فوائد الخل الابيض للبشرة

فوائد الخل الابيض للبشرة
فوائد الخل الابيض للبشرة

العناية بالبشرة

البشرة الجميلة والصافية دائمًا ما تكون ملفتة للأنظار، وجميع النساء والفتيات تسعين للحصول على هذه النقاء، يساعد الاعتناء اليومي في البشرة سواء باستخدام الكريمات والمستحضرات التجميلية أو الوصفات والماسكات الطبيعية التي تعتمد على مواد منزلية بالحصول على بشرة مشرقة ونضرة، واحدة من المواد الطبيعية المتوافرة في كل منزل وتقدم الفوائد للبشرة هي الخل الأبيض.

يعرف خلّ التّفّاح بأنه سائل مصنوع من عصير التّفاح، ذو لون فاتح، وطعمه حمضيّ؛ بسبب وجود حمض الأسيتيك، وحامض الماليك، سيتناول هذا المقال فوائد خل التفاح للبشرة، وكيف يمكن اتخدامه للبشرة؟ [١]


فوائد خل التفاح الأبيض للبشرة

لخلّ التّفاح الأبيض فوائد عديدة، خاصّةً للبشرة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يمتلك خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا: يتميز خل التفاح الأبيض بامتلاكه خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا وتعود هذه الفوائد لاحتواءه على حمض الخليك، مما يجعله مفيد في علاج حالات عدوى الجلد والأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، والوردية.
  • يأخر ظهور التجاعيد: يحتوي الخل على حمض الستريك وهو أحد أنواع أحماض الألفا هيدروكسيك، ويعمل على تحفيز نمو وتجديد خلايا الجلد، مما يأخر ظهور التجاعيد، ويقلل ظهور البقع المرتبطة بتقدم العمر.
  • يحافظ على درجة حموضة البشرة: يساعد خل التفاح في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة أو ما يعرف بالرقم الهيدروجيني مما يمنعها البشرة أن تصبح جافة أو دهنية، كما يساعد في الحفاظ على نظافة مسام الجلد.[٣]
  • يزيل سموم البشرة: الاستخدام المنتظم لخل التفاح يساعد في سحب السموم من مسام البشرة، مما يجعلها اكثر صحة وإشراق.[٣]


كيفية استخدام الخل الابيض للبشرة

يمكن استخدام خل التفاح بأشكال مختلفة للاعتناء بالبشرة، وفي مايأتي توضيح لطريقة استخدامه للبشرة:[٤]

  • التونر: يمكن خلط خل التفاح الأبيض مع مكونات منزلية أخرى بكميات متساوية، مثل: الشاي الأخضر، والبابونج، وجل الصبار، ونبتة بندق الساحرة، ثم يوزع هذا المزيج على الوجه باستخدام قطعة قطنية نظيفة، مع ضرورة إجراء اختبار على منطقة معينة من الجلد قبل تطبيقه على كامل الوجه.
  • ماسك خل التفاح لعلاج البثور: لتحضير هذا الماسك يخلط ملعقة صغيرة من الخل مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم يمسح على الوجه باستخدلم قطعة قطنية، يترك لمدة 10 دقائق ثم يغسل الوجه، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات يوميًا.
  • ماسك خل التفاح لتهدئة البشرة: يحضر هذا الماسك من خلال مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح، مع معلقتين كبيرتين من العسل، ومعلقة صغيرة من الحليب، يمزج هذا الخليط جيدًا، ويطبق على الوجه لمدة 20 دقيقة تقريبًا.


هل يساعد الخل الابيض على علاج حب الشباب؟

نعم؛ إذ تساعد خصائص خل التفاح المضادة للبكتيريا على قتل البكتريا المسببة لحب الشباب والبثور، مما يمنع ظهور حب الشباب.[٣]


فوائد عامّة لخلّ التّفاح الأبيض

توجد فوائد عديدة لخلّ التّفاح الأبيض، منها ما يأتي:[٥]

  • السّيطرة على نسبة السّكر في الدّم، إذ إنّ تناول الخل بعد وجبة الطّعام قد يقلّل من نسبة السّكّر في الدّم.
  • التحكّم بالوزن، يساعد تناول الخلّ على الشعور بالامتلاء عن طريق إبطاء معدّل إفراغ المعدة، ممّا قد يؤدّي إلى تقليل السّعرات الحراريّة وفقدان الوزن.
  • مضاد للميكروبات، يعدّ الخلّ من مضادّات الميكروبات والجراثيم؛ وهذا يجعله مقيدًا في علاج الأمراض الجلدية.
  • خفض ميتوبات الكوليسترول في الجسم: بينت الدراسات انخفاض مستويات الكوليسترول عند إعطاء الخل للفئران، لكن هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفعالية على البشر.
  • الصناعات المنزلية: يعد الخل من الأساسيات المهمة في المطبخ، إذ يدخل في العديد من الاستخدامات، منها: المخللات، والسلطات، والصلصات، والخبز.


تحذيرات عند استخدام خل التفاح الأبيض

لا يسبب الخلّ الأبيض أيّ آثار جانبيّة عند استخدامه للتنظيف، إذ يعدّ بديلًا جيّدًا للمنظّفات الكيميائيّة، لكن عند استعماله للعناية بالشّعر والبشرة يجب التأكّد من تخفيفه باستخدام سائل آخر، مثل: الماء، أو الشّاي الأخضر، ثمّ استخدامه حتّى لا يسبّب الجفاف، أمّا إذا كان استخدام الخل عن طريق الفم فيجب الحرص على عدم الإفراط في كمية الخلّ المستهلكة؛ حتّى لا يسبّب ذلك تهيّجًا في المعدة، كما يفضّل عدم استخدام الخلّ الأبيض المنتج صناعيًّا للاستهلاك الفموي، وكذلك للعناية بالشّعر والبشرة، بل يفضّل استخدام الخل المصنوع طبيعيًا.[٦]


المراجع

  1. "28 Amazing Benefits Of Apple Cider Vinegar For Skin, Hair, And Health", stylecraze, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. "Should You Add Apple Cider Vinegar to Your Skin-Care Routine?", www.everydayhealth.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت "17 Surprising Ways To Use Vinegar For Your Skin", www.stylecraze.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  4. "How to Use Vinegar for Beauty", www.wikihow.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  5. Ansley Hill (July 31, 2018), "White Vinegar: Ingredients, Uses and Benefits"، healthline, Retrieved 5/3/2019. Edited.
  6. "5 BEST BENEFITS & USES OF WHITE VINEGAR FOR HAIR, CLEANING, SKIN, HEALTH", wildturmeric, Retrieved 2-7-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

529 مشاهدة