الفرق بين انتفاخ البطن والكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
الفرق بين انتفاخ البطن والكرش

الفرق بين انتفاخ البطن والكرش

البطن جزء من الجسم توجد بين منطقة الصّدر والحوض، والأشخاص الذين تكون أجسامهم في شكل تفاحة يميلون إلى تخزين الدّهون الزّائدة في الجسم حول منطقة المعدة والبطن، وهذا ما يسمّى بالكرش، أو سمنة البطن، أو دهون البطن، وتزيد السّمنة في منطقة البطن، أو الكرش من مخاطر الإصابة ببعض المشاكل الصّحية؛ مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، أما انتفاخ البطن فهو كبر حجم البطن عن حالته الطّبيعية، ويكون عادةً هذا الكِبر من الداخل، وانتفاخ البطن إحساس الشّخص بزيادة الضّغط في منطقة البطن، وينطوي هذا الضّغط على تغييرٍ حقيقي قابل للقياس في محيط بطن الشّخص، ويمكن قياس الانتفاخ باستخدام شريط القياس[١][٢].


أسباب انتفاخ البطن

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، ومن أبرزها:[٢]

  • يمكن أن يرتبط انتفاخ البطن بوجود كمياتٍ زائدة من غازات الأمعاء، لكن هذه النّظرية لم تدعمها الأبحاث بالكامل، وقد يكون السبب هو الطّريقة التي تتعامل بها الأعضاء الهضمية للأشخاص المصابين بمتلازمة الأمعاء المتهيّجة، إذ يكون الغاز النّاتج من هذه المتلازمة هو الذي يمثّل المشكلة.
  • قد يرتبط بالاختلال الوظيفي لعضلات البطن، الذي يكون ناتجًا من تناول وجبة طعامٍ معيّنة.


أسباب الكرش

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود الكرش أو الدّهون في البطن، ومن هذه الأسباب يُذَكر ما يلي:[٣][٤]

  • التّغذية السّيئة، يمكن أن تسبب الأطعمة السّكرية؛ مثل: الكعك، والحلوى، والمشروبات؛ كالصودا، وعصير الفواكه زيادة في الوزن، وإبطاءً في عملية التّمثيل الغذائي للشخص، وتقلل أيضًا من قدرته على حرق الدّهون، ومن الممكن أن تؤثر الوجبات الغذائية ذات البروتينات المنخفضة والكربوهيدرات العالية في نسبة الوزن أيضًا؛ ذلك لأنّ البروتين يُشعِر الشخص بالشبع مدة أطول، والأشخاص الذين يكون نظامهم الغذائي قليل البروتين يأكلون طعامًا أكثر من المطلوب، ويمكن أن تسبب الدّهون المُحوّلة أيضًا التهابًا وقد تؤدي إلى السّمنة، وتوجد هذه الدّهون في الوجبات السّريعة، والسّلع المخبوزة؛ مثل: الكعك، أو البسكويت. ويمكن استبدال مواد غذائية صحّية تحتوي الحبوب الكاملة، والدّهون الأحادية غير المشبعة، والدّهون المتعددة غير المشبعة بتلك الدهون.
  • استهلاك الكثير من الكحول، الذي يسبب مجموعةً متنوّعة من المشاكل الصّحية؛ مثل: أمراض الكبد، والإلتهاب، وهناك دراسات تشير إلى أن شرب الكحول الزّائد يؤدي إلى اكتساب الذكور للوزن حول بطونهم، لكن لا توجد دراسات تؤكد حدوث ذلك للنساء.
  • عدم ممارسة الرّياضة، قد يسبب أسلوب الحياة الذي لا توجد فيه أنشطة معينة صعوبةً عند الشخص في التخلّص من الدّهون الزّائدة، خصوصًا حول منطقة البطن؛ وذلك لأن استهلاك السّعرات الحرارية أكثر من حرقها يسبب زيادةً في الوزن.
  • الإجهاد، والكورتيزول؛ فالكورتيزول أو هرمون التوتر ضروري للبقاء على قيد الحياة، ويُنتَج بواسطة الغدد الكظرية، ويساعد الجسم في الاستجابة للضغط النّفسي، لكن إذا زاد إنتاج هذا الهرمون فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن خصوصًا في منطقة البطن، والتوتر يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام عند كثير من الناس، والسّعرات الحرارية الزّائدة تُخزَّن في شكل دهونٍ في جميع أنحاء الجسم، ويعزز الكورتيزول من تخزين هذه الدّهون في البطن.
  • أسباب وراثية، إذ تلعب الجينات دورًا رئيسًا في الإصابة بخطر السّمنة، فالميل إلى تخزين الدّهون في البطن يتأثر جزئيًّا بالوراثة، والجين الخاصّ بالمُستقبِل الذي ينظّم الكورتيزول، والجين الذي يُعبّر عن مُستقبِل الهرمون البروتيني المُسمّى باللبتين يُنظّمان تناول السّعرات الحرارية في جسم الإنسان ونسبة الوزن، وقد حدد الباحثون ثلاثة جيناتٍ جديدة مرتبطة بزيادة نسبة الخصر إلى الورك، والسّمنة في منطقة البطن.


المراجع

  1. Jennifer R. Scott, "Abdominal Obesity and Health Risk"، www.verywellhealth.com, Retrieved 11/3/2019.
  2. ^ أ ب Barbara Bolen, PhD, "Abdominal Distension and Digestive Disorders"، www.verywellhealth.com, Retrieved 11/3/2019. Edited.
  3. Franziska Spritzler, RD, CDE (16/5/2016), "12 Things That Make You Gain Belly Fat"، www.healthline.com, Retrieved 11/3/2019. Edited.
  4. Bethany Cadman, "How do you lose belly fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11/3/2019. Edited.