الماء والليمون على الريق للمرضع

الماء والليمون على الريق للمرضع
الماء والليمون على الريق للمرضع

الماء بالليمون

كثيراً ما نسمع عن الأشخاص الذين يشربون الماء بالليمون لأهداف مختلفة، لا سيّما شربه على معدة فارغة في الصباح، بما في ذلك تخفيف الوزن الزائد والتخلّص من السمنة والمحافظة على وزن الجسم، أو التخلّص من السموم من الجسم، أو تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ترطيب الجسم، وغيرها من الأهداف المختلفة، وبالرغم من قلّة الأبحاث والدراسات التي تدعم وتتحقق من هذه الفوائد، إلّا أنّ هناك بعض الدراسات القليلة التي أثبتت فاعليةالماء بالليمون في تحقيق الأهداف السابقة، وغيرها الكثير من الفوائد الغذائية والصحية، ولكن هل يُعدّ الماء بالليمون آمنًا ومفيدًا للمرأة خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.[١]


هل الماء بالليمون من المشروبات الجيدة للمرضع

غالبًا ما تكون المرأة خلال فترة الرضاعة الطبيعية شديدة القلق حول نظامها الغذائي، وما إذا كان يؤثر على معدّل إدرار الحليب لديها، أو على صحة طفلها، وقد تفكر كثيرًا قبل البدء بتناول الماء بالليمون، ولكن وجدت بعض الدراسات أنّ الماء بالليمون يُعدّ من المشروبات الصحية والمفيدة للرأة المرضع، ولكن بالرغم من الفوائد العديدة والمهمة التي قد يوفرها الماء بالليمون للمرأة المرضع، إلّا أنّه يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، وذلك تجنّبًا لأي آثار جانبية يمكن أن يُسببه للأم أو للطفل. وقدّ يوفّر لها العديد من الفوائد الصحية والغذائية، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:[٢][٣]

  • تعزيز الصحة العامة للأم والطفل: ذلك لأن الماء بالليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المتنوعة، كالبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين ب، التي تُساعد الأم على استعادة قوتها بعد الولادة، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة لدى الطفل.
  • ترطيب الجسم: قد يُعزّز الماء بالليمون ترطيب الجسم، الذي بدوره قد يدعم معدّل إفراز الحليب لدى الأم.
  • تقوية أوردة الجسم: تعاني العديد من النساء من مشكلة الدوالي بعد الولادة، وقد تساعد بعض العناصر والمواد النشطة الموجودة في الماء بالليمون على تقوية جدران الأوردة، كما قد يُساهم الماء بالليمون بتقليل خطر الإصابة بالدوالي بعد الولادة.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يُساهم الماء بالليمون في تعزيز وتسهيل الهضم، كما أنّه يُخفّف من الأعراض المعوية، كالغازات والانتفاخ والتشنجات البطنية لدى الأم المرضع والطفل.
  • تنظيم ضغط الدم: يمكن أن يساهم الماء بالليمون في تنظيم ضغط الدم أثناء الرضاعة الطبيعية، ويُعزز وظائف القلب.
  • تنظيم السكر في الدم: يمكن أن يؤثر الوزن الزائد الذي تكتسبه المراة خلال فترة الحمل على مستويات السكر في الدم، وقد تُساعد بعض المركبات الموجودة في الليمون في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى المراة المرضع.
  • صحة الكبد: يُساهم المحتوى المرتفع من حمض الستريك في الماء بالليمون في تعزيز وظائف الكبد، وطرد السموم من الجسم والتخلّص منها، كما قد يُساعد على التخلّص من السموم التي قد تتواجد في الحليب، مما يضمن حصول الطفل على حليب صحي ونقي.
  • تنقية الدم: يُساعد الليمون الموجود في الماء بالليمون على تنقية الدم، والتخلّص من أي التهابات لدى المرأة المرضع، كما أنّه يُعزز عمل الجهاز المناعي لدى المراة المرضع.
  • التحكم في الوزن: يُعدّ الماء بالليمون مشروبًا منخفض السعرات الحرارية، ويمكن أن يكون بديلاً مثاليًا للعديد من المشروبات عالية السعرات الحرارية، كالعصائر بأنواعها، والمشروبات الغازية، مما قدّ يساعد المرأة المرضع على التحكّم بوزنها وعدم اكتساب وزنًا زائدًا بعد الولادة.
  • صحة البشرة: تشير بعض الدراسات إلى أن الماء بالليمون الذي يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين سي، والعديد من مضادات الأكسدة، يمكن أن يُساعد في ترميم البشرة وتقليل آثار التعب والإرهاق لدى المرضع.



هل يمكن أن يتسبّب ماء الليمون بآثارًا جانبية على المرأة المرضع؟

يُعدّ الماء بالليمون بشكلٍ عام آمنًا للشرب، ولكن يمكن أن يتسبّب ببعض الآثار الجانبية في بعض الأحيان، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:[١]

  • حرقة المعدة: يمكن أن يتسبّب الماء بالليمون بحرقة المعدة؛ نتيجةً لحمض الستريك، إلّا أنّه في بعض الحالات قد يُعطي مفعولًا معاكسًا، ويقلل الحموضة في المعدة.
  • تآكل مينا الأسنان: يمكن أن يتسبّب الإفراط في شرب الماء بالليمون إلى تآكل مينا الأسنان، وذلك لاحتوائه على نسب مرتفعة من حمض الستريك، ولتجنّب هذه المشكلة يُنصح بشرب الماء بالليمون عن طريق ماصة، مع شطف الفمك بالماء العادي بعد ذلك.
  • التبوّل المتكرر: بالرغم من أنّ فيتامين سي يُعدّ من مدرات البول الطبيعية، إلّا أن الأدلة العلمية لا تظهر علاقة بين فيتامين سي المستخلص من مصادر طبيعية مثل الليمون وأي آثار مدرة للبول، وغالبًا ما قد يكون الشعور بالرغبة المتكررة بالتبول نتيجةً لزيادة معدّل شرب الماء خلال اليوم.


هل يوجد مشروبات مفيدة للمرضع؟

يوجد العديد من المشروبات المفيدة التي يجب على المرأة أن تكثر من شربها خلال فترة الرضاعة الطبيعية، والتي من شأنها توفير الترطيب اللازم للجسم، وتُساهم في تعزيز معدّل إنتاج الحليب لدى الأم، ومن ضمن هذه المشروبات:[٤][٥]

  • الحليب البقري، أو أنواع الحليب النباتية.
  • القهوة أو الشاي منزوع الكافيين.
  • عصائر الفاكهة.
  • عصائر الخضروات.
  • منقوع الكمون، أو إكليل الجبل.
  • شاي المريمية.
  • شاي البابونج.
  • الحلبة.
  • الشمر.
  • اليانسون.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأعشاب، إذ بالرغم من أنّها قد تمدّ الأم بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية، إلّا أنّها يمكن أن تتسبّب ببعض الآثار الجانبية، أو أنّها قد تتداخل مع بعضها، أو مع بعض الأنواع من الأدوية التي قد تتناولها الأم خلال فترة الحمل، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب لمنع حدوث أي مضاعفات أو آثار سلبية على الأم أو الطفل.


كيف تتأكد المرضع من أن ما تتناوله لا يؤثر سلبًا على رضيعها؟

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الذي تتبعة المرأة خلال فترة الرضاعة سلبًا على الطفل، وقدّ يتسبّب بحدوث ردود فعل تحسسيه لدى الطفل، ويمكن أن تعرف الأم أن الطعام أو الشراب الذي تتناول يؤثر سلبًا على طفلها في حال ظهور بعض الأعراض على الطفل بعد فترة وجيزة من الرضاعة، مثل الضيق وعدم الرحة، أو ظهور طفحًا جلديًا، أو إصابة الطفل بإسهال، أو صفير في التنفس، كما تستطيع الأم التأكد من ذلك عن طريق تجنّب الطعام أو الشراب الذي تعتقد أنّه يؤثر سلبًا على طفلها لمدّة تصل إلى أسبوع تقريبًا، وملاحظة ما إذا كان ذلك يُحدث فرقًا في سلوك الطفل. [٦]


المراجع

  1. ^ أ ب "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water", healthline, Retrieved 24/1/2021. Edited.
  2. "9 Health Benefits of Drinking Lemon Water While Breastfeeding", parenting.firstcry, Retrieved 24/1/2021. Edited.
  3. "9 Amazing Health Benefits Of Lemon Water While Breastfeeding", momjunction, Retrieved 24/1/2021. Edited.
  4. "How to Stay Hydrated When You Are Breastfeeding", verywellfamily, Retrieved 24/1/2021. Edited.
  5. "Breast milk interactions chart", babycenter, Retrieved 24/1/2021. Edited.
  6. "Breast-feeding nutrition: Tips for moms", mayoclinic, Retrieved 24/1/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

527 مشاهدة