فوائد الكاكاو للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
فوائد الكاكاو للجسم

الكاكاو

هي نبتة استوائية تُنسَب أصولها إلى أمريكا اللاتينية، وتنمو قرون الكاكاو السميكة منزوعة القشور من جذوع الشّجرة وأكبر فروعها، وتكبر القرون مشكّلة بذور الكاكاو التي تعطي الطعم المرّ الداكن، ومنها تُصنّع الشوكولاتة الدّاكنة، وتفيد حبوب الكاكاو في صنع الحلويات والمشروبات السّاخنة الرّغوية، ويتركز وجود بذور الكاكاو ولب الثّمرة داخل التّركيبة الدّاخلية، وتتغذّى الميكروبات الطّبيعية الموجودة داخلها على السّكر وتتخذ منه غذاءً لها ومصدرًا لطاقتها، والكاكاو فاكهة لذيذة الطعم داكنة اللون، ولها فوائد مميزة لجسم الإنسان، وتزوّده بالطّاقة، وتكسب جسمه المناعة.[١]


فوائد الكاكاو للجسم

يزوّد الكاكاو الجسم بالطّاقة والنّشاط ويعود على الإنسان بالنّفع والفائدة، ومن هذه الفوائد القيّمة للكاكاو:[٢]

  • غنيٌ بمركبات الفينولات المتعدّدة، وهي مادة طبيعية مضادة للأكسدة والالتهابات توجد في الخضروات، والفواكه، والشاي، والشوكولاتة، وفي الكاكاو بكثرة، وتقلل الالتهابات وتزيد من تدفق الدم داخل الأوعية، وتخفّض من مستوى ضغط الدم، وتحسّن من عمل الدماغ، ويُساهِم تناول الكاكاو يوميًا في تطوير الأداء العقلي عند الأشخاص، ويعمل بفعالية كبيرة عند الأشخاص الذين يعانون من مرضَي ألزهايمر والباركنسون.
  • تخفيض مستوى ضغط الدم، تعمل مادة الفلافانول وفق مبدأ تحسين مستويات أكسيد النتريك داخل الأوعية الدموية، الذي يخفّض من ضغط الدم ويحفّز عمل الأوعية الدّموية، فيُنصَح أصحاب الضغط المرتفع بتناول 30 - 1.218 مليغرام من الكاكاو يوميًا.
  • يحسّن المزاج، ويخفّف من أعراض الاكتئاب، يؤدي تناول بودرة الكاكاو الخامّ أو الشوكولاتة الدّاكنة إلى الإحساس بالفرح والرّاحة والنّفسية، ويُعزى هذا إلى مادة الفلافانول في الكاكاو، وأثبتت الدّراسات العلاقة الكبيرة بين تناول الشوكولاتة والكاكاو وتخفيف الضّغط والشّعور بالطّمأنينة والهدوء، ويزيد الكاكاو من هرمون الذكورة التستوستيرون عند الرجال، بالتالي يرفع من خصوبة الرجل.
  • المساهمة في خفض الوزن، إذ يقلل من الشّهية والرّغبة المتواصلة إلى تناول الطعام، ويزيد من الشّعور بالشّبع وهذا بدوره يحدد الكمية المتناولة من الطعام عند الإنسان، إذ يزيد من حرق الدّهون ويؤدي تناول 42 غرامًا من الكاكاو أو الشوكولاتة يوميًا إلى خسارة الوزن سريعًا مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولون الكاكاو أو الشوكولاته الدّاكنة، ولا تعمل شوكولاتة الحليب أو البيضاء بفعالية الشوكولاتة الدّاكنة نفسها؛ لأنها لا تحتوي السّكر أو الدّهون المُشبعة.
  • تحفيز أداء الجهاز المناعي، يحتوي الكاكاو العديد من المركّبات المضادة للبكتيريا والإنزيمات المحفّزة للجهاز المناعي، إذ تُكسِب جسم الإنسان مناعةً ضد الأمراض، وتمنعه من الإصابة بها، ويعدّ مصدرًا من مصادر فيتامن (د) الغذائية، ويحمي الجلد ويمنع إصابته بالأمراض، وأثبت الاستخدام اليومي للكاكاو فعاليته في حماية الجلد من الشّمس، وتنشيط دورة الجسم الدّموية والأنسجة، ويزيد من ترطيب الجلد وتغذيته.
  • حماية القلب، يحمي الكاكاو القلب، ويقلل من نسبة الإصابة بالنّوبات القلبية والجلطات القلبية؛ وذلك عن طريق تنشيط عمل الأوعية الدّموية والشّرايين وزيادة تدفّق الدم فيها، ويحمي أيضًا من خطر الوفاة المبكّرة، ويقلل من نسبة الكولسترول الضّار، ويرفع من نسبة الكولسترول الجيد فيه، فيمكن أكل 19-30 غرامًا من الشوكولاتة الدّاكنة يوميًا لحماية القلب.[٣]


القيمة الغذائية للكاكاو

عند تناول الكاكاو أو الشوكولاتة الدّاكنة قد يحصل الفرد على نسبةٍ من العناصر والمعادن المهمّة والمساهمة في بناء الجسم وتغذيته، ومن هذه العناصر:[١]

  • الدّهون: 21%.
  • الدّهون الأحادية 40%.
  • الكالسيوم: 13%.
  • الحديد: 77%.
  • السيلينيوم: 20%.
  • المغنيسيوم: 25%، وتختلف هذه النسب عند زيادة الكمية المتناولة من الكاكاو.


المراجع

  1. ^ أ ب Swathi Handoo (7-9-2018), "Why Should You Choose Cacao Over Cocoa? Benefits Of Cacao And More!"، www.stylecraze.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  2. Elise Mandl, , (9-8-2018), "11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder"، www.healthline.com/, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  3. "COCOA", www.webmd.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.