فحص الدي ان اي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
فحص الدي ان اي

الدي ان اي أو الحمض النووي هو إحدى خصائص الإنسان الحيوية التي تميزه عن أي شخص آخر في هذا الكون، ويحمل عليها صفاته الوراثية بالكامل والتي يأخذها من الأبوين، ويحتوي الحمض النووي على وحدات صغيرة تسمى الجينات ويختص كل جين من هذه الجينات بصفات وراثية معينة كلون العيون، وطول القامة، ولون الشعر ونوعه ولون البشرة.

 

ويوجد الحمض النووي في كل خلايا جسم الإنسان، حيث تحتوي أنوية الخلايا في جسم الإنسان على ما يسمى بالكروموسومات والتي تحتوي على الحمض النووي، ويتكون الحمض النووي من شريطين التفافيّين يسميان الشريط المزدوج ويحتويان على أزواج الجينات التي تشكل الصفات الوراثية في الجسم والتي يكون مصدرها جينات الأب والأم بعد تلقيح الحيوانات المنوية للبويضة، ولا يمكن أن يتطابق الحمض النووي لأي شخصين في هذا العالم حتى في حالات التوأم فلا بد من وجود اختلافات وهذا ما جعل الحمض النووي يطلق عليه في بعض الإحيان البصمة الوراثية.

 

ويساعد تحليل الحمض النووي على معرفة الصفات الوراثية والكشف عن هوية الأشخاص عن طريق ما يسمى البصمة الوراثية ولإجراء تحليل الحمض النووي يتم أخذ عينة من خلايا جسم الإنسان وتحليلها مخبريًا.

 

 ومن أشهر الخلايا التي يتم تحليلها لمطابق الحمض النووي ما يلي:


1) اللعاب

2) خلايا الجلد

3) خلايا الفم

4) النخاع الشوكي

5) الأظافر

6) الشعر

7)  عينات الدم

 

ويمكن تحليل الحمض النووي للإنسان عن طريق تحليل خلايا الجسم المختلفة ويهدف تحليل الحمض النووي إلى معرفة مدى تطابق الصفات الوراثية وإلى من تتبع هذه الصفات ويستخدم تحليل الحمض النووي في الحياة العملية لعدة أغراض من أهمها ما يلي:


1) تحديد الأبوة

وهوه ما يعرف بفحص الأبوة حيث يمكن من خلال تحليل الحمض النووي للطفل معرفة الصفات التي توراثها الطفل ومدى تطابقها مع الأبوين للكشف عن أبويّة مجهولي النسب أو حتى في التحقق من إنجاب أطفال ونسبهم إلى آبائهم.

2) يستخدم في علم الجريمة

حيث يمكن أخذ عينات من خلايا الدم أو الجلد أو الأظفار أو الشعر وتحليل الحمض النووي لها لمعرفة مرتكب جريمة ما أو الكشف عن مشتبه به في قضية ما وفي العادة يتم أخذ هذه العينات من مسرح الجريمة والذهاب بها إلى المختبرات الخاصة حيث يتم بعد تحليل الحمض النووي لهذه العينات كشف هوية الجاني وملاحقته قانونيًا.

3) استخدام فحص الحمض النووي لتحديد الحمية المناسبة للجسم

وهي من الاستخدامات الحديثة لفحص الحمض النووي حيث يتم أخذ عينة من لعاب الفاحص وتحليلها وبيان الصفات الوراثية لها وتحديد الرموز الجينية وبناء على هذا التحليل يتم الكشف عن أسلوب الحمية المناسب للفرد ونوعية البرنامج الغذائي يجب على الفرد اتباعه.