دواء المعدة بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
دواء المعدة بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

يترواح شدة ألم المعدة من الألم الطفيف الذي لا يذكر إلى الألم الشديد الذي يسبب عدم الراحة وقد يعيق الشخص من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي ولكن عندما يتم علاجه بالوقت المناسب وبشكل فعال فلا يعتبر مشكلة خطيرة. عادة ما يترافق ألم المعدة مع الإسهال وهو عبارة عن البراز اللين والشبيه بالقوام المائي مع كثرة التغوط، ويوجد أسباب عديدة لألم المعدة منها: التسمم الغذائي، الالتهاب، التفاعل التحسسي، كثرة تناول الطعام، زيادة التوتر والقلق، كثرة الشرب، دوار الحركة، بعض الآثار الجانبية للأدوية، أمراض الجهاز الهضمي أو الحمل في بعض الأحيان.

تختلف الأعراض باختلاف المسبب ولكنها تشمل بشكل عام الإسهال، النفخة والغازات، تقلصات البطن، حرقة المريء، القشعريرة، الغثيان والتقيؤ.

 

العلاجات المنزلية والعلاج بالأعشاب للمعدة:


الزنجبيل:


يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا التي تعمل على تلطيف ألم المعدة وتحسن من عمليات الهضم كما أنه يقلل من الإسهال ويحتوي على مواد تعمل على ارتخاء مجرى الأمعاء.

  • أضف نصف ملعقة من بودرة الزنجبيل الجافة إلى كوب من مخيض اللبن، حركه جيداً وتناوله 3-4 مرات في اليوم لمدة يومين.
  • أو قم بنقع بعض من شرائح الزنجبيل الطازجة في كوبين من الماء المغلي لمدة 10 دقائق واتركه حتى يبرد ثم تناول هذا الشاي عدة مرات في اليوم مع ضرورة الانتباه لعدم استخدام الزنجبيل في حال كان يعاني الشخص من ارتفاع ضغط الدم.

خل التفاح:


يعتبر خل التفاح من أهم العلاجات المنزلية لألم المعدة؛ فاحتوائه على نسبة عالية من البكتين يلطف من تهيج المعدة ويقلل من الغثيان.

  • قم بإضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء
  • اضف القليل من العسل إليها لتحسين الطعم
  • اشربه مع كل وجبة حتى تشعر بالتحسن.

اللبن:


وبخاصة اللبن الذي يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعد في الحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يساعد الجسم على الشفاء بشكل سريع وفعال من الإسهال وعسر الهضم، فقط قم بتناول 2-3 أكواب من اللبن يومياً.

الموز:


يعتبر الموز خيار مثالي في علاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإسهال، وهو من الفواكة سهلة الهضم وتساعد في امتصاص أحماض المعدة الزائدة. يعتبر الموز غني بالبكتين الذي يساعد على تصلب البراز، ويحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على استعادة الأملاح الذي يفقد خلال الإسهال.

  • قم بهرس موزة واخلطها مع في كوب من مخيض اللبن واشربها 2-3 مرات باليوم لمدة يومين.

النعنع:


يعتبر النعنع عشب عطري يستخدم لعلاج عسر الهضم والتخفيف من الغثيان بسبب احتوائه على مواد مضادة للبكتيريا ومضادة للتقلصات مما يساعد في تخفيف ألم المعدة.

  • قم بعصر أوراق النعنع للحصول على عصير النعنع ثم قم بخلط ملعقة من عصير النعنع مع ملعقة من العسل وملعقة من عصير الليمون واشربه مرتين في اليوم لمدة 3 أيام للتخلص من ألم المعدة والإسهال.
  • أضف ملعقة من أوراق النعنع الجافة إلى كوب من الماء المغلي واتركها لمدة 10 دقائق ثم قم بتحريكها، واشرب منها عدة مرات خلال اليوم .

بذور الحلبة:


تحتوي الحلبة على نسبة عالية من المادة الهلامية تساعد في زيادة حجم البراز وبالتالي توفر الراحة للأمعاء.

  • قم ببلع ملعقة من بذور الحلبة المطحونة متبوعة بملعقة من اللبن 2-3 مرات في اليوم للحصول على الراحة الفورية.
  • اضف 1-2 ملعقة من بودرة بذور الحلبة إلى كوب من الماء واشربه مرتين في اليوم لمدة 2-3 أيام.

البابونج:


البابونج هو عبارة عن عشب يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومواد مضادة للتقلصات كما يعمل على إرخاء العضلات التي تبطن المجرى الهضمي وتساعد على التخلص من ألم المعدة.

  • اخلط ملعقة من أزهار البابونج مع ملعقة من أوراق النعنع في كوب من الماء
  • اغلي الخليط لمدة 15 دقيقة
  • حرك المحلول واضف إليه ملعقة من العسل واشرب الشاي 3 مرات باليوم.

القرفة:


تساعد القرفة في علاج العديد من المشكلات الهضمية وتساعد في علاج ألم المعدة، ويحتوي على مواد طاردة للغازات ويعمل على تحفيز الجهاز الهضمي لتحريك الطعام وبقاياه بشكل سهل وطبيعي.

  • قم بإضافة ربع ملعقة من بودرة القرفة إلى كوب من الماء الساخن واتركها لمدة 5 دقائق واشربها ببطء 4 مرات باليوم لمدة يومين.
  • اضف نصف ملعقة من بودرة القرفة مع ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، اخلطها جيداً واشربها 3 مرات باليوم.

 

المراجع:


<a href="https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-upset-stomach.html">https://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-upset-stomach.html</a>

<a href="https://www.rd.com/health/wellness/stomach-soothers/">https://www.rd.com/health/wellness/stomach-soothers/</a>

<a href="http://www.wisebread.com/12-natural-remedies-for-stomach-pain">http://www.wisebread.com/12-natural-remedies-for-stomach-pain</a>

<a href="http://www.todaysdietitian.com/newarchives/020314p30.shtml">http://www.todaysdietitian.com/newarchives/020314p30.shtml</a>.