علاج أرق النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
علاج أرق النوم

الأرق: هو عدم قدرة الأشخاص على النوم وهذا يؤثر بشكل سلبي على صحة الأشخاص النفسية والجسدية وعلى نشاطهم خلال فترات النهار، وتتنوع طرق علاجه وأسبابه من شخص لأخر.

أسباب الأرق:


  1. التدخين بكثرة.
  2. تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والشاي وغيرها من المشروبات.
  3. تناول المشروبات التي تحتوي على الكحول.
  4. تعاطي المخدرات.
  5. الإرهاق من العمل وتواصل بعض الأشخاص في عملهم لفترات طويلة مثل عمل الطيارين والمضيفات وغيرها من الأعمال المسببة للأرق.
  6. تناول بعض الأدوية قد تسبب عدم قدرة بعض الأشخاص على النوم.
  7. الإختلافات الطبيعية التي يتعرض لها الأشخاص مثل إختلاف مكان السكن وإختلاف حالة الطقس أو إختلاف مكان العمل والعادات اليومية.
  8. كثرة التفكير في الأحداث اليومية.
  9. القلق والتوتر من أحد الأسباب المؤدية إلى الشعور بقلة النوم.
  10. الشعور بالذنب قد يعرض الأشخاص إلى عدم القدرة على النوم.
  11. تعرض الأشخاص لبعض من الأمراض مثل مرض ألام المفاصل ووجع الرأس وغيرها من الأمراض.

 

بعض الطرق الطبيعية للتخاص من مشكلة الأرق:


  1. تناول الحليب: إن شرب الحليب الدافئ يساعد الجسم على النوم فالحليب يعمل على إطلاق مادة الميلاتونين وهرمون الأندروفين وتعتبر هذه المادتين مسكنة للوجع فهي تعاون الجسم على التقليل من التوتر والنوم.
  2. خبز التوست: إن تناول خبر التوست الذي يحتوي على العديد من الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب المصنعه لخبز التوست تعاون الجسم على إطلاق مادة السيراتونين الموجودة في الدماغ مما يعمل على مساعدة الجسم على النوم.
  3. قطع التفاح: التفاح يساعد الجسم على الشعور بالاسترخاء والنوم ولك من خلال غمس قطع التفاح بالعسل وتناولها قبل النوم..
  4. خل التفاح: يساعد خل التفاح على التخلص من مشكلة الأرق ولك من خلال مزج 6 ملاعق صغيرة من خل التفاح بكوب من الماء، ثم تناول هذا المشروب فإن تناوله يمنع الشعور بحرقة في المعدة.
  5. قطع الأناناس: إن الأناناس يعمل على الحد من الشعور بألم العضلات وتصلبها، للك إذا كانت ألام المفاصل سبب في عدم قدرتك على النوم تستطيع تناول قطع من الأناناس فهذا يساعدك على النوم.
  6. العسل الطبيعي: إن العسل يحتوي على العديد من الأملاح والعديد من المواد الغذائية ومن الأمثلة على بعض الأملاح التي يحتوي عليها العسل البوتاسيوم، كما أن تناول العسل يساعدك على التخلص من مشكلة عدم النوم أي الأرق.
  7. شاي الأعشاب: تعدد أنواع مشروبات شاي الأعشاب ومن الأمثلة على بعض من مشروبات شاي الأعشاب: شاي الليمون وشاي البابونج وشاي اليانسون وشاي النعناع والعديد من المشروبا التي تساعد الجسم على الشعور بالاسترخاء ورغبة في النوم.
  8. القهوة مع زيت حبة البركة: وذلك عن طريق تحضير مشروب القهوة ثم إضافة ثلاث نقاط من زيت حبة البركة إلى مشروب القهوة ثم تناوله فهذا المشروب يساعدك على التخلص من مشكلة الأرق.
  9. الخس البري: إذا كنت تعاني من ألام في المفاصل وصداع في الرأس تجعلك غير قادر على النوم فإن عليك تناول الخس البري فهو يعمل على جعلك قادرًا على النوم فالخس البري يعتبر مسكن ومخفف للألم.