فوائد القرفة للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:١١ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
فوائد القرفة للحامل

القرفة

يُحصَل على أعواد القرفة التي يُستخرج منها المسحوق المستخدم في تحضير العديد من الأطعمة من لحاء الأشجار دائمة الخضرة، الذي يُؤخذ من اللحاء الداخلي للشجرة، وتوضع القرفة على العديد من الأطعمة؛ مثل: الخبز المحمّص، والحلويات، بالإضافة إلى أنها استُخدمت منذ آلاف السنين في أمور العلاج وما زالت تُستخدم، بينما يوجد نوعان من القرفة أحدهما يُسمّى قرفة السيلان وآخر هو الكاسيا.[١]


هل القرفة مفيدة للحامل

تُعدّ القرفة آمنة للحامل لكن في حال تناولتها الحامل بكميات قليلة؛ أي عند وضعها على أي مشروب لتعطي نكهة مميزة، أو وضعها على الحلويات، بينما يسبب تناول القرفة بكميات كبيرة التعرّض للضرر عند الحامل، وبالرغم من ذلك فإنّ القرفة تمدّ الحامل بالعديد من الفوائد منها ما يأتي:[٢]

  • تنظيم سكري الحمل، أثناء الحمل يتغير هرمون الإنسولين بناءً على تغيّر الهرمونات في الجسم، بالتالي تجب على الجسم محاولة تنظيم السكري، لذا فإنّ تناول القرفة يقلل من سكري الحمل عند النساء المصابات به.
  • التقليل من ضغط الدم، إذ إن القرفة تخفّض ضغط الدم المرتفع بالنسبة للحامل، شريطة أن تتناولها الحامل بكميات محدودة.
  • علاج الغثيان، قد تساعد القرفة في علاج الغثيان والتقيؤ، وهما أكثر أعراض الحمل التي تزعجها؛ لاحتوائها على خصائص مفيدة لهذا الأمر.


هل تسبب القرفة آثار جانبية عند الحامل؟

بالرغم من أنّ القرفة تمتلك مجموعة خصائص تجعل منها مفيدة للجسم، إلا أنّ الإكثار منها يسبب العديد من الآثار الجانبية، بالتالي فإنّ تناول الكثير من القرفة قد يسبب تهيج الفم والشفتين والتقرحات، كما يسبب الحساسية، وقد يسبب الاحمرار والتهيج، وتناول كميات كبيرة من قرفة الكاسيا يسبب السّمّية للجسم، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكبد؛ لأنّ القرفة قد تسبب انخفاضًا في نسبة السكر في الدم، بينما هناك مادة تُسمّى الكومارين تساهم في ذلك، وتسبب حدوث مشكلات في الكبد، بينما لا يتناول الشخص كمية كبيرة من هذا المركب غالبًا، بالتالي لا تؤثر فيه، كما أنّ القرفة تتفاعل مع العديد من المضادات الحيوية، والأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري، ومخففات الدم، وأدوية القلب، وغيرها.[٣]


ما هي فوائد القرفة للجسم؟

يوجد عدد من الفوائد العامة للجسم، ويُذكر منها ما يلي:[١]

  • تقلل القرفة تقلّل من نسبة السكر في الدم، خاصةً النوع الثاني من القرفة، إذ إنّ القرفة لها تأثير في مستويات الغلوكوز في الدم، خاصةً نوع معين من القرفة وهو قرفة كاسيا، التي تساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم، كما أنّ القرفة تقلّل من مستويات الكولسترول عند مرضى السكري.
  • القرفة لها تأثير في الدهون التي يتناولها الشخص، بالتالي فإنّ إدخال القرفة في نظام الغذاء يساعد في إنقاص الوزن، كما أنّ تأثيرها في مستويات الجلوكوز في الدم يساعد الجسم في خسارة الوزن الزائد، بالإضافة إلى أنّ امتلاك القرفة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يساعد في إنقاص الوزن، ذلك من خلال قدرة الجسم على معالجة الطعام بطريقة أفضل.
  • القرفة تدخل في علاج العديد من الأمراض؛ مثل: مرض ألزهايمر، وفيروس نقص المناعة البشرية، والتصلب المتعدد، وشفاء الجروح.


أسئلة شائعة حول تناول القرفة خلال الحمل

ما هي الاحتياطات الواجب اتباعها عند تناول القرفة؟

على الحوامل توخي الحذر عند تناول القرفة، وفي ما يأتي أهم الاحتياطات: [٤]

  • تجنب زيت القرفة أثناء الحمل؛ لأن الجرعة الآمنة غير معروفة، والجرعات العالية منه قد تسبب الشعور بالحرقة.
  • إذا كانت الحامل عرضة بشدة لخطر الإجهاض.
  • تجنب استهلاك القرفة إذا كانت الحامل تعاني من حساسية القرفة.
  • تجنب تناول القرفة إن كانت النساء الحوامل معرضات لاضطرابات الولادة.

ما هي الآثار الجانبية للقرفة أثناء الحمل؟

عندما تؤخذ القرفة بجرعات زائدة يمكن أن تسبب الآثار الجانبية التالية:[٤]

  • تعمل القرفة عند تناولها بجرعات عالية على زيادة خطر حدوث تقلصات الرحم والمخاض المبكر.
  • إذا كانت الحامل تتناول المضادات الحيوية أو أي أدوية أخرى لعلاج الحالات الطبية، مثل: مرض السكري أو أمراض القلب، فيجنب تجنب تناول القرفة لأنها معروفة بتأثيرها على منع تخثر الدم.
  • تجنب تناول القرفة بشكل مكمل غذائي، لأنها يمكن أن تسبب آثار معينة، مثل: العرق المفرط، واضطرابات المعدة، وزيادة معدل ضربات القلب، وانخفاض مستويات السكر في الدم.


المراجع

  1. ^ أ ب Diana Wells (26-10-2016), "What's to know about cinnamon powder?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-7-2019. Edited.
  2. SHIKHA THAKUR (6-3-2019), "Is It Safe To Consume Cinnamon During Pregnancy?"، www.momjunction.com, Retrieved 1-8-2019. Edited.
  3. "Cinnamon", www.webmd.com, Retrieved 1-8-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Is It Safe To Consume Cinnamon During Pregnancy?", www.momjunction.com, Retrieved 13-5-2020. Edited.