علاج ضمور الكلى بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
علاج ضمور الكلى بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

ضمور الكلى هو أن تكون أحد الكليتين صغيرة في الحجم بالمقارنة مع الكلية الأخرى، حيث يولد الإنسان الطبيعي بكليتين منفصلتين واحدة على الجانب الأيسر والأخرى على الجانب الأيمن من الجسم، وتعتبر الكلية من أهم الأعضاء في الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم والفضلات في الجسم والمحافظة على توازن السوائل والأملاح في الجسم كما وتقوم بإفراز العديد من الهرمونات المختلفة. إذا حدث أي خلل في الكلى فإن ذلك سيؤثر على جميع وظائف الكلى، وإذا تعرضت الكلى للضغط والتوتر لفترة زمنية طويلة فإنه يزيد من احتمالية الإصابة بضمور الكلى.

 

علاج ضمور الكلى بالأعشاب:


لا يمكن علاج ضمور الكلى باستخدام الأعشاب إلا أنا مرضى ضمور الكلى يجب أن يلتزموا بنوع معين من النظام الغذائي ويبتعدوا عن أنواع معينة لتخفيف الحمل على الكلى، فخلال فترات أمراض الكلى وضمور الكلى فتكون الكلى غير قادرة على القيام بوظائفها كاملة بشكل جيد وتصبح تعمل بشكل أكثر صعوبة، وهنا بعض الأطعمة التي يجب على مريض الكلى استخدامها بحذر:

  1. التقليل من كمية البروتين المتناول يساعد على تخفيف العبء على الكلى، وعند الحاجة يجب استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين الجيد الذي ينتج كميات قليلة من الفضلات مثل البروتين الموجود في بياض البيض، السمك واللحوم الحمراء.
  2. الابتعاد عن تناول الأكل المالح: الصوديوم هو أحد الأملاح التي تقوم الكلية بتنظيمها وبالتالي فإن تخفيف كمية الصوديوم المتناول يقلل من العبء على الكلى، ويفضل أيضاً الابتعاد عن المعلبات والطعام المكرر.
  3. الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة: حيث أن الدهون المشبعة تساعد في حدوث الالتهابات كما تحفز زيادة العبء على الكلى
  4. الابتعاد عن الأكل الغني بالبوتاسيوم: ويوجد في الموز، البندورة، لحم الخنزير، الفاصولياء.

 

أسباب ضمور الكلى:


ضمور الكلى قد تحدث نتيجة لعدة أمراض تؤثر على الكلى بشكل أو بآخر، فقد تصبح الكلى مريضة أو غير قادرة على العمل بشكل طبيعي نتيجة لضعف وصول الدم للكلى مما يؤدي إلى ضرر بالتركيب الداخلي للكلى الذي يسبب ضمور الكلى ومن الأسباب الأخرى:

  • التهاب الرئة، تكيس الرئة، أو أي حالة أخرى تصيب الكلى وتكون مزمنة.
  • نقص التروية للكلى نتيجة لتضيق الشرايين الواصلة إلى الكلى مما يؤدي لتلف الأنسجة.
  • انسداد الشرايين التي تقول بتوصيل الدم المحمول بالاكسجين إلى الكلى وقد يكون سببه تكون الخثرة الدموية.
  • اعتلال الكلى
  • الضغط على الأوعية الدموية بسبب وجود كيس في الكلى.

 

أعراض ضمور الكلى:


  1. التبول المتكرر
  2. وجود دم في البول
  3. التعب العام في الجسم.
  4. ألم الظهر
  5. ارتفاع ضغط الدم
  6. الشعور بالغثيان أو القيء
  7. حكة الجلد
  8. فقر الدم

 

الأعشاب التي تساعد على تصفية الكلى:


  1. البقدونس: يعتبر البقدونس مدر طبيعي للبول يعمل على تطهير الكلى فهو يساعد في تعزيز زيادة كمية البول للمساعدة في إزالة البكتيريا والجراثيم خارج الكلى.
  2. جذور الهندباء: اغلي ملعقتين من جذور الهندباء في كوب من الماء لمدة 5 دقائق، اطفئ النار وغطيها واتركها لمدة 10 دقائق ثم حركها واشربها مرتين في اليوم لعدة أسابيع.
  3. الزنجبيل: شرب شاي الزنجبيل يومياً أو إضافة بودرة الزنجبيل واستخدامها في الطبخ
  4. الكركم: اخلط ملعقة من عصير الكركم مع نصف ليمونة أو ليمونة كاملة مع رشة من الفلفل الأسود في كوب من الماء الدافئ واشربه مرة في اليوم.
  5. نبتة ذيل الحصان: يمكن استخدام المكملات التي تحتوي على ذيل الحصان بعد استشارة الطبيب أو شربها على شكل شاي 2-3 كوب يومياً.

 

نصائح أخرى للمحافظة على صحة الكلى:


  1. الإقلاع عن التدخين والتخفيف من تناول الكحول والكافيين
  2. محاولة السيطرة على ضغط الدم والسكر في الدم
  3. المحافظة على مستوى الكوليسترول ضمن الحدود الطبيعية وفحصه كل فترة
  4. الإكثار من شرب الماء
  5. التخفيف من الوزن إذا كان الشخص يعاني من السمنة
  6. تجنب تناول الاطعمة المقلية والمحتوية على نسبة عالية من الأملاح
  7. تناول الخضروات والفواكة والحبوب الكاملة.

 

المراجع:


<a href="http://www.top10homeremedies.com/kitchen-ingredients/top-10-super-herbs-to-cleanse-your-kidneys.html">http://www.top10homeremedies.com/kitchen-ingredients/top-10-super-herbs-to-cleanse-your-kidneys.html</a>

<a href="https://www.belmarrahealth.com/causes-atrophic-kidney-treat/">https://www.belmarrahealth.com/causes-atrophic-kidney-treat/</a>

<a href="https://fromdoctor.com/atrophic-kidney-symptoms-causes-and-remedies.html">https://fromdoctor.com/atrophic-kidney-symptoms-causes-and-remedies.html</a>

<a href="http://www.tandurust.com/health-faq/atrophic-kidney-causes-treatment.html">http://www.tandurust.com/health-faq/atrophic-kidney-causes-