صحة الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨

للحديث عن صحة الإنسان فإننا نحتاج للعديد من المقالات والكتب، وذلك لدقة تكوين جسم الإنسان، فلكل عضو في جسم الإنسان خصائصه ووظائفه، ولكل منها ما يضره وينفعه، ولكن بإمكاننا الحديث عن أهم الأمور التي يمكن من خلالها معرفة فيما إذا كنا نتمتع بصحة جيدة أم لا، وكذلك الحديث عن أهم النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة جيدة.

كيف تعرف أنك بصحة جيدة:


قد يتسائل الكثيرون فيما إذا كانوا يتمتعون بصحة جيدة، خصوصًا الأفراد الذين يخافون المرض والأمراض الصامته كثيرًا، وببساطة يمكننا الإجابة عن هذا السؤال من خلال معرفة درجة حرارة الجسم، حيث تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 36 – 38 درجة مؤوية، ويمكننا قياس درجة حرارة الجسم بواسطة ميزان الحرارة عن طريق فتحة الشرج، أو من خلال وضعه تحت اللسان، أو تحت الأبط، وتعتبر درجة الحرارة مؤشر على تمتع الجسم بصحة جيدة وذلك لأن ارتفاع درجة الحرارة كناية عن وجود خلل ما يحاول الجسم بمقاومته.

ومن جانب آخر يمكننا قياس عدد نبضات القلب للتأكد من صحة القلب وقيامه بوظائفه بالشكل المطلوب، حيث تترواح متوسط النبضات لدى الفرد البالغ بين 70 إلى 80 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ومن الأمور التي تشير على أننا نتمع بصحة جيدة قدرتنا على التنفس بشكل جيد ومرن دون الشعور بتعب أو ضيق في التنفس.

نصائح للحفاظ على صحة جيدة:


- شرب كمية من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب يوميًا، وذلك لأن معظم وظائف جسم الإنسان الحيوية تعتمد على وجود السوائل والماء في الجسم، وقلة الماء من شأنه أن يسبب العديد من المشاكل كالجفاف وزيادة في نسبة أملاح الجسم.

- ممارسة الرياضة، وينصح بممارسة رياضة اليوغا لكونها تساعد على تقوية مناعة الجسم وتحارب أمراض القلب والسمنة.

- اتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون والسعرات الحرارية، واستبدال الأطعمة الدسمة بأطعمة أكثر صحة، وكذلك تجنب تناول الحلويات والسكريات واستبدالها بالخضروات والفاكهه الطازجة.

وبالحديث عن صحة الإنسان فإنه يجب التنويه على ضرورة قيام الفرد بعمل فحوصات دورية بشكل منتظم  للتأكد من سلامة صحته، وقد تشمل هذه الفحوصات القيام بتحاليل مخبرية للتأكد من نسب الهرمونات والفيتامينات في جسم الإنسان، وأن جميع أجهزة الجسم تعمل بالشكل الصحيح والمطلوب، مع ضرورة التأكيد على أخذ تدابير الوقاية لتجنب الإصابة بأي خلل أو مرض من شأنه أن يؤثر على صحة الفرد ويقلل من نشاطه وحيويته.