فوائد السمسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
فوائد السمسم

السمسم

السمسم نبات تُستخرج منه بذور صالحة للأكل، حيث الهند وأفريقيا الموطنان الرئيسان له، وهو من أقدم المحاصيل الزيتية التي زُرِعت منذ القدم، وللسمسم مجموعة واسعة من الألوان، ويعتمد كلّ لون على السلالة، ويُضاف إلى العديد من الأطعمة؛ مثل: السلطة، أو الخبز، أو السوشي، أو الكعك، أو الحساء، أو اللحوم، أو الأسماك، كما يُستخدَم زيته السمسم المشتقّ من البذور في العديد من المجالات؛ فهو مصدر غني بالمواد المُغذّية، وذو خصائص مطرّية ومليّنة.[١]


الفوائد الصحية للسمسم

يُستخدَم السمسم في مجالات طبية متعددة؛ لاحتوائه على البروتين والفيتامينات ومضادات الأكسدة، فيؤخذ عن طريق الفم، أو يُستخدَم زيت السمسم للبشرة ضد الشيخوخة، أو للمساعدة في علاج فقدان الشعر[٢]، كما تشتمل فوائد السمسم الصحية على مجموعة من الأمور تتمثّل في الآتي:[٣]

  • تعزيز صحّة الجهاز الهضمي، تحتوي كلّ ثلاث ملاعق كبيرة من البذور غير المُقشّرة على 3.5 غرام من الألياف، وهذه الكمية تساوي 12% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من الألياف، بالتالي فإنّ تناول البذور بشكل منتظم يزيد من كمية الألياف في الجسم، التي تُعدّ مفيدة لدعم صحة الجهاز الهضمي، وتؤدي دورًا مهمًا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، ومرض السكري من النوع الثاني.
  • تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية، أظهرت نتائج الدراسات[٤][٥] أنّ تناول بذوره قد يقلّل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ويُعدّ الكوليسترول والدهون الثلاثية من العوامل الخطيرة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، كما يحتوي السمسم على نوعين من المركّبات النباتية؛ هما: لجنان، وفيتوستيرول. إذ ينشَط هذان المركبان للتقليل من مستويات الكوليسترول في الدم.
  • مصدر مُغذٍ من البروتين النباتي، إنّ ثلاث ملاعق كبيرة من السمسم توفر للجسم 5 غرامات من البروتين، وللحصول على كمية أكبر من هذا العنصر الغذائي يُفضّل اختيار السمسم المحمص، فقد يعزّز صحة العضلات، كما أنّ السمسم يحتوي على الحمض الأميني ليسين بنسبة منخفضة، وقد يبدو بديلًا من الأشخاص النباتيين الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية التي يتوفر فيها ليسين بشكل أكبر، كما يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية؛ مثل: الميثيونين والسيستين.
  • المساعدة في خفض ضغط الدم، يمتلك السمسم نسبة مرتفعة من المغنيسيوم الذي قد يخفّض ارتفاع ضغط الدم، كما أنّ احتوائه على اللجنان وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة يمنع تشكّل البلاك في الشرايين؛ مما يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعي.
  • دعم صحة العظام، إنّ بذور السمسم غير المقشّرة غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز ودعم صحة العظام، ويُفضّل نقع البذور قبل تناولها للحدّ من تأثير مركبات أوكسالات التي تقلل من امتصاص العناصر والمعادن الموجودة في السمسم؛ مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك.
  • تقليل الالتهابات، تساعد بذوره في محاربة الالتهابات، حيث الالتهابات على المدى الطويل قد تسبب العديد من الحالات المزمنة؛ منها: السمنة، والسرطان. وقد أظهرت نتائج الدراسات[٦] أنّ تناول مزيج من بذور الكتان وبذور السمسم واليقطين يوميًا لمدة 3 أشهر قد يقلل من علامات الالتهاب.
  • دخوله في تكوين الخلايا، يحتاج الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء إلى العديد من العناصر الغذائية التي يوفرها السمسم؛ مثل: الحديد، والنحاس، وفيتامين B6.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم، إذ يحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات، بالمقابل فهو يمتلك نسبًا مرتفعة من البروتينات والدهون الصحية التي تسهم في التحكّم بنسبة السكر في الدم، كما أنّ بذوره تحتوي على مركب البينوريسينول، وهو يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • دعم جهاز المناعة، يتضمن هذا النبات العناصر الغذائية التي تدعم صحة هذا الجهاز؛ مثل: الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد وفيتامين B6، وفيتامين هـ.
  • المساعدة في تهدئة آلام المفاصل في الركبة، بما أنّ السمسم له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة؛ فهو يقلل من الالتهابات والأضرار للغضروف الذي يسند المفاصل، بالتالي التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، التي تُعدّ السبب الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل.
  • دعم صحة الغدة الدرقية، إذ يحتوي على السسلينيوم، وهو مركب يؤدي دورًا مهمًا في صنع هرمونات الغدة الدرقية، كما أنّه يحتوي على الزنك والحديد والنحاس وفيتامين ب6 اللازمة للحفاظ على صحّة الغدة الدرقية.


الآثار الجانبية لبذور السمسم

إنّ الآثار الجانبية لتناول هذه البذور تظهر عند استهلاكها بشكل كبير جدًا فقط، وهي تشمل ما يأتي ذكره:[١]

  • الحساسية؛ إنّ تناول كميات كبيرة من السمسم قد يؤدي إلى الإصابة بالتهيّج في المعدة أو القولون.
  • مستويات السكر في الدم، فمرضى السكري يجب عليهم الحذر عند تناول السمسم، فبذوره قد تزيد من نسبة السكر في الدم.
  • احتواؤه على نسبة من تتراهيدروكانابينول (THC)، تظهر نسب منخفضة من هذا العنصر في اختبار الأدوية.


فوائد زيت السمسم للبشرة

إنّ فوائد زيت السمسم للبشرة تتمثل في امتلاكه مواد مضادة للأكسدة توفر للجلد العديد من الفوائد؛ فهو يحتوي على فيتامين هـ وغيره من مضادت الأكسدة، كما يُطبّق زيت السمسم على الجلد من الخارج، فهو قد يقلّل من الالتهابات الجلدية، ويخفف من ألم المفاصل، فيتميّز بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، كما أنّ له خصائص مضادة للسرطان؛ فيحمي الجلد من السرطان من خلال تطبيق زيت السمسم عليه، إذ قد يسهم في إبطاء نشوء سرطان الجلد، فيُفرَك الزيت على الجلد بالكامل، ثم يُنتَظَر لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الساخن.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب Vanessa Voltolina (MS, RD) (19-10-2019), "12 Nutritional Benefits Of Sesame Seeds"، www.organicfacts.net, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  2. "SESAME", www.webmd.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. Marsha McCulloch, MS, RD (13-2-2019), "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. "The effect of dietary intake of sesame (Sesamumindicum L.) derivatives related to the lipid profile and blood pressure: A systematic review.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  5. "Sesame fractions and lipid profiles: a systematic review and meta-analysis of controlled trials.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  6. "Effects of dietary milled seed mixture on fatty acid status and inflammatory markers in patients on hemodialysis.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  7. Traci Joy, "What Are the Health Benefits of Sesame Oil?"، www.livestrong.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.