علاج الصداع عن طريق اليد

علاج الصداع عن طريق اليد
علاج الصداع عن طريق اليد

الصّداع

يعد الصّداع من أكثر المشاكل الطبية انتشارًا، ويمكن أن يؤثر في أي شخص في مرحلة ما من حياته، وقد يصاب الإنسان بالصّداع نتيجة التعرض لضغوط عاطفية، أو توتر، أو نتيجة باضطراب صحي كامن، مثل القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم،[١] وعادًة يسبب الصّداع ألمًا وعدم راحة في الرأس أو الرقبة، ويتراوح الألم الذي يسببه الصّداع من ألم خفيف إلى ألم حاد يسبب صعوبة في التركيز، وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والعمل، ويمكن علاجه عن طريق استخدام بعض الأودية، أو عمل تغييرات في نمط الحياة اليومي.[٢] وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية علاج الصداع عبر الضغط على اليد.


العلاج بالضغط على اليد

يحتوي جسم الإنسان على عدد من نقاط الضغط، ويعتقد بعضهم أنّ الضغط على هذه النقاط يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، كما يؤثر بشكل مباشر في صحّة أجزاء الجسم الأخرى، وتتوفر بحوث محدودة تثبت فعالية قدرة الضغط على هذه النقاط في تحقيق الشفاء، ومن جانب آخر، يتوفّر العديد من الدراسات في فوائد الوخز بالإبر -إحدى طرق العلاج الطيني التقليدي- لتحسين الصحة العامة بدلًا من الضغط على هذه النقاط فقط، ويُعدّ العلاج بالضغط ممارسة خالية من المخاطر نسبيًّا، ومن الآمن استخدامها إلى جانب العلاجات التي يصفها الطبيب، وتحتوي اليد على العديد من نقاط الضغط التي يُستفاد منها في علاج العديد من الأمراض، منها الصداع.[٣]

يبحث علم المنعكسات (Reflexology) عن تأثير أحد أجزاء الجسم على الأجزاء الأخرى، أي يمكن التدليك أو الضغط على عدة نقاط باليد -أو أماكن أخرى- لمعالجة بعض الاضطرابات في أجزاء أخرى من الجسم كصداع الرأس.[٤]


كيفية الضغط على اليد لعلاج الصداع

يجرى الضغط على نقطة يُطلَق عليها اسم وادي الاتحاد في اليد للتخفيف من الصداع، وتوجد في النقطة التي يتشابك فيها كلٌّ من امتداد إصبع السبابة وامتداد إصبع الإبهام بعضها ببعض، إذ يُعتقَد أنّ الضغط على هذه النقطة يساعد في التخفيف من الصداع التوتري -النوع المتعارف عليه من الصداع- في الرأس والرقبة. وتُمارًس عملية الضغط من خلال:[٤]

  • الضغط على نقطة وادي الاتحاد باستخدام إصبعي السبابة والإبهام لليد الأخرى بحزم لكن دون التسبب في ألم هناك ولمدة 10 ثوانٍ.
  • صنع دوائر صغيرة باستخدام أصبع الإبهام في اتجاه واحد في النقطة نفسها لمدة 10 ثوانٍ، ثم صنع دوائر صغيرة بالاتجاه المعاكس لـ 10 ثوانٍ أخرى.
  • تكرار الخطوات السابقة على نقطة وادي الاتحاد في اليد الثانية.


نقاط ضغط أخرى لعلاج الصداع

يدّعي خبراء العلاج بالإبر أنّ الضغط على المناطق الآتية وتنشيطها يساعدان في علاج المصاب بـالصداع:[٤][٥]

  • العين الثالثة: توجد نقطة ضغط العين الثالثة بين الحاجبين في النقطة التي يتلاقى بها امتداد حاجز الأنف مع الجبين، وتُحفّز من خلال الضغط المستمر عليها، أو تدليكها بلطف في شكل حركات دائرية.
  • حفر الخيزران: هي زوجان من النقاط، حيث كلّ نقطة منهما توجد في المنطقة الداخلية للحاجب عند نقطة التقاء عظم الحاجب مع جسر الأنف، ويُضغَط عليهما باستخدام السبابتين من خلال إحداث ضغط متساوٍ على كلتا النقطتين، أو الضغط على نقطة واحدة من كلّ جانب على حدة ثم الانتقال إلى النقطة الثانية.
  • بوابات الوعي: هما نقطتان توجدان في المساحة المُجوّفة الموجودة على جانبَي العمود الفقري أسفل قاعدة الجمجة مباشرةً، ويُضغَط عليها بثبات باستخدام إصبعي السبابة والوسطى في كلتا اليدين، أو من خلال شبك الأصابع خلف الرأس والضغط بكلتا الإبهامين في المساحة المُجوّفة الموجودة عند قاعدة الجمجمة، كما يساعد تدليك هذه النقطة في التخفيف من آلام الرقبة.
  • بئر الكتف: توجد نقطتا بئر الكتف في منتصف المنطقة الفاصلة بين مفصل كلّ كتف وقاعدة الرقبة، ويُضغَط على كلٍّ منها باستخدام إصبعي السبابة والوسطى لليد المعاكسة لكلّ كتف، على أن يبدو الضغط ثابتًا ولطيفًا، والضغط على كلّ كتف على حدة، ويساعد الضغط على هذه النقاط على الحدّ من تصلّب عضلات الرقبة والكتفين وتوتّرها.


ما هو مدى فاعلية نقاط الضغط في علاج الصداع؟

لا تتوفر دراسات وبحوث كافية في مدى فاعلية نقاط الضغط في شفاء المصابين ببعض الأمراض، وتأتي معظم الأدلة من النائج القصصية والبحوث التي أقيمت على الطب التقليدي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أيّ شخص يمكنه أن يُجرّب العلاج بالإبر أو العلاج بالضغط؛ لأنّهما من العلاجات الآمنة التي لا تضرّ بالمريض، ولا تشتمل هذه العلاجات على أيّ نوع من الآثار الجانبية باستثناء الألم الناجم عن الضغط، وهو ألم مؤقت، لكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من جلطات دموية أو المعرّضين لخطر تجلّط الدم استشارة الطبيب في تلقّي هذا النوع من العلاج.[٣]


نصاح لعلاج الصداع بطرق طبيعية أخرى

يمكن اتباع بعض الخطوات المنزلية التي قد تساعد في تخفيف الألم النّاتج عن الصّداع، والوقاية منه، ومنها:[٦]

  • شرب السّوائل: ينصح بشرب الماء، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، لتخفيف الصّداع والتوتر الناتج عن الجفاف الذي قد يضعف التركيز.
  • تناول المغنيسيوم: يمكن تناول ما يقارب 600 ملليغرام من سترات المغنيسيوم يوميًا عن طريق الفم لتخفيف حدة ألم الصّداع النصفي، وينصح بالبدء بجرعات صغيرة، وذلك لأن المغنيسيوم قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم: إن الحرمان والإفراط في النوم، يعودان بالضرر على صحة الإنسان ويسببان الصّداع، لذلك ينصح بأخذ قسط كافٍ من النوم في الليل الذي يتراوح بين 7-9 ساعات للوقاية من الصّداع.
  • استخدام الزيوت العطرية: يمكن استخدام الزيوت العطرية وهي عبارة عن سوائل ذات تركيز عالٍ تتكون من مركبات عطرية مستخلصة من مجموعة متنوعة من النباتات، مثل زيت النعناع واللافندر كعلاج موضعي عند الشعور بالصّداع.
  • استخدام كمادات باردة: إن وضع الكمادات الباردة على الرقبة، أو منطقة الرأس يبطّئ التّيارات العصبية ويضيق الأوعية الدموية، مما يقلل من ألم الصّداع.
  • تغير النظام الغذائي: قد ينتج الصّداع بسبب عدم قدرة الشخص على تحمل بعض أنواع الطعام كتلك الأطعمة الغنية بالهيستامين، لذلك ينصح بتغير النظام الغذائي وتجنب الأطعمة التي ترتبط بالإصابة بالصّداع مثل بعض أنواع الجبن.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين باعتدال: إن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة قد يخفف من أعراض الصّداع، وذلك لأنها تحسن المزاج، وتضيق من الأوعية الدموية، وأيضًا يمكن أن تزيد من فعالية الأدوية التي تستخدم لعلاج الصّداع مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين، إلا أنه يجب عدم شرب كمية كبيرة من الكافيين.


المراجع

  1. James McIntosh (13-11-2017), "What is causing this headache?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  2. Rachel Nall, Verneda Lights, and Matthew Solan (2-8-2018), "Everything You Need to Know About Headaches"، www.healthline.com, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Jenna Fletcher (13-3-2019), "Hand pressure points: Everything you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-9-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Erica Cirino (3-5-2019), "The Best Pressure Points to Treat Headaches"، www.healthline.com, Retrieved 19-9-2019. Edited.
  5. Jamie Eske (22-8-2019), "headaches"، www.medicalnewstoday.com. Edited.
  6. Jillian Kubala, MS, RD (4-2-2018), "18 Remedies to Get Rid of Headaches Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 23-12-2018. Edited.

447 مشاهدة