعة عامة من الأمراض التي تؤثّر على العقل أو على الدماغ، وتشمل هذه الأمراض اضطراب ذات القطبين أو اضطرابات في التغيرات المزاجية، والفصام، والقلق والاضطرابات الشخصية التي تؤثّر على طريقة تفكير وعلى تصرفات الإنسان ومشاعره، ومن المهم أن نذكّر أنّ واحدًا من بين خمسة أشخاص سوف يعاني من مرض عقلي مرةً واحدةً على الأقل في حياتهم، وعلينا أن نتذكّر أن الأمراض العقلية يمكن أن تعالج، وأنّ التعاطف وتفهم المريض عقليًا يمكن أن يساعدا في عملية شفائه.

من هم الأشخاص المعرّضون للإصابة بالأمراض العقلية؟


قد تؤثّر الأمراض العقلية على %20 من الأشخاص في مرحلة من مراحل حياتهم، وتتراوح تلك الأمراض بين الطفيفة أو المؤقتة إلى الحادة أو الطويلة الأمد، وهي الأمراض الأكثر شيوعًا وسط الشباب، إذ تؤثّر على %25 من هذه الفئة العمرية. وأكثر من يعاني من هذه الأمراض هم الأشخاص الذين يتعرضون للهجرة أو الذين يعانون من ضغوطات نفسيّة، لذا فإن اللاجئين والهاربين من الاضطهاد يعانون من ضغوط أكثر من الأشخاص العاديين، وبالتالي فهم معرّضون بشكل أكبر للأمراض العقلية.

ما هي أسباب الأمراض العقلية؟


لا تحدث الأمراض العقلية إلا نتيجةً لوجود خلل في الشخصية أو ضعف أو أمور وراثية، إن بعض العوامل الأخرى التي يعتقد أنها تساهم في الإصابة بالأمراض العقلية هي:

1. بنية الدماغ: لأنها تؤثّر على وظيفة الدماغ، وبالتالي تؤثّر على سلوك الفرد عوامل بيئية، وذل لأنّ بيئة الفرد وعلاقاته الاجتماعية والصدمات التي يمر بها وضغوطات الحياة تساهم جميعها في حدوث الأمراض العقلية أو تحفيزها.

2. عوامل بيولوجية: من الممكن أن يكون المرض العقلي موروثًا بشكل آلي أو جزئي، لأن ذلك يصبح جزءًا من التكوين الجيني الوراثي للشخص، إنما يمكن أن يكون الشخص وارثًا لتلك الجينة الوراثية دون الإصابة بمرض عقلي.

3. الإفراط بتعاطي المخدرات: من الممكن أن يحدث تغيير في الدماغ مما يجعل الشخص عرضةً للإصابة بمرض عقلي.

ما هي أعراض الأمراض العقلية؟


1. التصرف بشكل غريب ومفاجئ مع من حوله.

2. عدم معرفته بما يدور من حوله، مثل الوقت والزمن، حيث إنَّه لا يهتم للزمن ولا يشعر به.

3. عدم الاهتمام في نفسه بشكل عام، ونظافته بشكل خاص.

4. فقدان الوعي بما يقوم به فهو لا يعلم لماذا يقوم بهذه التصرفات أو لم قام بها.

5. من المحتمل أن يقوم ببعض التصرفات الخطيرة على نفسه وعلى غيره.

6. من الممكن أن يتعدّى على غيره باللفظ أو بالفعل.

7. سماع ورؤية أمور غير واقعية وليس لها وجود إلا في عقله، ممّا يدفعه إلى التحدث مع شخصيات خيالية وغير موجودة.

ما هي أنواع الأمراض العقلية؟


1. أمراض عضوية بسبب وجود مشكلة في الدماغ مثل خلل في تكوين المخ.

2. الأمراض الوظيفية، مثل: عجز أعضاء الجسم من القيام بعملها بشكل طبيعي.

3. الأمراض التسمميّة، مثل: حدوث تسمم في بعض أعضاء الجسم.

4. قد يكون المرض العقلي ناجمًا عن نقص في أنواع فيتامينات الجسم.

5. الأمراض المرتبطة بأسباب خارجية، مثل: تلقي الشخص ضربةً قويةً على الرأس مسببةً له الارتجاج في المخ، أو الإصابة بضربة الشمس، أو تعاطي المخدرت أو الكحول.

6. الأمراض العقلية عند الأطفال، والتي تحدث أثناء فترة الحمل.

ما هي الأمراض العقلية؟


1. الفصام.

2. الهوس.

3. اكتئاب سن اليأس.

4. اضطراب ثنائي القطب.

كيف يتم علاج الأمراض العقلية؟


إن مصير هذا المرض الآن يختلف عن مصيره في الأعوام الماضية، فقد تمكن العلماء من تطوير أدوية جديدة، وأصبح هناك نسبة كبيرة من المرضى تشفى بشكل تام، وبعض المرضى تبقى لديهم بعض الأعراض مع استمرارهم في عيش حياتهم بشكل طبيعي، ومن الممكن معالجة جميع الأمراض العقلية أوالتخفيف من حدتها بواسطة الأدوية، وذلك لأنّها تصلح الاختلال الكيمائي في الجسم، أو من الممكن العلاج عن طريق نوع من المعالجة النفسية والاستشارات التي تساعد على الشفاء من خلال تفهّم المريض عقليًّا والتعاطف معه، ففي الغالب يواجه الشخص المصاب بمرض عقلي بالانعزال والتمييز من قبل الآخرين، كما وأن هناك بعض الحالات المزمنة التي تبقى، والأهم من ذلك أنّه يجب مواصلة العلاج بدون انقطاع لمدة عامين كاملين، كما تستخدم العقاقير باسم المطمئنات الكبرى التي تعالج الفصام، كما ولا يجدي العلاج النّفسي أو السّلوكي مع مرضى الفصام ولكن يجب إحاطة المريض بالحب والحنان والتشجيع من أجل متابعة علاجه بشكل منتظم..