فوائد البروكلي للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:١٤ ، ٤ يونيو ٢٠٢٠
فوائد البروكلي للشعر

البروكلي

هو خضار أخضر يشبه الشّجرة المصغّرة، وينتمي إلى الأنواع النّباتية أو الفصيل النباتي المعروف باسم الكرنب، ويُعدّ البروكلي مصدرًا غذائيًا كاملًا من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والمواد المضادّة للأكسدة، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالملفوف، واللفت، والقرنبيط، وجميعها نباتات صالحة للأكل ويُشار إليها مجتمعةً بالخضروات الصّليبية، ويوجد ثلاثة أنواع رئيسة من البروكلي؛ هي[١]:

  • كالابريس البروكلي.
  • تنبت البروكلي.
  • القرنبيط الأرجواني.


فوائد البروكلي للشعر

يوجد العديد من فوائد االبروكلي للشعر، ولعلّ من أبرزها ما يلي:[٢]

  • يحسّن صحّة الشعر، يحتوي البروكلي فيتامين (ب) وفيتامين (ج)، مما يجعل الشعر أقوى وبصيلاته كذلك، ويحارب فيتامين (ج) أيضًا الجذور الحرة التي تسبب تساقط الشعر، كما أن فيتامين (ج) وفيتامين (أ) الموجودين في خضار البروكلي يساعدان في إفراز المادة الدّهنية أو ما يسمّى بالزّهم، وهو زيوت فروة الرّأس الطبيعية التي تحافظ على صحّة الشعر.
  • المُساهمة في تقليل تساقط الشعر، إن فيتامين (ج) الموجود في البروكلي يقلل تأثير الجذور الحرّة، ويساعد في جعل الشعر أكثر كثافةً وصحّةً، ويعدّ البروكلي أيضًا -كما ذُكِر سابقًا- مصدرًا جيدًا لفيتامينات (ب) المركّبة، التي تقلل من إجهاد الشعر، وبالتالي تساعد في مكافحة تساقط الشعر.
  • زيادة لمعان الشعر، إذ يحتوي زيت بذور البروكلي تركيبة فريدة من الأحماض الدّهنية، وهذه التّركيبة تشبه السيليكون الموجود في الشامبو، الذي يعدّ مسؤولًا عن إعطاء اللمعان للشعر، ويعرف هذا الحمض الدّهني أو التّركيبة بحمض الإروسيك أو الحمض الدّهني أوميغا 9، وهذا الحمض يعطي الشعر لمعانًا طبيعيًا ونعومة دون ترك بقايا من المنظّفات أو المواد الكيميائية الضارّة في بصيلات الشعر، وهذا ما يميّزه عن الشامبو ومطرّيات الشعر التجارية.


فوائد البروكلي للجسم

يوجد العديد من الدّراسات التي تثبت أن زيادة استهلاك الأطعمة النّباتية -مثل البروكلي- يقلل من مخاطر الإصابة بالسّمنة، والسّكري، وأمراض القلب، والوفيات عامّةً، بالإضافة إلى تعزيز صحّة البشرة والشّعر، وزيادة الطّاقة وتقليل الوزن، ومن الفوائد الأخرى للبروكلي ما يلي:[٣]

  • تحسين صحّة العظام، عادةً ما يرتبط نقص تناول فيتامين (ك) بارتفاع خطر كسور العظام عند الشخص، وتناول كمية كافية من فيتامين (ك) يحسّن صحّة العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم والحدّ من طرحه في البول، وتناول كوب واحدة فقط من البروكلي المفروم يوفّر 92 ميكرو غرامًا من فيتامين (ك)؛ أي أكثر من 100% من الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين، ويساهم البروكلي أيضًا في توفير حاجة الشخص اليومية من الكالسيوم؛ إذ توفّر كوب واحدة منه 43 مللي غرامًا من الكالسيوم.
  • تحسين عملية الهضم والتخلّص من الفضلات، إن تناول الأطعمة التي تحتوي الألياف الطّبيعية -مثل البروكلي- قد يمنع الإمساك، ويحافظ على صحّة الجهاز الهضمي، ويقلل خطر الإصابة بسرطان القولون، وتناول الألياف الكافية يُنظّم عملية الإخراج الطّبيعية للفضلات من خلال البراز، وقد لُوحِظَ أيضًا أن الألياف الغذائية قد تؤدي دورًا في تنظيم مناعة الجسم وتقليل الالتهابات.
  • الحماية من الأمراض المزمنة، تقلل الألياف المرتفعة الموجودة في البروكلي كثيرًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التّاجية، والسّكتة الدّماغية، والسّكري، والسّمنة، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أمراض الجهاز الهضمي، كما أن زيادة تناول الألياف تخفّض ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، وتقلل الحساسية تجاه الانسولين، وتعزز فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.


أضرار البروكلي

يمكن للإكثار من تناول البروكلي أن يتسبب بآثارٍ جانبية، يمكن ذكرها كالتالي[٢]:

  • الحساسية: يمكن أن يتسبب وضع البروكلي على الجلد في حدوث طفحٍ جلدي لدى الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية، ويجب التوقف عن استخدامه في حال ملاحظة أيّ آثار من هذا القبيل.
  • قصور الغدة الدرقية: تحتوي الخضراوات الصليبية -بما فيها البروكلي- على مركبات قد تتعارض مع عمل الغدة الدرقية، على الرغم من عدم وجود أي دراساتٍ تؤكد ذلك، لذلك يمكن أن يستفيد الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية المناعي من العناصر الغذائية الموجودة في الخضراوات الصليبية.
  • اضطراب المعدة: إن الإفراط في تناول البروكلي يمكن أن يسبب الانزعاج في المعدة بسبب احتوائه على الألياف، كما يحتوي البروكلي أيضًا على سكريات غير قابلة للهضم يتم تخميرها بواسطة بكتيريا الأمعاء، والذي قد يكون ضارًا في حالة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض سوءًا.


المراجع

  1. Ansley Hill (12/9/2018), "Top 14 Health Benefits of Broccoli"، www.healthline.com, Retrieved 9/3/2019. Edited.
  2. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (29/10/2018), "21 Best Benefits Of Broccoli For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 9/3/2019. Edited.
  3. Megan Ware RDN LD , "The many health benefits of broccoli"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9/3/2019. Edited.